مقاطعة الدار البيضاء مدرس مميزة بن ناصف الابتدائية المربي : شامية لؤي
التربية القسم التحضيرية النشاط الوسيط:المسرح
الموضوع : العنزة و الذئب
المجال المستهدف: تنمية المجال الحسي الحركي
اللغوي التواصلي المعرفي العقلي الانفعالي الوجداني المدة:20 د

المراحل تنمية المجال المستهدف مؤشرات النماء
جلب الانتباه · ت / م : الحسي الحركي
أن يراقب الطفل المربي وهو يقلد بعض الأصوات لشخصيات هي أبطال في المسرحية ( عواء الذئب.....)
انتباه الطفل للصوت و التركيز على حركات المربي
العرض ت /م: حسي حركي
أن يتابع الطفل المسرحي على شاشة الكمبيوتر أو يستمع للمربي يرويها مع تقمصه للشخصيات
الاستجابة و التفاعل مع العرض
تفعيل الإنماء ت/م :
· الحسي الحركي
· انفعالي وجداني
أن يعيد الطفل بعض المواقف الراسخة في ذهنه
التقمص السطحي لمشاهد في القصة رائعة
إستعلال الأركان
(مسرح العرائس)
ركن الألعاب: ت /م
· حسي حركي
· معرفي عقلي
· انفعالي اجتماعي
· تواصلي لغوي
ينتقل الطفل و أقرانه الى ركن المسرح و يتابع القصة رائعة على شكل مسرحية بالدمى حيث يستغل المربي ركن الألعاب و يحرص على خلق تفاعل بين الدمية والطفل خلال العرض
التفاعل بين الطفل و عالم القصة رائعة و الدخول في الخيال الفكري


ملاحظة: يمكن إعادة الحصة بشكل متكرر لزيادة الفائدة ويمكن توزيع القصص حسب الدمى الموجودة في ركن الألعاب



مقاطعة الدار البيضاء
مدرس مميزة بن ناصف الابتدائية المربي : شامية لؤي
التربية القسم التحضيرية النشاط الوسيط:التربية المدنية
الموضوع : التعارف و المصافحة (من أنا)و (من أنت)
المجال المستهدف: الانفعالي الوجداني المعرفي العقلي
اللغوي التواصلي تنمية المجال الحسي الحركي المدة:20 د
2015،2015

المراحل تنمية المجال المستهدف مؤشرات النماء
جلب الانتباه · ت / م :الحسي الحركي
يصافح الطفل أقرانه مع تبادل التحية معهم
يتفاعل الطفل مع فغل المصافحة للإحساس بالصداقة
العرض ت /م: انفعالي وجداني اجتماعي
يعرف الطفل بنفسه اسمه و لقبه لأقرانه
يعرف الطفل بنفسة
تفعيل الإنماء ت/م :
· انفعالي وجداني
يتعرف الطفل على أسماء أصدقاءه ويقوي رابطة العلاقات الإجتماعية معهم
التفاعل مع الأخرين بمعرفة أسمائهم و ألقابهم
إستعلال الأركان
المسرح
ركن المسرح: ت /م
· حسي حركي
· معرفي عقلي
· انفعالي اجتماعي
· تواصلي لغوي
ينتقل الطفل و أقرانه إلى ركن المسرح
يشكلون مجموعات من ثلاثة أو أربعة أطفال ويتحدث كل واحد لآخرين عن نفسه ما يحب من طعام، أو نوع اللعب المفصلة لديه...........
التفاعل بين الطفل و الأخيرين من الأقران و توسيع دائرة الحياة الاجتماعية لدية


ملاحظة : تعاد الحصة بشكل متكرر لزيادة التفاعل الاجتماعي وتنمية المجال الانفعالي الوجداني ، ويمكن التوسع في التعارف للوصول إلى السن و الجنس و أفراد العائلة الصغيرة و الكبيرة






مقاطعة الدار البيضاء
مدرس مميزة بن ناصف الابتدائية المربي : شامية لؤي
التربية القسم التحضيرية النشاط الوسيط:التعبير الشفهي
الموضوع : كلمات بسيطة وتسمية بعض الأدوات المدرس مميزية
المجال المستهدف: اللغوي التواصلي، المعرفي العقلي
تنمية المجال الحسي الحركي، الانفعالي الوجداني المدة:20 د
2015،2015
المراحل تنمية المجال المستهدف مؤشرات النماء
جلب الانتباه · ت / م :الحسي الحركي
يشاهد الطفل على شاشة الكمبيوتر حلقة قصيرة من رسوم المتحركة بشكل كامل
يتفاعل الطفل مع الحلقة ويتابع أحداثها
العرض ت /م: معرفي عقلي
يوقف المربي الحلقة بعد إعادة عرضها في موقف معين و يأطلب من الطفل التوقع بالأحداث التي سوف تنتج عن هذا الموقف
يدخل الطفل في حالة من التفكير
تفعيل الإنماء ت/م :
· تواصلي لغوي
· معرفي عقلي
يعبر الطفل عن الأحداث التي توقعها للموقف الذي تأمله ويصغي لأفكار أقرانه و يحاول تخيلها و التفاعل معها
التفاعل مع الآخرين بعرض أفكاره
و تقبل أفكار الآخرين
إستعلال الأركان
الألعاب الرمزية
ركن الألعاب: ت /م
· تواصلي لغوي
· معرفي عقلي
· انفعالي اجتماعي
ينتقل الطفل و أقرانه إلى ركن الألعاب الرمزية حيث يلعبون لعبة البائع و المشتري يأطلب الطفل من البائع بعص الأدوات المدرس مميزية و يسأل المشتري عن الدور الذي تقوم به كل أداة مع تبادل الأدوار في كل فوج من أفواج القسم
التفاعل بين الطفل و الأخيرين من الأقران و توسيع المصطلحات اللغوية و التنوع فيها و التعود على نطقها نطقآ سليمآ
تقمص شخصية البائع و المشتري

ملاحظة : تكرر هذه الحصة و تتنوع فيها المواقف الأشرطة المعروضة و تقام لها ألعاب متنوعة في عدة ورشات و أركان مثل المسرح و الطبيعة والحياة و الألعاب القرائية و الحسابية ................





مقاطعة الدار البيضاء
مدرس مميزة بن ناصف الابتدائية المربي : شامية لؤي
التربية القسم التحضيرية النشاط الوسيط:مادة التربية العلمية
الموضوع : أتعرف على جسمي
المجال المستهدف: تنمية المجال الحسي، المعرفي العقلي
الحركي اللغوي التواصلي، الانفعالي الوجداني المدة:20 د
2015،2015
المراحل تنمية المجال المستهدف مؤشرات النماء
جلب الانتباه · ت / م :الحسي الحركي
يشاهد الطفل على شاشة الكومبيوتر شريط للتحميل وثائقي يعرض اعضاء و زوار جسم الإنسان ويعرفه بها
ملاحظة:يتماشى الشريط مع السن العقلي للطفل
يتفاعل الطفل مع الشريط
العرض ت /م:
· معرفي عقلي
· تواصلي لغوي
يأطلب المربي من أحد الصغار الخروج إلى المصطبة و تسمية بعض اعضاء و زوار جسمه الذراع ، الكف ،.....
يسمي الطفل اعضاء و زوار جسمه
تفعيل الإنماء ت/م :
· حسي حركي
· تواصلي لغوي
يتعرف الطفل على إسم العضو في جسمه و يميزه عن طريق تحريكه
يميز اعضاء و زوار جسمه و يسميها
إستعلال الأركان
الألعاب الرمزية
ركن الألعاب: ت /م
· تواصلي لغوي
· معرفي عقلي
· انفعالي اجتماعي
ينتقل الطفل و أقرانه إلى ركن الألعاب الرمزية حيث يقيمون ورشة المستوصف
يلعبون لعبة الطبيب و الممرض و المريض و يأطلب الطبيب من المريض تسمية العضو الذي يمسك به الممرض مع تبادل الأدوار في كل فوج من أفواج القسم
التفاعل بين الطفل و الأخيرين من الأقران و توسيع المصطلحات اللغوية و التعرف على اعضاء و زوار الجسم مع تقمص شخصية الطبيب و الممرض و المريض

ملاحظة : تعاد الحصة عدة مرات حسب الحاجة و رغبة الصغار و شغفهم الموضوع و الألعاب

مقاطعة الدار البيضاء
مدرس مميزة بن ناصف الابتدائية المربي : شامية لؤي
التربية القسم التحضيرية النشاط الوسيط: الرسم و الأشغال

الموضوع : التلوين

المجال المستهدف: تنمية المجال الحسي الحركي
الانفعالي الوجداني المعرفي العقلي اللغوي التواصلي المدة:20 د

المراحل تنمية المجال المستهدف مؤشرات النماء
جلب الانتباه ت / م :
· الحسي الحركي
أن يقلد الطفل المربي في حركات رياضية تستهدف الأصابع و الأكف
تقليد الطفل لحركة المربي
العرض ت /م:
· حسي حركي
أن يتابع الطفل الشرح الذي يقدمه له المربي على السبورة حول الرسومات رائعة المستهدف تلوينها و يميز المساحات المخصصة لتلوين
الاستجابة و التفاعل مع العرض
تفعيل الإنماء
و
إستعلال الأركان
ركن الدهن و التلوين
ركن الألعاب: ت /م
· حسي حركي
· معرفي عقلي
· انفعالي اجتماعي
· تواصلي لغوي
ينتقل الطفل و أقرانه إلى ركن الدهن و التلوين حيث يأخذ علبة الألوان الخاصة به
ويقوم بتلوين الرسومات رائعة الموجدة على الورقة و الموزعة على الأفواج
التفاعل بين الطفل و الرسومات رائعة
الإمساك بالقلم
دهن وتلوين المساحات
التناسق بين الحسي البصري و حركة الأصابع الممسكة بالقلم
التفاعل بين الطفل وأقرانه
النظام السائد أثناء استغلال الركن





ملاحظة : تنطبق هذه الحصة يمكن إعادة تلوين ذات الرسومات رائعة على عدة نسح الأمر الذي يفتح المجال للإبداع عند الطفل.


مقاطعة الدار البيضاء
مدرس مميزة بن ناصف الابتدائية المربي : شامية لؤي
التربية القسم التحضيرية النشاط الوسيط:التعبير الشفهي
الموضوع : كلمات بسيطة وتسمية بعض الأدوات المدرس مميزية
المجال المستهدف: اللغوي التواصلي، المعرفي العقلي
تنمية المجال الحسي الحركي، الانفعالي الوجداني المدة:20 د
المراحل تنمية المجال المستهدف مؤشرات النماء
جلب الانتباه · ت / م :الحسي الحركي
يتحدث المربي مع الصغار و يحاول إدارة حوار بينهم
يتفاعل الطفل مع المربي
العرض ت /م: معرفي عقلي
يأطلب المربي من الطفل ان يختار مع زملائه شريط مصور موجد في ركن المكتبة يحبذ مشاهدته
يفعل الطفل مركب الذاكرة
تفعيل الإنماء
و
إستعلال الأركان
الإعلام الآلي
ركن الألعاب: ت /م
· تواصلي لغوي
· معرفي عقلي
· انفعالي اجتماعي
ينتقل الطفل و أقرانه إلى ركن الإعلام الآلي حيث يتابع على شاشة الكومبيوتر الشريط المصور المختار (رسم متحركة ، قصة رائعة مصورة......) ويتوقف عند مشهد يختاره المربي يأخذ فسحة لتأمل ومن يعبر عن ما يشاهد من علامات مميزة في المشهد
بجمل فعلية واسمية
التفاعل بين الطفل و الأخيرين من الأقران و توسيع المصطلحات اللغوية و التنوع فيها و التعود على نطقها نطقآ سليمآ
ويركب جملا اسمية و جمل فعلية
















مقاطعة الدار البيضاء 2015،2015
مدرس مميزة بن ناصف الابتدائية المربي : شامية لؤي
التربية القسم التحضيرية النشاط الوسيط:التربية البدنية
الموضوع : رمي الجلة
المجال المستهدف: تنمية المجال الحسي الحركي
المعرفي العقلي المدة:20 د

المراحل تنمية المجال المستهدف مؤشرات النماء
جلب الانتباه · ت / م : الحسي الحركي
حركات بسيطة على مستوى الأصابع
و الأكف
انتباه الطفل
و تقليد مع التركيز على حركات المربي
العرض ت /م: حسي حركي
ينصت الطفل للمربي وهو يشرح قانون اللعبة
الاستجابة و التفاعل مع العرض
الفضاء الخارجي
إستغلال ركن التربية البدنية
ركن الألعاب: ت /م
· حسي حركي
· معرفي عقلي
· انفعالي اجتماعي
[lقف الطفل في المربع(ط) و يضع الكرات المطاطية في الحلقة (أ)على اليمين، يأخذ الكرات 4 أو 5كرات ويصوب نحو الحلقة التي تقابله(الهدف)
(كل كرة داخل الحلقة تحسب نقطة)
يحمل زميلا له الكرات المقذوفة ويضعها في الحلقة(ب) على اليسار
1. التحكم في قانون اللعبة
2. مسك الكرة المطاطية في راحة الكف قذف الكرة نحو الحلقة
3. قذف الكرة داخل الحلقة
4. حمل الكرات المقذوفة و وضعها في الحلقة (ب)على اليسار
5. التوافق بين المجال الحسي و المجال الحركي

ملاحظة يمكن استغلال مراحل الحصة في النشاط الوسيط الرياضيات تحت موضوع الأعداد 1،2،3،4
مقاطعة الدار البيضاء2015،2015
مدرس مميزة بن ناصف الابتدائية المربي : شامية لؤي
التربية القسم التحضيرية النشاط الوسيط:الرياضيات
الموضوع : العد من 1 إلى 4
المجال المستهدف: المعرفي العقلي تنمية المجال الحسي الحركي
الوسائل : حلقات الجنباز المدة:20 د
المراحل تنمية المجال المستهدف مؤشرات النماء
جلب الانتباه · ت / م : الحسي الحركي
حركات بسيطة على مستوى الأصابع
و الأكف
انتباه الطفل
و تقليد مع التركيز على حركات المربي
العرض ت /م: حسي حركي
ينصت الطفل للمربي وهو يشرح قانون اللعبة
الاستجابة و التفاعل مع العرض
الفضاء الخارجي
إستغلال ركن التربية البدنية
التحكم في قانون اللعبة
التوافق بين المجال الحسي و المجال الحركي والمجال المعرفي العقلي

القفز مع الحساب

يمكن زيادة الحلاقات أو إنقاصها حسب العدد الذي يراد من خلاله إنماء المجال

مقاطعة الدار البيضاء
مدرس مميزة بن ناصف الابتدائية المربي : شامية لؤي
التربية القسم التحضيرية النشاط الوسيط:الرياضيات
الموضوع : قريب من بعيد عن
المجال المستهدف: المعرفي العقلي تنمية المجال الحسي الحركي
الوسائل : حلقات الجنباز / كرات مطاطية مضغوطة المدة:20 د
المراحل تنمية المجال المستهدف مؤشرات النماء
جلب الانتباه · ت / م : الحسي الحركي
حركات بسيطة على مستوى الأصابع
و الأكف
انتباه الطفل
و تقليد مع التركيز على حركات المربي
الفضاء الداخلي
إستغلال ركن التربية البدنية
[IMG]file:///C:\Users\LIGHTZ~1\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\ 01\clip_image006.gif[/IMG]ركن الألعاب: ت /م
· حسي حركي
· معرفي عقلي
· انفعالي اجتماعي

يستغل المربي الوسائل الموجدة في ركان التربية البدنية من الحلقات و الكرات المطاطية و يضع حلقة على الأرض يتموضع الصغار بحيث تمكن لكل طفل مراقبه و التفاعل مع العمل
يأطلب المربي من الصغار رمي الكرات تجاه الحلقة كرة بعد كرة مع تناوب للأطفال بحيث تقع الوضعية التالية

[IMG]file:///C:\Users\LIGHTZ~1\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\ 01\clip_image007.gif[/IMG]
[IMG]file:///C:\Users\LIGHTZ~1\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\ 01\clip_image008.gif[/IMG]
[IMG]file:///C:\Users\LIGHTZ~1\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\ 01\clip_image009.gif[/IMG]
[IMG]file:///C:\Users\LIGHTZ~1\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\ 01\clip_image010.gif[/IMG]
[IMG]file:///C:\Users\LIGHTZ~1\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\ 01\clip_image011.gif[/IMG]



















ينجز الطفل بعد ذلك التمارين شاملة الطبقية في التحميل كتاب التربية الرياضية الدرس مميز 8
رمي الكرات تجاه الحلقة
تحديد اقرب كرة
بالنسبة إلى الحلقة
تحديد أبعد كرة
عن الحلقة


ثم يأطلب المربي من الطفل تحديد أقرب كرة من الحلقة
بعد تحديد الكرة المطلوبة يقوم الطفل داخل الحلقة ثم يحدد زميلآ له اقرب كرة من الحلقة و تعاد الكرة إلى أن تصير الكرات داخل الحلقة يمكن أن يعد الصغار الكرت الموجدة داخل الحلقة
تعاد رمي الكرات من جديد بنفس الطريقة السابقة
ويأطلب من الصغار تحديد أبعد كرة عن الحلقة وتوضع داخل الحلقة وهكذا بنفس الوتيرة

مقاطعة الدار البيضاء
مدرس مميزة بن ناصف الابتدائية المربي : شامية لؤي
التربية القسم التحضيرية النشاط الوسيط:الرياضيات
الموضوع : العد من 1 إلى 4
المجال المستهدف: المعرفي العقلي تنمية المجال الحسي الحركي
الوسائل : حلقات الجنباز بطاقات للأعداد المدة:20 د
المراحل تنمية المجال المستهدف مؤشرات النماء
جلب الانتباه
  • ت / م : الحسي الحركي


حركات بسيطة على مستوى الأصابع
و الأكف مع ثني وبسط للعضلات
انتباه الطفل
و تقليد مع التركيز على حركات المربي
العرض ت /م: حسي حركي
ينصت الطفل للمربي وهو يشرح قانون اللعبة
الاستجابة و التفاعل مع العرض
الفضاء الخارجي
إستغلال ركن التربية البدنية

يمكن إستغلال
الفضاء الداخلي
في حال كان
الفضاء المخصص
للألعاب مناسب
ركن الألعاب: ت /م
· حسي حركي
· معرفي عقلي
· انفعالي اجتماعي
يتوجه الطفل إلى الفضاء الخارجي للقسم
مع زملائه و يصطف على مشكلين زاوية قائمة ويضع المربي الحلقات على الكل على الأرض

3
1
[IMG]file:///C:\Users\LIGHTZ~1\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\ 01\clip_image012.gif[/IMG]






[IMG]file:///C:\Users\LIGHTZ~1\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\ 01\clip_image013.gif[/IMG][IMG]file:///C:\Users\LIGHTZ~1\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\ 01\clip_image014.gif[/IMG]

[IMG]file:///C:\Users\LIGHTZ~1\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\ 01\clip_image015.gif[/IMG]


يشكل أربع أطفال صف مقابل للحلقات ويحمل كل طفل بطاقة تحمل رقم من الأرقام الأربعة بشكل مشوش كما هو مبين
يأطلب المربي من طفل ان يرتب الأرقام من الأصغر إلى الأكبر ويقرأ بعد الترتيب
في حال الخطاء يصحح الصغار هذا الخطاء
بعد هذا يأطلب المربي من طفل أخر ترتيب الصغار حملي البطقات في الحلقات حسب الأرقام التي يحمله كل طفل ثم يعيد قراءة الأرقام ُم يأطلب من طفل أخر ترتيب الصغار حملي البطاقات في الصف كما كان الحال في البداية وتعاد العملية إلى أن تشمل كل الصغار المشاركين في اللعبة
· تميز الأرقام من 1 إلى 4
· ترتيب الأرقام من واحد إلى 4
· الإنسجام مع
· الجماعة في اللعبة
· تطبيق قوانين اللعبة
· توظيف المكتسبات القبلية للطفل
· إدخال مركبات
معرفية جديدة



يمكن زيادة الحلاقات أو إنقاصها حسب العدد الذي يراد من خلاله إنماء المجال ثم تنجز حصة التمارين شاملة على تحميل كتاب الطفل
مقاطعة الدار البيضاء
مدرس مميزة بن ناصف الابتدائية المربي : شامية لؤي
التربية القسم التحضيرية النشاط الوسيط:مادة التربية العلمية
الموضوع : تظافة الجسم
المجال المستهدف: تنمية المجال الحسي، المعرفي العقلي
الحركي اللغوي التواصلي، الانفعالي الوجداني المدة:20 د
المراحل تنمية المجال المستهدف مؤشرات النماء
جلب الانتباه · ت / م :الحسي الحركي
يشاهد الطفل على شاشة الكومبيوتر شريط للتحميل وثائقي يعرض طفل يتوضء للصلات
يتفاعل الطفل مع الشريط
العرض ت /م:
· معرفي عقلي
· تواصلي لغوي
ينصط الطفل لسوأل المربي يفكر في أجاته ماذا يقعل الطفل في الشريط
يجيب الطفل على السوأل
تفعيل الإنماء ت/م :
· حسي حركي
· تواصلي لغوي
يدرك الطفل أن الغسل ينظف الجسم
يدرك الطفل وسيلة نظافة الجسم
إستعلال الأركان
ركن المنزل
ركن الألعاب: ت /م
· تواصلي لغوي
· معرفي عقلي
· انفعالي اجتماعي
ينتقل الطفل إلى ركن المنزل
حيث يتعرف على الوسائل المستعملة في عملية تنظيف الجسم
عن طريق تمثيل عملية التنظيف يتعرف الطفل على الطريق التي ينظف بها جسمه
يسمي الطفل الأدوات التي تستعمل في عملية التنظيف

التفاعل بين الطفل و الأخيرين من الأقران و توسيع المصطلحات اللغوية و التعرف الطريقة التي ينظف من خلالها اعضاء و زوار جسمه
ويسمي كا وسيلة من وسائل التنظيف

ملاحظة : تعاد الحصة عدة مرات حسب الحاجة و رغبة الصغار و شغفهم الموضوع و الألعاب
يستطيع الطفل بعد الدرس مميز إنجاز التمارين شاملة على تحميل كتاب الطفل



©المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى©