الوحدة التعليمية الأولى: أدوات المادة الجغرافيا


الوضعية التعليمية الثانية: منهجية استقراء أدوات المادة الجغرافيا


الإشكالية:


تستقرا أدوات المادة الجغرافيا بطريقة منهجية تؤدي إلى الاستغلال الجيد و الوصول إلى الأهداف المرجوة من الاستعانة بها


التعليمة:


بعد تعرفك على أدوات المادة الجغرافيا و بالرجوع إلى مكتسباتك القبلية و الاعتماد على الوثائق في الصفحات 14/18/22.


1/ ما هي منهجية استقراء الخريطة


2/ ما هي منهجية استقراء الجداول الإحصائية و الأشكال البيانية


3/ ما هي خطوات استغلال الصورة للدراسة


4/ كيف يتم تقديم و تحليل النص.


المنتوج الانتقائي:


1/ مراحل استقراء خريطة:


_ التعرف على الموضوع : سواء من خلال العنوان أو من خلال محتوى الخريطة


و في إطار التقديم دائما نبين طبيعة الوثيقة و هي خريطة، مصدرها، و مادة التاريخها.


ننتقل بعد ذلك إلى التحليل و فيه نتطرق إلى ما يلي:


+ ترجمة مقياس الخريطة للتعرف على حجم الظاهرة


+ تحديد الموقع الجغرافي للنظر إلى المعالم الجغرافية كالقرب أو البعد عن البحار و المحيطات و الحدود السياسية.


+ ملاحظة مفتاح الخريطة و استخراج المعلومات باستخدام الاتجاهات الأربعة.


الاستخلاص:


فيه نقوم بتقديم حوصلة حول مضمون الخريطة .


2/ منهجية استقراء الجداول الإحصائية:


التقديم: طبيعة الوثيقة و هو جدول إحصائي ،مصدرها،مادة التاريخها،موضوعها.


التحليل: تقديم الملاحظات حول المحتوى من حيث التطور التباين و التنوع.


الاستخلاص: وضع حوصلة و تقديم الأفاق المستقبلية.


3/ منهجية استقراء الأشكال البيانية:



ا/ المنحنى البياني:


التقديم: طبيعة الوثيقة ، مصدرها،مادة التاريخها،موضوعها.


التحليل: تقديم الملاحظات حول المحتوى من حيث التطور السلبي و الايجابي


الاستخلاص:استخلاص الأسباب و تعليلها.


ب/ الاعمدة البيانية:


التقديم: طبيعة الوثيقة ، مصدرها،مادة التاريخها،موضوعها


التحليل: تقديم الملاحظات حول المحتوى


الاستخلاص:استخلاص الأسباب و تعليلها.


ج/ الدوائر النسبية:


التقديم: طبيعة الوثيقة ، مصدرها،مادة التاريخها،موضوعها.


التحليل: تقديم الملاحظات حول المحتوى و التباين


الاستخلاص:استخلاص الأسباب و تعليلها.


د/ أهرامات أعمار السكان:


التقديم: طبيعة الوثيقة، مصدرها، مادة التاريخها، موضوعها، البلد المعني.


التحليل: شرح مفصل التفاوت بين الجنسين و ملاحظة نسبة الفئات الكبرى للأعمار لاستنتاج أمد الحياة أو شيخوخة و فتوة السكان.


الاستخلاص: تصور الأفاق المستقبلية للسكان


مثلث السكان: نفس المنهجية المتبعة بالنسبة لأهرامات أعمار السكان


ن/ تحويل جدول إحصائي إلى رسم بياني: نقوم بتمثيل الأعداد أو النسب الموجودة في الجدول في رسم يسمى بالشكل البياني


/ منهجية استقراء الصورة:



التقديم: طبيعة الوثيقة، مصدرها، مادة التاريخها، موضوعها، نوع المشهد و زاوية الالتقاط.


التحليل: وصف دقيق و شرح مفصل لكل محتوى الصورة من الواجهة الأمامية إلى الواجهة الخلفية.


الاستخلاص: وثيقة مرفقة تحليلها يثري الموضوع المدروس مفصلة.


أهمية الصورة: تساعد على رسم الخرائط / تبرز أهمية المدن من حيث الأهمية الإستراتيجية و الأنشطة الاقتصادية / تساعد على وصف المناخ / تبرز مواقع الكوارث الطبيعية و تبرز وضع الأرض في الكون.


5/ منهجية استقراء النص:



التقديم: طبيعة الوثيقة، مصدرها، مادة التاريخها، موضوعها


التحليل: البحث في الفكرة العامة و الأفكار الأساسية و شرح مفصل و مناقشة و ربط العلاقة بين معطيات النص.


الاستخلاص: فيه خلاصة الموضوع




©المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى©