الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه

أما بعد :

وقال الحاكم في المستدرك 2515 - أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْعَنَزِيُّ ، ثنا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيدٍ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ ، ثنا زُهَيْرٌ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ خُثَيْمٍ ، عَنْ نَافِعِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنْ نَافِعِ بْنِ سَرْجِسٍ ، أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، يَقُولُ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: " أَظَلَّتْكُمْ فِتَنٌ ، كَقِطَعِ اللَّيْلِ الْمُظْلِمِ ، أَنْجَى النَّاسِ مِنْهَا صَاحِبُ شَاهِقَةٍ يَأْكُلُ مِنْ رُسُلِ غَنَمِهِ ، أَوْ رَجُلٌ مِنْ وَرَاءِ الدُّرُوبِ آخِذٌ بِعِنَانِ فَرَسِهِ يَأْكُلُ مِنْ فَيْءِ سَيْفِهِ "
" هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحُ الْإِسْنَادِ وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ "

معلول بالوقف

قال معمر بن راشد في جامعه 1349 - عن ابن خثيم ، عن نافع بن سرجس ، عن أبي هريرة ، قال : « يا أيها الناس أظللتكم فتن كأنها قطع الليل المظلم ، أنجى الناس فيها - أو قال : منها - صاحب شاء يأكل من رسل غنمه ، أو رجل من وراء الدرب آخذ بعنان فرسه يأكل من سيفه »

وقال ابن أبي شيبة في المصنف 38418- حَدَّثَنَا حُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ ، عَنْ زَائِدَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عُثْمَانَ ، عَنْ نَافِعِ بْنِ سَرْجِسَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : أَظَلَّتْكُمَ الْفِتَنُ كَقِطَعِ اللَّيْلِ الْمُظْلِمِ ، أَنْجَى النَّاس فِيهَا صَاحِبُ شَاهِقَةٍ ، يَأْكُلُ مِنْ رِسْلِ غَنَمِهِ ، أَوْ رَجُلٌ مِنْ وَرَاءِ الدَّرْبِ آخِذٌ بِعَنَانِ فَرَسِهِ ، يَأْكُلُ مِنْ فِيء سَيْفِهِ.

وقال البزار في مسنده 8253- حَدَّثنا بشر بن خالد العسكري ، قال : حَدَّثنا حسين بن علي الجعفي ، قال : حَدَّثنا زائدة عن عَبد الله بن عثمان بن خثيم عن نافع بن سرجس ، عَن أبي هُرَيرة ، قال : قال رَسُول اللهِ صلى الله عليه وسلم : يكون في آخر الزمان فتن كقطع الليل المظلم أنجى الناس منها صاحب شاهقة فأكل رسل غنمه ، أو من رسل غنمه ورجل آخذ بعنان فرسه يأكل من فيء فرسه ، أو رمحه.

العسكري يغرب ورواية ابن أبي شيبة أصح ، ولا أدري إن كان نافع بن سرجس سمع أبا هريرة فإنه ذكروا في ترجمته أنه سمع أبا واقد الليثي وأبو واقد مات بعد أبي هريرة بعشر سنين فإدراكه له لا يعني إدراك أبي هريرة
وجميعهم لم يذكروا نافع بن جبير مما يدل على أن سند الحاكم فيه خلطٌ واضح ، مما يوهن الاعتماد عليه في سماع نافع من أبي هريرة

هذا وصل اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم





©المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى©