تعريفات أولية في علم المصطلاح


1ـ علم المصطلح :
هو علمٌ بأصولٍ و قواعد، يعرف بها أحوال السند والمت، من حيث القبول و الرد .


2ـ موضوعه :
موضوعه : السند و المتن من حيث القبول و الرد.


3ـ ثمرته:
وثمرته : تمييز الصحيح من السقيم من الاحاديث .


4ــ الحديث :
أـ لغة: الجديد، و يجمع على احاديث، على خلاف القياس.
ب ـ اصطلاحا : ما اضيف الى النبي صلى الله عليه وسلم من قولٍ، او فعلٍ، او تقريرٍ، او صفةٍ .


5ـ الخبر :
أـ لغة: النبأ ، و جمعه اخبارٌ.
ب ـ اصطلاحا : فيه ثلاثة اقوال ، و هي :
١هو مرادفٌ للحديث : اي ان معناهما واحدٌ اصطلاحاً.
٢ـ مغاير له : اي فالحديث : ما جاء عن النبي صلى الله عليه و سلم ، و الخبر : ما جاء عن غيره.
٣ـ اهم منه : اي فالحديث : ما جاء عن النبي صلى الله عليه و سلم ، و الخبر : ما جاء عنه و او عن غيره.


6ـ الاثر :
ـ لغة : بقية الشيء.
ب ـ اصطلاحا : فيه قولان ، و هما:
١ـ هو مرادفٌ للحديث : اي ان منعاهما واحدٌ اصطلاحا.
٢ـ مغاير له : و هو ما اضيف الى الصحابة و التابعين من اقوالٍ وافعالٍ .


7ـ الاسناد : له معنيان :
أـ عزو الحديث الى قائله مسنداً .
ب ـ سلسلة الرجال الموصلة للمتن ، وهو بهذا المعنى مرادفٌ للسند .


8ـ السند :
أـ لغة : المتعمد ، و سمي كذلك لان الحديث يستند اليه ، و يعتمد عليه .
ب ـ اصطلاحا : سلسلة الرجال الموصلة للمتن .


9ـ المتن :
أـ لغة : ما صلب و ارتفع من الارض .
ب ـ اصطلاحا : ما ينتهي اليه السند من الكلام


10ـ المسنَد بفتح النون )
أـ لغة : اسم مفعولٍ ، من اسند الشيء اليه ، بمعنى : عزاه و نسبه اليه .
ب ـ اصطلاحا : له ثلاثة معان :
١ـ كل كتاب كامل جمع فيه مرويات كل صحابي على حدة .
٢ـ الحديث المرفوع المتصل سندا .
٣ـ ان يراد به ((السند)) فيكون بهذا المعنى مصدرا ميميا .


11ـ المسنِد : ( بكسر النون )
هو من يروي الحديث بسنده ، سواء اكان عنده علم به ، ام ليس له الا مجرد الرواية .


12ـ المحدث :
هو من يشتغل بعلم الحديث رواية و دراية ، و يطلع على كثير من الروايات ، و احوال رواتها .


13ـ الحافظ :
فيه قولان :
أـ مرادف للمحدث عند كثير من المحدثين .
ب ـ و قيل هو : ارفع درجة من المحدث ، بحيث يكون ما يعرفه في كل طبقة اكثر مما يجهله .


14ـ الحاكم :
هو : من احاط علما بجميع الاحاديث ، حتى لا يفوته منها الا اليسير ، و هذا على راي بعض اهل العلم .




©المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى©