الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه


أما بعد :


قال ابن أبي حاتم في العلل :" 2389- وَسَأَلْتُ أَبِي عَنْ حَدِيثٍ رَوَاهُ عُثْمَانُ بْنُ خُرَّزَاذَ ، عَنْ عَتِيقِ بْنِ يَعْقُوبَ ، عَنِ الدَّرَاوَرْدِيِّ ، عَنِ ابْنِ عَجْلانَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم كَانَ يَشْرَبُ مِنَ ثَلاثَةِ أَنْفَاسٍ ، إِذَا أَدْنَى الإِنَاءَ إِلَى فِيهِ سَمَّى اللَّهَ ، وَإِذَا نحاه حَمَدَ اللَّهَ ، يَفْعَلُ ذَلِكَ ثَلاثَ مَرَّاتٍ
قَالَ أَبِي هَذَا حَدِيثٌ مُنْكَرٌ"

ولا أدري الحمل على من في هذا الاستنكار ، ولعل الاستنكار من أجل تفرد عتيق عن الدراوردي بهذه السنة

وقد أخرج الطبراني هذا الحديث في الأوسط ثم قال بعده :" لم يرو هذا الحديث عن ابن عجلان إلا الدراوردي ، تفرد به : عتيق بن يعقوب "

وهذه إشارة إلى غرابة هذا التفرد ، وقد يكون الحمل على الدراوردي فهو صاحب أوهام أو على ابن عجلان ولكن مما لا ينازع فيه أن انفراد هؤلاء عن أبي هريرة بهذه السنة ، مما يجعل استنكار أبي حاتم وجيهاً

وقال أبو نعيم في الطب النبوي 740- حَدَّثَنا أبو أحمد عبيد الله بن العباس، حَدَّثَنا عُمَر بن الحسن الحلبي، حَدَّثَنا لوين، حَدَّثَنا الربيع بن بدر، عَن ابن سمعان، عَن نافع، عَن ابن عُمَر: أن النبي صَلَّى الله عَليْهِ وَسلَّم كان إذا شرب قطع ثلاثة أنفاس يسمي الله إذا بدأ ويحمده إذا قطع.

الربيع متروك


وقال ابن السني في عمل اليوم والليلة 470 - أخبرنا ابن منيع ، حدثنا الحسن بن أبي إسرائيل ، ثنا عيسى بن يونس ، ثنا المعلى بن عرفان ، عن شقيق بن سلمة ، عن عبد الله بن مسعود ، رضي الله عنه قال : « كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا شرب في الإناء تنفس ثلاثة أنفاس ، يحمد الله عز وجل في كل نفس ، ويشكره في آخرهن »

أقول : المعلى بن عرفان متروك

قال ابن السني في عمل واليوم والليلة 471 - أخبرني أبو عروبة ، حدثنا النضر بن سلمة ، ثنا ابن أبي أويس ، ثنا ابن أبي فديك ، ثنا شبل بن العلاء بن عبد الرحمن ، عن سمي ، مولى أبي بكر بن عبد الرحمن ، عن أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث ، عن نوفل بن معاوية الدؤلي ، رضي الله عنه قال : « كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يشرب بثلاثة أنفاس ، يسمي الله عز وجل في أوله ، ويحمده في آخره »

أقول : إسماعيل بن أبي أويس الراجح فيه أنه متروك ، وشبل بن العلاء له مناكير وهو ضعيف

وعليه فإن الخبر لا يثبت لأن جميع طرقه واهية إلا الطريق فإنه قد يكون ضعيفاً جداً وقد يكون ضعيفاً فقط ولا يفيد لوحده



هذا وصل اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم




©المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى©