السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

فبعد أن نقلتُ من شبكة سحاب نصائح العلامة المحدث الشيخ الألباني رحمه الله لمن تصدى لتصحيح نمذجي مفصل و تضعيف الأحاديث * رغبتُ في تنقل ما ينصح به علامة الديار اليمانية الشيخ مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله طلبة العلم الذين يتصدرون لتصحيح نمذجي مفصل و تضعيف الأحاديث * و متى يحق لهم ذلك . و هذا نقل من كتاب كامل الأخ الفاضل نور الدين بن علي بن عبد الله السدعي الوصابي حفظه الله تعالى المسمى بـ : " الفتاوى الحديثية لعلامة الديار اليمانية أبي عبد الرحمن مقبل بم هادي الوادعي رحمه الله " (ص:301-303) . فجزى الله الشيخ و مؤلف الكتاب كامل و كل من أعان على نشر هذه الدرر خير الجزاء .



قال : " متى يحق لطالب العلم أن يتصدر للتصحيح نمذجي مفصل و التضعيف ؟

قال السائل : الحمد لله و الصلاة و السلام على خير خلق الله أجمعين و على آله و أصحابه الراشدين * و بعد :

متى يصح لطالب العلم أن يتصدر للحكم على الأحاديث النبوية بالصحة أو الضعف ؟

فحمد الله الشيخ و أثنى عليه ثم قال : فقبل أن نجيب ( لفظة ) في المقدمة و هي : " و صحابته الراشدين " أهل السنة يحملونها على أن الصحابة كلهم راشدون * لكن المبتدعة يذكرون هذا ليخرجوا بزعمهم من انحرف من الصحابة رضوان الله عليهم . فننصح إخواننا بحذف هذه الكلمة * لأن المبتدعة اتخذوها عكازاً لحذف من انحرف في زعمهم * و الصحابة كلهم عدول . نعم إن المعنى مستقيم على المعنى الأول * و هو أن الصحابة كلهم راشدون . و مستقيم أيضاً على المعنى الثاني من حيث القاعدة النحوية * لكن ليس مستقيماً من حيث المعنى * و هو أنهم أرادوا أن يخرجوا بعض صحابة رسول الله صلى الله عليه و سلم .

و بعد إخواني في الله هي ملكة يعطيها الله سبحانه و تعالى من شاء * فرب شخص يحفظ الأمهات الست و هو لا يستطيع أن يتصدى للتصحيح نمذجي مفصل و التضعيف . و رب شخص ما يحفظ إلا الشيء اليسير و قد مارس كتب التخاريج * مثل "نصب الراية" * و "فتح الباري" * و "التلخيص الحبير" * و كتب الشيخ الألباني حفظه الله تعالى * و كتب بعض المعاصرين و يستطيع بإذن الله تعالى أن يحكم على الحديث بالصحة أو بالضعف .

و هذا أمر يجب أن يتنبه له الباحثون * و هو أن المسألة إن صححت حديثاً و فيه ضعف فربما تضيف إلى الشرع ما ليس منه . و إن ضعفت حديثاً و هو في الواقع صحيح فربما تهدم من الشرع ما هو منه . فهي مسألة مهمة جداً يجب أن يكون الباحث ذا ورع و تقى و إخلاص لله عز و جل * من أجل أن لا يضيف إلى الشرع ما ليس منه * و لا يحذف من الشرع ما هو منه . (1)

إنه أمر مهم و لا بد من الممارسة أنت مبتدئ لا بأس أن تتمرن * لكن لا تخرج ما كتبته من أول الأمر للناس . و تنظر إلى هذا الكتاب كامل : هل قد حققه أحد ؟ و ماذا تفعل أنت لو حققت و قد حقق أ تزيد على هذا التحقيق لأنه ناقص أم تراه مطولاً و فيه حشو و تريد أن تختصره لا بد من هذا . و هذا أمر غفل عنه كثير من المعاصرين و هي مسألة الشرح مفصل لبعض الكلمات * أو استنباط بعض الأحكام . فالمهم أنه وجد في هذا الزمن من يتجرأ على التصحيح نمذجي مفصل و التضعيف . فربما ينقل من "المعجم المفهرس" و لا يرجع إلى الأصول . و "المعجم المفهرس" يتكلم على المعاني فربما يكون الحديث من حديث أبي موسى * و من حديث جابر * و من حديث عبد الله بن عمرو * و من حديث عبد الله بن عمر . و تقول (في) الحديث الذي بين يديك رواه البخاري في موضع كذا و مسلم في موضع كذا و كذا . تعزو إلى الكتب ما ليس فيها . و كذا أصحاب الكمبيوتر ربما يعزون إلى المؤلفين إلى المخرجين ما ليس من كتبهم . و قد رأينا الشيء الكثير من هذا يكون أصل الحديث عند الجميع * و أنت تريد لفظة من الحديث ثم يعزونها إلى مصادر شتى و ترجع و لا تجد تلك المصادر في كثير من الكتب و الله المستعان .

فالذي ننصح به الأخ الذي يحقق أن يبدأ بتمارين رائعة ثم بعد ذلك إذا كتب و رأى نفسه أهلاً و قال أهل العلم : إنه الآن أهل أن يحقق يحقق * و لا بد أن يعرضه على أناس من أهل العلم ليروا علمه أ هو على الجادة أم ليس على الجادة و الله المستعان ز . اهـ

(أسئلة العيزري للعلامة الوادعي )



(1): قال الإمام النووي رحمه الله : ثم على الجارح تقوى الله تعالى في ذلك * و التثبت فيه * و الحذر من التساهل بجرح سليم من الجرح أو بنقص من لم يظهر نقصه . فإن مفسدة الجرح عظيمة * فإنها غيبة مؤبدة مبطلة لأحاديثه مسقطة لسنة رسول الله صلى الله عليه و سلم * ورادة لحكم من أحكام الدين . "شرح مفصل صحيح مسلم "(1/83-94 ط شيحا )
و قال الإمام السخاوي رحمه الله : فالجرح و التعديل خطر * لأنك إذا عدلت كنت كالمثبت حكماً ليس بثابت . فيخشى عليك أن تدخل في زمرة حديث : " من روى حديثاً و هو يظن أنه كذب". و إن جرحت بغير تحرز أقدمت على الطعن في مسلم بريء من ذلك * و وسمته بميسم سوء يبقى عليه عاره أبداً . "فتح المغيث" (4/355) .




©المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى©