السلام عليكم
كما وعدتكم ها هو الحل المقترح لمادة الأدب العربي الخاص بالشعب العلمية المشتركة ، و كملاحظة فقط قد تجدون في التصحيح نمذجي مفصل النموذج مقترحي للوزارة زيادة أو نقصان ، لأن الوزارة الوصية تضع تصحيح نمذجي مفصلا يلائم أغلب الإجابات المقاربة للصواب فلا تقلقوا
النص الشعري : محمود درويش
البناء الفكري :
1- المخاطب في النص هو العدو الاسرائيلي ، و يتضمن الخطاب رسالة تحد للعدو ، و أما الدافع فالهوية الوطنية و رغبة الشاعر في طرد العدو ، و رؤية بلاده حرة .
2- الحقل الدلالي الخاص بالجلاد : دبابة ، السيف ، المسدس ، قنبلة ( هناك كلمات أخرى )
الحقل الدلالي الخاص بالضحية : دمنا ، جرحنا ، لحمنا ، الشهداء ( هناك كلمات أخرى )
3- يوحي توظيف الشاعر الضمير نحن في النص بوحدة الشعب الفلسطيني الذي يتقاسم المعاناة نفسها ، فالقضية الفلسطينية قضية الجميع
4- النزعة البارزة هي النزعة الوطنية ( التحررية ) ، فمحمود درويش من الشعراء الملتزمين الذين حملوا على عاتقهم مهمة الدفاع عن وطنهم و محاربة العدو بالكلمة و دعوة شعوبهم إلى تحرير بلادهم و المطالبة بالحرية ، و من الشواهد قوله ( لنا في أرضنا ما نعمل ) ، ( لنا ما ليس فيكم وطن ينزف شعبا ) ، ( لنا الماضي لنا صوت الحياة ) ، ( آن أن تنصرفوا ) ... و القصيدة كلها تعبر عن الالتزام
5- من العبارات الدالة على التحدي قوله : منكم السيف و منا دمنا ، آن أن تنصرفوا و تموتوا أينما شئتم ، انصرفوا ، فلتخرجوا من أرضنا ...
6- النمط الغالب بالنظر إلى المؤشرات هو النمط الأمري و من مؤشراته : كثرة أفعال الأمر و النهي : خذوا ، لا تمروا ، فلتخرجوا ... ، النعوت : المر ، العابر ، المقدس ... استخدام ضمير المتكلم و المخاطب : منكم ، علينا ، نحن ...
و لكن في بعض المواضيع مقترحة و رسمية السابقة و ربما حتى في تصحيح نمذجي مفصل الوزارة قد تجدون الإجابة هي الحجاجي إذ عرض الشاعر القضية و سعى إلى إقناع مخاطبيه بأفكاره ، أما المؤشرات فهي : مخاطبة عقل السامع ، الاستدلال بعناصر الطبيعة على صدق مذهبه ، استعمال أفعال الأمر ...
البناء اللغوي :
1- الأساليب الإنشائية : أيها المارون : نداء( طلبي ) غرضه التحذير ، ادخلوا حفل عشاء راقص : أمر( طلبي ) غرضه التحقير
2- من مظاهر الاتساق : التكرار ( أيها المارون..) ، حروف العطف ( الواو )
3- منكم : من حرف جر مبني ، كم : ضمير متصل مبني على السكون في محل جرٍّ ، و شبه الجملة في محل رفع خبر مقدم للمبتدأ ( السيف )
شعبا : تمييز منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
4- ( نعمل ) صلة موصول لا محل لها من الإعراب
( نربيه) جملة فعلية في محل رفع نعت
( نسقيه) جملة معطوفة على جملة لها محل من الإعراب
5- لا تمروا بيننا كالحشرات : تشبيه حيث شبه الشاعر العدو بالحشرات الطائرة الضارة التي تسبب الأذى ، و وجه بلاغتها الإمعان في تحقير العدو و إذلاله .
لنا قمح نربيه : استعارة حيث شبه الشاعر القمح بكائن يربى فذكر المشبه و حذف المشبه به و دل عليه بأحد لوازمه ( نربي) على سبيل الاستعارة المكنية ، ووجه بلاغتها تقريب المعنى إلى الذهن و حسن التصوير
النص النثري : توفيق الحكيم
البناء الفكري :

1- القضية التي يعالجها الكاتب في نصه هي قضية الإبداع و الابتكار في الفن و الأدب ، و الغرض من ذلك تسليط الضوء على قضية نقدية شائكة استرعت انتباه النقاد و هي تحديد ماهية الإبداع و حقيقته .
2- المفهوم السائد للابتكار في الأدب و الفن هو طَرْق موضوع لم يسبق إليه سابق ، و معالجة فكرة لم تخطر على بال أحد ، و الكاتب يخالف هذا الرأي ، فالابتكار عنده أن يتم تناول فكرة قد تكون مألوفة لكن بترك بصمة المبدع فيها ما يجعلها تبدو في حلة جديدة مغايرة مبهرة ...
3- نعم نوافق الكاتب فيما ذهب إليه ( التعبير بأسلوب التلميذ )
4- وسائل الإقناع التي وظفها الكاتب : الشواهد ( فالكثير من موضوعات شكسبير نقل عن بوكاشيو ...)
التكرار ( الابتكار ، الأدب ، الفن ..) ، الأساليب الإنشائية( أهو أول من طرق الفكرة ؟ ما هو الابتكار الفني ؟)
5- يصنف هذا النص ضمن فن المقال ،
و المقال : فن نثري ارتبط بظهور الصحافة ، يعرض الكاتب فيه قضية أو فكرة ما بطريقة منظمة ومشوقة وهو محدود الحجم. ، و من خصائصه : الموضوعية ، خلوه من العاطفة ، اللغة المباشرة ...
6- التلخيص يكون بأسلوب التلميذ مع احترام تقنياته .
البناء اللغوي :
1- إذا ( إذا تأملنا ...) : ظرف لما يستقبل من الزمن متضمن معنى الشرط مبني على السكون في محل نصب مفعول فيه و هو مضاف
فإذا ( فإذا هو يضيء) : فجائية لا محل لها من الإعراب
2- الأشعة : بدل مجرور
3- ( يلبسه الفنان) : صلة الموصول لا محل لها من الإعراب
( هو أن تكون أنت ) : مقول القول في محل نصب مفعول به
4- أن تعالج الموضوع الذي كاد يبلى بين أصابع السابقين
عند أخذ العبارة على بساط 2014تها فستكون استعارة مكنية حيث شبه الموضوع بشيء يبلى ، و لو تعمقنا فيها فستكون كناية عن كثرة تداول الموضوع و كما سبق و ذكرت هذا النوع من الأسئلة الذي يحتمل عدة إجابات متعمد لمنح فرص أكثر للحصول على نقاط .
- الفن هو الثوب الجديد : تشبيه بليغ
و وجه بلاغتهما : المبالغة ، حسن التصوير ، تقريب المعنى من الذهن...
5- النمط الغالب على النص هو الحجاجي ، و من مؤشراته : استعمال الجمل القصيرة ، الأمثلة و الشواهد (
فالكثير من موضوعات شكسبير نقل عن بوكاشيو) ، استعمال ضمير المتكلم و المخاطب ( تتناول ، تسألني ، تأملنا ...)
ملاحظة : في هذا النص هناك تداخل بين النمطين التفسيري و الحجاجي و مؤشرات كل منهما موجودة و بدرجة متقاربة فضلا على أن النمط الغالب استعماله في المقال هو التفسيري لذلك قد يأتي في التصحيح نمذجي مفصل النموذج مقترحي النمط التفسيري .
ملاحظة : هذه الإجابة خاصة بمنتدى ديزاد باتنة و على من ينقلها ذكر المصدر من باب الأمانة العلمية
ترقبوا باقي الإجابات قريبا





©المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى©