:
قال بشار بن برد لما قلل أحد الأعراب من شاعريته لأنه من الموالي:أعـــاذل لا أنــــــام على اقتسار ولا ألْـــــــقى على مــوْلى و جــــــــارسأخبر فــــــاخر الأعراب عـني و عنه حيـــــــن بــــــــــــارز للـفخـارأنا ابن الأكرميــــــن أبًـا و أمًــا تنـــــــــــازعَني المرَازبُ من طخَـــارنغاذي الدّرْمَك المنْقُـــــــوط عزا و نشــــــرب في اللُّجين و في النّظارإذا انقلب الزمــان عــلا بعـــبْــدٍ و سفّـــل بالبطـَـــاريـــــق الــــكبــــارملكْــنـــــاكُم فغطّـــــــــينا عليكم و لم نَـــنْـــصِبـْكـُـم غـَــــــرضًا لـــزار ٍأحيـــن لبست بعد العـُـرْيِ خَــزاً و نــــا دمْـــت الكــرام على العقــــار؟تفـــاخـــْر يا بْن راعيـــة و راع ٍ بني الأحــــــرار ؟ حسبك من خســـارلعمْـــُر أبي لقـــد بدّلـْــــتَ عيشًا بـعيْــشك و الأمــــــور إلى مجــــــــارو كنت إذا ضمئْـــت إلى قـــراح شركْـــت الكلب فــــــي ذاك الإطـــــارو تغــــــدو في الكــراء لنيل زادٍ و ليْـــس بسيّــــد القـــــوم المُــــكاريمقــــــامك بيننا دنـــــــس علينا فليتــــــــك غــــــــائب في حرّ نـــــــار
البناء الفكري:
1. ما هو موضوع الأبيات؟ و من المعني به؟2
2. النزعة الشعوبية ظاهرة في النص، وضح ذلك من خلال معاني الأبيات.2
3. يعكس النص تأثر العرب بالحضارة الفارسية، حدد بعض مظاهر هذا التأثر من النص؟2
4. ما هو نمط القصيدة؟ اذكر بعض مؤشراته؟2
البناء اللغوي:
1. حدد القرائن اللغوية في الأبيات،3و5و7 و10مبيّنا دورها في انسجام الأبيات؟
2. هل تخضع القصيدة إلى وحدة الموضوع أم وحدة البيت؟علل؟
3. استخرج صورة بلاغية و محسنا بديعيا و بيّن الغرض منها؟
4. اكتب البيت الأخير كتاب كاملة عروضية و حدد بحره و قافيته؟
5. أعرب ما تحته خط في النص:
التقويم النقدي:
يقول أبو نواس: صفةُ الطــُـلـُول بلاغة القدم فاجعلْ صفاتك لابنة الكرم
المطلوب: بين دعوة الشاعر في هذا البيت، موضحا بإيجاز الأسباب التي ارتكز عليها هو و غيره من الموالي في الدعوة إلى تغيير التقاليد الشعرية القديمة، مستشهدا بما تعرف من شعره.
الوضعية الإدماجيةيقول الشاعر:
ملآ السنابلُ تنْحني بتواضع ٍ و الفارغاتُ رؤوسُهن شوامخُ
اكتب فقرة في معنى البيت موظفا ما درست من التعجب و التشبيه و الاستعارة.
.
©المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى©