بسم الله الرحمن الرحيم
و الصلاة و السلام على سيدنا و حبيبنا محمد عليه صلوات الله و سلامه ،،
إخوتي ، أخواتي .. لا شك في أن كل واحد منكم لاحظ تدهور مستوايتنا الدراسية ..
ليس في بلادنا فقط بل في جميع البلاد مادة اللغة العربية مقارنة بالدول الأخرى .



~~


و لكن الشيء الذي يبقى مُظَللا هوَ أسباب هذا النوم العربي ،
هناك من يقول أن الخللـَ في الطُلاب ، و هناك من يُلقي التُهمة على البرنامج ..إلخ
لذلك قررتُ فتح هذا الموضُوع للنقاش في المنتدى و إستعراض بعض أهم النقاط في هذ الباب




~~

بغض النظر عن تأثير المُجتمع على الطالب و الآفات الإجتماعية نجدُ أن مشاكل الفهم هي
أكبر الصعوبات التي يواجهها الطُلاب العرب ، فمن أكبر الكوارث على الإطلاق أن يخرُج التلميذ من المدرسة بعد 8
ساعات من التعليم و هو فارغ اليدين كما حدث لصديقِ لي العام الماضي و قال لي أنني كرهتُ اللغة اليابانية .. يقصد
هنا أنه لم يفهم شيئاً ، و ليس هو الوحيد الذي تحدُث له هذه الظاهرة ..
بحثتُ كثيرآ في هذا الموضوع و لم أجد إجابات شافية ، و لكن لاقت إعجابي مقولة يابانية شهيرة :
قل لي وسوف أنسى .. أرني ولعلي أتذكر.. أشركني وسوف أفهم
و رأيتُ أننا أبعد كثيرآ من الفهم .. لأن الأساتذة أصبحوا يُملون علينا الدرس فقط
و إن صحت المقولة فسوف ننسى .. و الله أعلم

~



نرى كيف يدخُل الكورييون المدرسة فترى أجهزة الآيباد حاضرة و التجارب و السمعي البصري في كل درس
إضافة إلى الزيارات الميدانية للمصانع و مراكز البحث العلمي .
أما نحن فلا نُنجر إلا تجربة تسخين الماء لنرى أن درجة حرارته تزيد !! ،

ثم يقولون لنا عندما تكبرون ستصبحون رواد فضاء .

و يبقى السؤال مطروحا : لماذا لا يُنفق على العلم ما يُنفق على الترف و اللهو ؟

...




صادفني فيديو رائع أثناء بحثي للشقيري يناقش فيه المقولة السابقة الذكر بطريقة مسلية




أنقُر على الصورة
~


الموضوع للنقاش فلا تبخل برأيك أو بفكرتك
و الله المستعان
كان معكم أخوكم في الله أنيس







©المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى©