مديرية التربية لولاية المدية


المركز العمومي للتوجيه المدرسي و المهني


لولايـــــــة المديـــــــة



إعلام تلاميذ السنة


01 من التعليم الثانوي 2014/2014 .


جذع مشترك علوم و تكنولوجيا


ــ أيهاالتلميذ أنت الآن في السنة الأولى من التعليم المن التعليم الثانوي العام و التكنولوجي , و ستجد نفسك موجها إلى إحدى الشعب التابعة للجذع الذي وجهت إليه في نهاية السنة , و هذا بعد أن يتم قبولك في السنة 02 من التعليم الثانوي


ــ بتميز تنصيب السنة 01 من التعليم المن التعليم الثانوي العام و التكنولوجي بإدراج : تكنولوجيات الإعلام و الإتصال لكلا الجذعين المشتركين بحجم ساعي {1+1} بهدف إعطاء المتعلم ثقافة شاملة حول مبادئ المعلوماتية.


مادة التكنولوجيا: بالنسبة للج / م علوم و تكنولوجيا بحجم ساعي {1+1} بهدف إعطاء المتعلم ثقافة مشتركة حول التكنولوجيا بأبعادها الصناعية الخدماتية و المعلوماتية


يتم توجيهك إلى إحدى شعب الجذع الذي تدرس به وفقا للمقاييس التوجيه الآتية :


01 ــ النتائج لمدرسية محصل عليها في لمواد الأساسيةالخاصة بكل شعبة : من خلال نتائج مجموعات التوجيه


و بروز ملمحك التربوي .


02 ــ رغبة التلميذ : بشرط أن تكون الرغبة متناسبة مع إمكانيات و قدرات التلميذ .


03 ــ إقتراح و آراء الأساتذة : أثناء مجالس الأقسام , و مجالس التوجيه المسبق و النهائي .


04 ــ إقتراح و ملاحظات مستشار التوجيه المدرسي والمهنيمن خلال متابعة و تقويم النتائج خلال العام .


05 ــ المقاعد البيداغوجية لكل شعبة : من خلال خلق توازن بين الرغبة و عدد الأفواج المفتوحة لكل شعبة .



ــ ستوزع عليك بطاقة الرغبات في الفصل الثاني من أجل اختيار الشعبة المراد الإلتحاق بها في السنة 02 من التعليم الثانوي , عليك باستشارة ولي أمرك و الأشخاص الذين يمكنهم مساعدتك في اختيار الشعبة التي تتناسب مع قدراتك .


الشعب في السنة الثانية :


_ علوم تجريبية


_مادة الرياضيات


_ تسير و إقتصاد


_تقني رياضي


ملاحظــة: تتضمن شعبة التقني رياضي04 إختيارات


01ــ هندسة مدنية / 02 ــ هندسة كهربائية


03 ــ هندسة ميكانيكية / 04 ــ هندسة الطرائق (كيمياء)


ــ يتم تدريس الإختيارات بكل من التعليم الثانوية , تقوم المؤسسة التربوية بختيار ها حسب توقعات فتح الإختيارات المدرسة في شكل شعب يتم فتحها و التوجه إليها في السنة 02 من التعليم الثانوي , وستجد نفسك في إحدى الإختيارات المدرسة و المختارة بمؤسستك .


ــ تمر عملية توجيهك إلى إحدى هذه الشعب بانعقاد مجلسين


01 ــ مجلس التوجيه المسبق : و يعقد بعد ظهور نتائج الفصل الأول و الثاني و يتم توجيهك وفقا لنتائج مجموعات التوجيه و الرغبة و آراء الأساتذة و مستشار التوجيه و الأماكن البيداغوجية المتوفرة لكل شعبة . من خلال إبراز ملمحك التربوي


02 ــ مجلس التوجيه ا لنهائي : و ينعقد في الفصل الأخير بعد ظهور كل النتائج المدرسية و معرفة ما إذا كنت منتقل إلى السنة 02 من التعليم الثانوي , يتم توجيهك توجيها نهائيا للشعبة المناسبة لإمكانياتك و قدراتك الذهنية .


ــ كيف يتم تقويم أعمالك خلال العام الدراسي :


ــ يتم تقويم أعمالك من خلال المراقبة المستمرة و المنتظمة التي تكون على شكل : ــ استجوابات شفوية و كتاب كاملية , عروض, أعمال تطبيقية ,أعمال موجهة ,وظائف منزلية, مشاريع , تنظم وتيرتها و مدة انجازها وفقا لأهداف المادة , على أن تكثف في مواد التخصص للجذع .


ــ فرض رائعين محروسين في مواد التخصص للجذع , و فرض رائع واحد في المواد الأخرى .


ــ إختبار واحد { في كل مادة } في نهاية كل فصل .


يحسب المعدل الفصلي للمادة وفقا للمراحل الآتية


* حساب معدل المراقبة المستمرة التي تشمل استجوابات شفوية و كتاب كاملية , عروض, أعمال تطبيقية ,أعمال موجهة ,وظائف منزلية, مشاريع .


علامة الفرض رائعين بالنسبة لمواد التخصص .


علامة الفرض رائع بالنسبة للمواد الأخرى .


و يضرب هذا المعدل ×2


* ضرب العلامة المحصل عليها في الإختبار × 3


و يحسب المعدل الفصلي للمادة على النحو الآتي :


= { معدل المراقبة المستمرة ×2}+{علامة الإختبار ×3 }


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


05

يتبع...........







©المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى©