شروط بناء الوضعية الإدماجية



1- المشكل له علاقة بالحياة اليومية أو المهنية. يحدد فيه الهدف الإدماجي الذي هو أصل الكفاءة الختامية



2- إدماج وحدات كثيرة أو مجال أو عدة مجالات. قد اكتسبت من خلالها معارف ومهارات ومواقف



مكونات الوضعية الإدماجية:



- السند: هو مجموعة من العناصر التي تقترح على المتعلم ( مثل نص مكتوب، مشاهد، صور....)



يحدد السند بالنظر إلى:



- الإطار الذي تتنزل داخله الوضعية



- المعلومات التي يتفاعل منها المتعلم( يمكن أن تكون المعلومة دخيلة حسب الحالات).



المهمة:



المنتوج المرتقب(المهمة يجب أن تكون حلا للإشكال)



- ماهو مطلوب من التلميذ. (يجب أن تكون حلا للإشكال)



التعليمة: هي مجموعة توصيات العمل التي تقدم إلى المتعلم بشكل واضح



– توصيات تعطى للتلميذ ويجب احترامها



كيفية تقويم الوضعية الإدماجية:



1- المعايير: هي نظرة المعلم والمتعلم إلى ما يتم إنتاجه من خلال قراءات ووجهات نظر متعددة



يستحسن في الغالب تدقيق عدد المعايير وتحديدها بـ 3 أو 4 معايير للتملك الأدنى ومعيار واحد أو اثنين للتمييز



ملاحظة: تجنب اللجوء إلى عدد كبير من المعايير لأن:



- تعدد المعايير يتطلب وقتا أكثر للإصلاح



- كلما عددنا المعايير وجدنا أنفسنا أمام معايير غير مستقلة



2- المعايير التي يمكن الاعتماد عليها :



- وجاهة المنتوج( الترجمة السليمة للوضعية)



- استعمال أدوات المادة



- انسجام المنتوج (الإجابة) كالتسلسل المنطقي للأفكار



3- معايير التمييز: نوعية المنتوج ، درجة الإبداع ( المؤشر هو علامة مميزة للمعيار يمكن ملاحظتها)









©المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى©