المعلم والمشكلات السلوكية في القسم : المعلم والمشكلات السلوكية في القسم : إن المشكلات السلوكية للتلاميذ داخل القسم ، تؤثر على التلاميذ الآخرين ، وتزعجهم وتعوق سير النشاط والعملية التعليمية ، وتتعارض مع القواعد والنظم المقررة . ويتأثر سلوك التلاميذ في القسم بعوامل ومؤثرات متنوعة ، منها مشكلات شخصية ،والوضع الاجتماعي والاقتصادي والقدرات العقلية ،وكذلك تأثير جماعة الأقران ومقاومة السلطة ،ونمو الرغبة في الاستقلال ، والضغوط البدنية والنفسية .وهناك تأثير أجهزة الإعلام . ويضاف إلى ذلك أسباب متعلقة بالتنظيم المدرسي مثل حجم القسم والمناخ المدرسي والقسم ، والمعلم وطريقة تدريسه . ويأتي دور المعلم في علاج المشكلات السلوكية للتلاميذ عن طريق : ـ فهم طبيعة الطفل في المرحلة التعليمية التي يعمل بها،وخصائصه والمشكلات التي تواجهه . ـ الاهتمام بالتعرف على مشكلات ومساعدتهم على حلها . ـ تنمية ثقة التلاميذ فيه . ـ تحمل استفسارات التلاميذ وأسئلتهم . ـ تشجيع التلاميذ على المشاركة في رسم سياسات العمل في القسم والقرارات المختلفة . ـ إتباع طرق تدريس تشجع على المناقشة والحوار . ـ مراعاة العدالة في معاملة الطلاب والمساواة بينهم ، وعدم محاباة البعض على حساب الآخرين ـ استعمال المديح والتشجيع وتقدير المتميزين والمتفوقين . ـ الاهتمام بعلاج التلاميذ ذوي التحصيل الأقل . ـ تجنب اللجوء إلى التهديد والتخويف . ـ تعميق الصلات بأسر التلاميذ . ـ حسن أداء المعلم لعمله ومحافظته على وقت الحصة . ـ التأكيد على العلاقات الإنسانية بينه وبين التلاميذ ، وبين التلاميذ بعضهم البعض . ـ الاتصال بالأخصائي النفسي أو مستشار التوجيه المدرسي لمساعدته في حل بعض المشكلات الصعبة لبعض التلاميذ . ـ يكون على دراية بالمضايقات التي يحدثها بعض التلاميذ ،ويتخذ إجراءات فورية لإيقافها . 3 . 1 . قواعد ينبغي أن يلتزم بها التلميذ في القسم : القاعدة الأولى : إحضار الأدوات التي يحتاجها التلميذ في القسم : إحضار الأدوات التي يحتاجها للحصص المختلفة ( أقلام ، كراسات ، كتب ..) من أهم واجبات التلميذ .حتى يكون مستعدا للعمل في القسم . القاعدة الثانية : الجلوس في المقعد استعدادا للتعلم : التلميذ مطالب بالالتزام بالجلوس في مقعده قبل بداية الحصة،وان يكون جاهزا محضرا أدواته للعمل عندما يطلب منه المعلم . القاعدة الثالثة : الإنصات للمعلم باهتمام : من المهم أن يلتزم التلميذ بالإنصات للمعلم ، قبل بداية الدرس ليعرف ما هو مطلوب منه ،وان يظل منصتا باهتمام عندما يبدأ المعلم في شرح مفصل الدرس . القاعدة الرابعة : احترامه للآخرين والتأدب معهم . التلميذ ملزم بإظهار اهتمامه بالإنصات إلى المعلم ،وان يسلك سلوكا يتصف بالأدب نحو الكبار ونحو زملائه التلاميذ ، فلا يضايق أحدا منهم ولا يتشاجر مع أحد ، ولا يتحدث بصوت عال مع أي واحد منهم . القاعدة الخامسة : المحافظة على حجرة الدراسة،نظامها،نظافتها ،واحترام ملكية الغير . التلميذ لا يلقي شيئا على الأرض،وينظف ما حوله ،ولا يكون مصدرا لاتساخ حجرة الدراسة ،ولايأخذ ما ليس ملكا له . القاعدة السادسة : احترام النظم المدرسية . يلتزم التلميذ باحترام النظام الداخلي للمدرسة ،وقواعد السلوك المرغوب فيه . ومن المهم جدا أن يكون التلميذ على دراية بجميع القواعد المدرسية،ولذلك فانه من واجبات المعلم ـ أن يشرح مفصل للتلاميذ هذه القواعد،ويناقشها معهم حتى يقتنعون بها اقتناعا تاما . ـ أن تكون القواعد مقبولة من المعلم والتلاميذ .ويتطلب ذلك أن تكون معقولة ومرنة، ويشارك في وضعها التلاميذ مع المعلم ، ومن هنا فان منح الفرص للتلاميذ وسماع آرائهم في وضع القواعد وقبولها يساعد على تقبلها واتباعها . ـ أن تذكر القاعدة التلاميذ بما ينبغي عليهم أن يقوموا به لممارسة السلوك الصحيح المرتبط بالقاعدة . ـ أن ترتبط القواعد بعادات العمل و الأمان ، إذ ينبغي ألا ترتبط القواعد بالتحصيل المعرفي ،وإنما يمكن أن تعزز مبادئ تنمية عادات العمل الجيد ، وتوفير بيئة آمنة . ـ أن نتذكر أن الهدف من نظام القواعد ، يتمثل في إرشاد التلاميذ نحو الضبط الذاتي والتعاون اللازم لنجاح القسم . ـ أن تعرض القواعد بشكل يسهل على التلاميذ رؤيتها . 3 . 2 . وظائف القواعد المدرسة : ـ أنها توجه السلوك نحو هدف أو نهاية محددة . ـ تضمن عمليات الانتظام والنظام . ـ تحمي حقوق كل عضو . ـ تحدد مسؤوليات كل جماعة وكل فرد . ـ تعد التلاميذ للحياة في مجتمع القانون . ©المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى©
قوانين المنتدى