مدرسة حدادي خالد برج بوعريريج المعلم :فحيمة حسان
مراحل تدريس التعبير الكتاب كاملي
منهجية تقديم نشاط التعبير الكتاب كاملي:
التعبير الكتاب كاملي نوعان:
إبداعي :يهدف إلى نقل الأفكار والأحاسيس بأسلوب جميل، مثل كتاب كاملة قصة، مسرحية،وصف مشهد....
وظيفي:يهدف إلى تسهيل الاتصال لقضاء الحاجات المعيشية مثل كتاب كاملة الرسائل،تعليمات، لوحة اشهارية...
ويقدم على النحو التالي:
- عرض السند ( نص الموضوع)
- استخراج العناصر الأساسية و الجزئية.
- التحفيز على استعمال كلمات وعبارات جديدة من النص المقروء والتي لها صلة بالموضوع.
- وضع تصميم مناسب : (المقدمة التحليل الخاتمة )،على ان يطلب من المتعلم استعمال
ظواهر نحوية و تعيينها بالتسطير و التسمية.
- تحديد عدد أسطر الفقرة.
- تحديد الزمن اللازم للكتاب كاملة.
- تكليف التلاميذ بالكتاب كاملة في الموضوع.
التقييـــــــــــــــم:
يكون تقيم المواضيع مقترحة و رسمية خارج القسم وذلك بتعيين الأخطاء وترميزها وتسجيلها على دفتر خاص،
كما يكون التركيز أثناء التقييم على:
- المقدمة المناسبة.
- الكتاب كاملة في الموضوع.
- الإلمام بعناصر الموضوع.
- صحة المعلومات المقدمة.
- ترابط وتسلسل الأفكار.
- تماسك التراكيب النحوية والصرفية.
- توظيف العناصر المطلوبة وتعيينها وتسميتها.
- الكتاب كاملة بدون أخطاء.





منهجية تصحيح نمذجي مفصل التعبير الكتاب كاملي
من طرائق تصحيح نمذجي مفصل التعبير الكتاب كاملي:
- التصحيح نمذجي مفصل الثنائي: تفويج المتعلمين مثنى مثنى مع مراعاة التفاوت في
المستوى المعلم (ة )( يوجه).

- التصحيح نمذجي مفصل الفوجي: تفويج المتعلمين 4،4 قصد التعاون في ضبط الأجوبة الصحيحة المعلم( ة ) ) يوجه).

- التصحيح نمذجي مفصل الجماعي : الذي يكون على النحو التالي:
- تصحح الأخطاء بالتناوب: الإملائية، النحوية،...)
- كتاب كاملة الكلمة أو العبارة بخطئها:
- تعيين الخطأ وذكر السبب ثم محوه.
- استرجاع القاعدة ( إ- ن – ص)
- تسجيل الصواب على السبورة ثم على الدفاتر.
- تتبع نفس المراحل لتصحيح نمذجي مفصل بقية الأخطاء.
- قراءة أحسن موضوع .


ولكي يكون التصحيح نمذجي مفصل مثمرا ومفيدا يفضل أن يراعى فيه :
- وضع خطوط تحت الكلمات و العبارات التي بها خطأ على أن يوضع في الهامش رمز يشير إلى نوع الخطأ ويقوم التلميذ نفسه بإصلاحه .
- عدم اكتفاء المعلم أثناء التصحيح نمذجي مفصل بتسجيل ما يراه من الأخطاء الشائعة و عرضه على التلاميذ في حصة التصحيح نمذجي مفصل؛ ليغيروا من ذلك ويتجنبوا تلك الأخطاء في كتاب كاملاتهم بل يجب الرجوع دوما إلى القاعدة المدروس مفصلةة لتطبيقها .
- عدم اكتفاء المعلم بتقدير موضوع التلميذ بدرجة معينة بل يجب أن يضيف إلى ذلك ملاحظات كتاب كاملية تشير إلى النقائص أو عبارات تشجيعية.




©المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى©