أكيد عند كل نهاية سنة نفكر في الحصيلة التعلمية خصوصا في السنة النهائية للمرحلة المن التعليم الابتدائية على مستوى التعلمات الأساسية وعلى وجه التحديد اللغة المادة الفرنسية لنسجل:
1- كم من النتائج المزرية والناقصة جدا في هذه اللغة، والمنعوتة بالضعيفة لا مبرر لها حتى لدى المعلم المعني بالنشاط.
2- مدى المعاناة التي يعانيها المتعلم في هذا النشاط الهام جدا، حيث يعبر عن مدى قدرته على فهمه.
3- لماذا حتى اللحظة لم نستطع أن نحدد علل النتائج السلبية جدا في هذه اللغة؟ فهي لا تخرج عن مجال الصفر والخمسة بالمئة.
4- علينا أن نقر أن أفضل النتائج المحققة على مستوى المؤسسات في امتحان شامل نهاية المرحلة المن التعليم الابتدائية يعود فيها الفضل إلى النتائج المحققة في اللغة والمادة الرياضيات لنجد نتائج المادة الفرنسية لا قيمة لها في تبرير هذه النتائج المحققة.

يشرفني أن أجد وجهات نظركم تتكاثف إثراء للموضوع، فالأمر أضحى مؤرقا ويبعث على عدم الارتياح.





©المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى©