استعمل مربع البحث في الاسفل لمزيد من المواضيع
سريع للبحث عن مواضيع في المنتدى
-
11-03-2013, بتوقيت غرينيتش 04:31 AM
#1
Administrator
نموذج مقترح اختبار رائع في اللغة مادة اللغة العربيةللسنة -5-
دراسة نص
النَّصُّّّّّ :
بَيْنَما كانَ الأَبْناءُ جالِسينَ حَوْلَ والِدِهِمْ ، يَتَبادَلونَ أَطْرافَ الحَديثِ ، سَأَلَ أَحَدُهُمْ أَباهُ : هَلْ يوجَدُ شَبَهٌ بَيْنَكَ وَ بَيْنَ المُعَلّمِ ، يا أَبي ؟
-قالَ أَبوهُ : نَعَمْ . المُعَلِّمُ يا بُنَيَّ يَحْرِصُ عَلَى نَفْعِكَ ، وَ يَعيشُ حَياتَهُ لِرِعايَتِكَ ، وَ إِفادَتِكَ ، وَ التِّّّّّّّّلْميذُ المُهَذَّب ، يُطيعُ المُعَلّمينَ ، وَ يَحْتَرِمُ المُعَلِّمات ، مِثْلَ طاعَتِهِ لِلْوالِدَيْنِ وَ احْتِرامِهِما فَالمُعَلِّمونَ جَميعًا يَبْذُلونَ جُهودَهُمْ مِنْ أَجْلِ تَرْبِيَتِكَ وَ تَعْليمِكَ ، فَيَجِبُ عَلى التَّلاميذُ أَنْ يَسْمَعوا نَصائِحَهُمْ
وَ أَنْ يَعْرِف كُلُّّّّّّّّّّّّّّّّ تِلْميذٍ فَضْلَ المُعَلِّمِ عَلَيْهِ ، كَما يَعْرِفُ الفَضْلَ لأََبيهِ .
ثُمَّ الْتَفَتَ الأَبُ إِلى أَبْنائِهِ ، وَ قالَ : " لا تُقَصّروا في واجِباتِكُمْ ، وَ أََحْسِنوا إِلى مَنْ يُحْسِنْ إِلَيْكُمْ ،
وَ اعْمَلُوا بِنَشاطٍ في سَبيلِ مُسْتَقْبَلِكُمْ ، وَ خِدْمَةِ وَطَنِكُمْ " .
الأسئلة : البناء الفكري 3ن
- هاتَ عُنْوانًا لِلنَّصِ . .
ما هِيَ واجِباتُ التلاميذِ نحو معلمهم ؟
- اشْرَحِ الكَلِماتِ الآتِيَةِ وَ وَظِّفْ كُلَّ واحِدَةٍ في جُمْلَةٍ :
مُهَذَّبٌ = ....................../.................................................. .................................................. .................................
يَحْرِصُ = ...................../.................................................. .................................................. ................................
البناء اللغوي 3ن
اسْتَخْرِجْ مِنَ النَّصِّ :
جَمْعُ تَكْسيرٍ
جَمْعُ المُذَكَّر السَّالِم
اسم من الاسماء الخمسة منصوب
أَعْرِبْ مَا تَحْتََهُ خَطٌّّ :
جالسين :.................................................. .................................................. .................................................. .........
المُعَلِــــم :.................................................. .................................................. .................................................. .........
- لماذا كتبت الهمزة على السطر في اخر كلمة : الأبناء . .................................................. .....................................
حول العِبارَةِ الآتيََةِالى المُفرد المؤنث : " لا تُقَصِّروا في واجِباتِكُمْ ، وَ أََحْسِنوا إِلى مَنْ يُحْسِنْ إِلَيْكُمْ ، وَ اعْمَلُوا بِنَشاطٍ
في سَبيلِ مُسْتَقْبَلِكُمْ ، وَ خِدْمَةِ وَطَنِكُمْ "
الوضعية الادماجيةُ 4ن
- إِنَّ المُعَلِّمَ يَشْقى مَنْ أَجْلِ تَرْبِيَتِكَ و تَعْليمِكَ ، فَهُوَ يُؤَدّي واجِبَهُ .
اُكْتُبْ فَقْرَةً (8 اسطر) تُبَيّنُ فيها دور المعلم في تربيتك و تعليمك،مع ذكر واجِباتِكَ نَحْوَ ه . موظفا : حال ، مبتدا، إن أواحدى اخواتها . - ملاحظة : سطرا تحت هذه المطالب

©المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى©
المواضيع المتشابهه
-
بواسطة linnou في المنتدى التحضير لبكالوريا جوان 2014 للشعب الأدبية
مشاركات: 0
آخر مشاركة: 11-08-2013, بتوقيت غرينيتش 03:51 AM
-
بواسطة salima في المنتدى الفروض و الإختبارات
مشاركات: 0
آخر مشاركة: 11-05-2013, بتوقيت غرينيتش 03:39 AM
-
بواسطة loulou ange في المنتدى التعليم الإبتدائي
مشاركات: 0
آخر مشاركة: 11-03-2013, بتوقيت غرينيتش 06:17 AM
-
بواسطة walid في المنتدى التعليم الإبتدائي
مشاركات: 0
آخر مشاركة: 11-03-2013, بتوقيت غرينيتش 03:34 AM
-
بواسطة walid في المنتدى التعليم الإبتدائي
مشاركات: 0
آخر مشاركة: 11-03-2013, بتوقيت غرينيتش 01:19 AM
ضوابط المشاركة
- لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
- لا تستطيع الرد على المواضيع
- لا تستطيع إرفاق ملفات
- لا تستطيع تعديل مشاركاتك
-
قوانين المنتدى