تجربة...ونصائح معلم سابق...للمعلمين الجدد...>>

من خلال تجربتي المتواضعة في حقل التعليم أرجو من أخي المعلم أن ينتبه لهذه اللاءات التي سأدرجها وما أكتبها املاء وفرض رائعاً بل نصحاً أبتغي به الخير من منطلق الواجب والأخوة·

*
1لا تركز على الناحية التعليمية وتهمل الناحية التربوية المتمثلة بالجوانب القيمية والخفية فمهمتك هي التربية قبل التعليم
*
لا تهمل شخصية الطالب·· احترمه وعامله بالقدر الأعظم من الانسانية وأشعره بأهميته وقدّر رأيه وشجعه على أن يعبر عن نفسه وأفكاره·
*
2لا تركز في تدريسك على بعض الطلاب وتترك البعض الآخر فهذا الى جانب كونه ظلماً فهو جهل أو تجاهل بمبدأ الادارة الصفية الذي هو الأساس في نجاح المعلم وتميزه·
3* لا تغضب أمام تلاميذك فالغضب مرآة لا يرى التلاميذ من خلالها نقطة الضعف هذه لديك فحسب بل يرون الطريق ممهداً لمزيد من الاستشارة لك
4* لا تتأخر عن موعد حصتك فتأخرك ثغرة للفوضى وتقييم لك من جانب طلابك أنك غير منضبط·
*
5لا تستخدم شيئاً من ممتلكات طلابك كأن تطلب قلماً أحمر للتصحيح نمذجي مفصل أو ما شابه ذلك واعلم أن مثل هذا التصرف محسوب عليك!
*
6لا تهمل مظهرك ولا هندامك فالأناقة مطلب مهم وصورة حية للاقتداء وتعبير عن الاهتمام·
*
7لا تنس وعودك لتلاميذك فإن وعدت فاوفِ ··فتجاهلك للوعد إنما هو عقد كراهية توقعه بنفسك!
*
-8لا تأخذ الوقت كله للكلام وحدك بل امنح جلّ الوقت لطلابك أن يتحدثوا ويناقشوا ويستفيدوا
*
9لا تمدح نفسك أمامهم أو تتباهى بمنجزات حققتها وان فعلت فسينالك ثلاثون تفسيراً متبايناً أقلها ادعاء الكذب!
*
10لا تنظر الى ساعتك وأنت تعلّم·· إنك بهذا تعبّر لا شعورياً عن احساسك بالملل وهذا قد تزرعه لدى تلاميذك وانت لا تدري·
*
11لا تنادِ على طلابك إلا بأسمائهم وتخيل معي مقدار الضرر لمعلم ينادي على طالب ''أنت يا أبو نظارات·· أعد الجواب'' أو ''يا أبو قميص أزرق·· امسح السبورة''!! أليس هذا تذكرة مضمونة ''لحفلة مشاكل''؟؟؟

*
من تجربة معلم ناجح.......................منقول........أتمنى ان تفيدكم...وشكرا





©المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى©