استعمل مربع البحث في الاسفل لمزيد من المواضيع
سريع للبحث عن مواضيع في المنتدى
-
11-02-2013, بتوقيت غرينيتش 04:07 AM
#1
سورة الحديد
لآية الأولى قوله تعالى : { هو الأول والآخر والظاهر والباطن وهو بكل شيء عليم } .
وقد بينا في كتاب كامل الأمد تفسير هذه الأسماء ، وحققنا أن الأول هو الآخر بعينه [ يعني ] لأنه واحد ، وأن الظاهر هو الباطن ، وأن الأول هو الباطن ، وأن الآخر هو الظاهر ; إذ هو تعالى واحد تختلف أوصافه ، وتتعدد أسماؤه ، وهو تعالى واحد . قال ابن القاسم : قال مالك : لا يحد ولا يشبه .
قال ابن وهب : سمعت مالكا يقول : من قرأ " يد الله " وأشار إلى يده ، وقرأ عين الله ، وأشار إلى ذلك العضو منه يقطع تغليظا عليه في تقديس الله تعالى وتنزيهه عما أشبه إليه ، وشبهه بنفسه ، فتعدم [ نفسه و ] جارحته التي شبهها بالله ، وهذه غاية في التوحيد لم يسبق إليها مالكا موحد .
فإن قيل : فقد روى البخاري عن نافع عن عبد الله قال { : ذكر الدجال عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : إنه لا يخفى عليكم أن الله ليس بأعور . وأشار بيده إلى عينه ، وأن المسيح الدجال أعور العين اليمنى كأن عينه عنبة طافية } .
فالجواب من وجهين :
أحدهما أن هذا خبر واحد ، لا يوجب علما .
الثاني أن هذه الإشارة في النفي لا في الإثبات ، وفي التقديس لا في التشبيه ، وهذا نفيس فاعرفه . .

©المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى©
المواضيع المتشابهه
-
بواسطة linnou في المنتدى ديكور و أناقة منزلية
مشاركات: 0
آخر مشاركة: 11-02-2013, بتوقيت غرينيتش 09:47 PM
-
بواسطة linnou في المنتدى الحديث والسيرة النبوية
مشاركات: 0
آخر مشاركة: 11-02-2013, بتوقيت غرينيتش 04:16 AM
-
بواسطة walid في المنتدى القسم الإسلامي العام
مشاركات: 0
آخر مشاركة: 11-02-2013, بتوقيت غرينيتش 03:10 AM
-
بواسطة loulou ange في المنتدى دروس و تقنيات عالم التصميم
مشاركات: 0
آخر مشاركة: 10-30-2013, بتوقيت غرينيتش 06:12 AM
-
بواسطة romaissa في المنتدى دروس و تقنيات عالم التصميم
مشاركات: 0
آخر مشاركة: 10-30-2013, بتوقيت غرينيتش 05:41 AM
ضوابط المشاركة
- لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
- لا تستطيع الرد على المواضيع
- لا تستطيع إرفاق ملفات
- لا تستطيع تعديل مشاركاتك
-
قوانين المنتدى