الأسئلة الشائعة: الزحف، الفهرسة، والترتيب


س : كيف يمكنني أن اسأل شخص من Google عن أداء موقعي؟
ج : المنتدى forum الخاص بنا هو المكان لذلك! موظفو Google يتابعون المنتدى forum بانتظام للتحقق من القضايا التي تبلغون عنها، و بقدر من الإمكان، الإجابة عليها .حاليا، لا نقدم مساعدة عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني للمسائل المتعلقة بإشراف المواقع. الرجاء مراجعة مساعدة مشرفي المواقع و الأسئلة الشائعة قبل طرح الأسئلة و نرجو أيضا كتابة
أسئلة واضحة للحصول على نتائج أفضل، بما في ذلك عنوان موقعك.




س : PageRank موقعي ارتفع / تراجع / لم يتغير منذ شهور!
ج : لا تقلق. في الواقع ، لا تفكر كثيرا في ذلك. يتم تحديث update الPageRank المعروض في شريط أدوات Google بضع مرات في السنة. لذلك لا داعي للقلق على الPageRank الذي هو واحد من أكثر من 200 إشارة يمكن أن تؤثر على طريقة زحف، فهرسة، وترتيب موقعك. الPageRank هو مقياس سهل التركيز عليه، ولكن هذا لا يعني أنه من المفيد لك كصاحب موقع. إذا كنت تبحث عن مقاييس، يمكنك الإطلاع على Google Analytics، التفكير في العائد على الاستثمار، مدى صلة المحتوى بموضوع الموقع، أو غيرها من المقاييس التي حقا تعكس أداء موقعك.




س : لدي نفس المحتوى على نطاقين (example.com and example2.org)كيف يمكنني إعلام Google أن هذين النطاقين هما نفس الموقع؟
ج : استخدم Redirect 301 لإعادة التوجيه من النطاق البديل (example2.org) إلى النطاق الأساسي لديك (example.com). عندها، Google سوف يبحث دائما عن المحتوى الخاص بك في مكان واحد. هذه أفضل طريقة لضمان أن Google (وغيرها من محركات البحث!) تزحف وتفهرس موقعك بشكل صحيح. سيتم نقل إشارات الترتيب (مثل الPageRank أو الإرتبطات القادمة إلى الموقع) بالشكل الصحيح عبر الRedirect 301. اذا كنت تريد أن تنقل موقعك إلى نطاق آخر، ننصحك بقراءة أفضل النصائح



س : هل لدي محتوى متكرر؟ هل أنا معاقب لذلك؟ ماذا علي أن أفعل إزاء ذلك؟
ج : في معظم الحالات، وجود محتوى متكرر على موقعك لا يعني أن موقعك معاقب. اقرأ هذا المقال الآن و إذا كنت تريد أن تعرف أكثر عن ذلك، ننصحك بقراءة المقالات التالية:
Dealing with duplicate content
Duplicate content caused by URL parameters
Duplicate content caused by scrapers
Even more info about duplicate content!
About rel="canonical"







س : لدي (آلاف / عدة / اثنين على الأقل) من الروابط لموقعي ، ولكن عندما أقوم بالبحث في Google، يشير أن لدي (صفر / القليل) من الروابط. فما الذي يجري؟
ج : إذا كنت تستخدم المُعامِل link: في بحث Google (link:example.com)، سترى عينة من الصفحات التي تحوي روابط لموقعك. للحصول على قائمة كاملة من الصفحات التي تحوي وصلات لموقعك، تمم عملية التحقق لموقعك في أدوات مشرفي المواقع، وتفقد قسم الارتباطات. ملاحظة، بالرغم من شمولية هذه التقارير، من الممكن أن لا تتضمّن 100% من الروابط. هذا طبيعي فلا داعي للقلق.
يرجى الانتباه أن تقارير الارتباطات في أدوات مشرفي المواقع تشير فقط على المواقع التي تحوي روابط لموقعك، فهي لا تحوي معلومات عن مدى أهمية كل رابط، ويمكن أن تشمل روابط لديها nofollow أو لا تمرر PageRank.




س : كيف يمكنني الحصول على هذه الروابط التي تعرض تحت الموقع في قائمة نتائج بحث Google، مثل بعض المواقع الأخرى؟
ج : هذه الروابط تدعى ارتباطات الموقع(sitelinks). عملية توليد ارتباطات الموقع آلية بالكامل، ولا يمكن أن تشترى أو تطلب. نعرض ارتباطات الموقع عندما نرى أنها ستفيد الباحث، فمن الممكن أن تظهر ارتباطات موقع مختلفة لموقع ما مع اختلاف كلمات البحث. إذا كنت تعتقد أن ارتباطات الموقع الخاصة بموقعك غير ملائمة أو غير صحيحة، يمكنك التحكم بها في أدوات مشرفي المواقع.




س: ما الوقت الذي يستغرقه Google لمراجعة طلب إعادة النظر في موقعي ؟ هل سأحصل على رد؟
ج: الرجاء السماح بمرور عدة أسابيع لإتمام عملية إعادة النظر. للأسف، ليس بإمكاننا الرد على طلبات إعادة النظر حاليا.
إذا مرت عدة أسابيع على تقديم طلبك ولم تر أي تغيير في أداء موقعك، هذا يعني على الأرجح احد الأمرين :
1) موقعك لا يزال يشكل انتهاك productا لإرشادات Google لمشرفي المواقع ، أو
2) لم يكن هناك أي خطأ في موقعك في الأساس، لكنه لا يحتل الترتيب الذي تتمناه.

يرجى الاطلاع على هذا النقاش للمزيد من النصائح لفهم طلبات إعادة النظر وما يمكنك القيام به في هذه الحالة.




س : كيف يمكنني إبقاء محتوى موقعي خارج نتائج بحث Google؟

ج : أولا، اقرأ هذا المقال :
http://www.google.com/support/webmas...er=93708&hl=ar

إذا كنت تريد إبقاء المحتوى الخاص بك سري، يجب استخدام توثيق من جهة خادم الويب (كلمة السر) لمنع الوصول إليه. لا تعتمد على ملف robots.txt أو الMeta/Head tagsللمحافظة على خصوصية المحتوى الخاص بك.

يرجى الانتباه أن استخدام ملف robots.txt لمنع Googlebot من زحف أجزاء من موقعك لا يضمن عدم فهرسة هذه الصفحات. إذا وجدنا صفحات أخرى لديها روابط لصفحاتك، فمن الممكن إضافة صفحاتك إلى فهرسنا من دون زحفها. إذا سبق لهذه الصفحات وكانت مفهرسة، سنقوم على الأرجح بإبقائها في فهرسنا لفترة حتى لو كنا غير قادرين على زحفها مجددا.

إذا كنت قد وضعت noindex meta tag على الصفحة، تأكد من أن هذه الصفحة ليست ضمن قسم Disallow: في ملف robots.txt. إذا لا يسمح لنا زحف الصفحة، لن نتمكن من رؤية الmeta tag عليها.

يمكنك أيضا استخدام توجيه X-Robots-Tag، الذي يضيف دعم لmeta tag بروتوكول استبعاد الروبوتات (Robots Exclusion Protocol ) للملفات من غير نوع HTML. هذا التوجيه يعطيك نفس التحكم في ملفات الفيديو، جداول البيانات، وغيرها من أنواع الملفات التي يمكن فهرستها.




س: كيف أقوم بإزالة المحتوى الخاص بي من نتائج بحث Google؟
ج: يمكنك وضع noindex meta tag على الصفحة، X-Robots-Tagفي Header الصفحة، حمايتها بكلمة سر، أو وضع رمزي الHTTP 404 أو 410. بعد إعادة زحف الصفحة، سيتم حذفها من فهرسنا بعد فترة.

إذا كنت تريد إزالة المحتوى بشكل عاجل، يمكنك استخدام
أداة طلب إزالة عنوانURL لطلب إزالة صفحات أو النسخة المخبأة لصفحات من نتائج بحث Google.



س : هل من الأفضل استخدام النطاقات الفرعية (sub domains)أو المجلدات الفرعية (sub folders)؟
ج : يجب عليك أن تختار ما هو الأسهل بالنسبة لك من ناحية التنظيم والإدارة. من منظور الفهرسة والترتيب، Google ليس لديها أي تفضيل.



س : هل التحقق من كود code موقعي (بأداة مثل W3C Validator) يساعد ترتيب موقعي في Google؟
ج : لا، على الأقل ليس بشكل مباشر. مع ذلك، تنظيف كود code الHTML يجعل موقعك يعرض بطريقة صحيحة في مختلف متصفحات الويب، و في متناول ذوي الاحتياجات الخاصة أو الذين يدخلون إلى صفحاتك من الأجهزة المحمولة، بهذا، يمكن تحسين شعبية موقعك ... زيادة الزيارات، زيادة الروابط الطبيعية لموقعك (والتي يمكن أن تساعد ترتيبك في Google) ، وهكذا دواليك.



س: لقد انخفض موقعي في نتائج البحث ولقد لاحظت تعليقات سلبية على روابطي عبر SearchWiki.هل هذا هو الشيء الذي يضر موقعي؟
ج: التعليقات أو الملاحظات على الوصلات عبر SearchWiki لا تؤثر على الترتيب أو تسبب أي عقوبة.




س: قمت مؤخرا بشراء نطاق كان يربط إلى موقع Spam. ماذا أفعل للتأكد من أن تاريخ النطاق لا يؤثر على موقعي الآن؟
ج:تحقق من موقعك في أدوات مشرفي المواقع، ثم أرسل طلب إعادة النظر في موقعك. يرجى الذكر في طلبك انك قد اشتريت النطاق مؤخرا.




س: لقد وجدت محتوى مزعج (spam) في نتائج بحث Google. أين يمكنني أن أبلغ عن ذلك؟
ج: في لوحة التحكم الرئيسية في أدوات مشرفي المواقع الخاصة بك، انقر على إبلاغ عن المحتوى المزعج في فهرسنا. إذا كنت لا تملك حسابا في أدوات مشرفي المواقع، يمكنك إنشاء واحدا في أقل من دقيقة. تقارير الإبلاغ عن المحتوى المزعج المرسلة عبر أدوات مشرفي المواقع لها وزن أكبر من التقارير المجهولة الهوية. إذا كنت لا ترغب في إنشاء حساب في أدوات مشرفي المواقع، يمكنك الإبلاغ عن المحتوى المزعج على http://www.google.com/intl/ar/contact/spamreport.html

بالرغم من أننا نأخذ جميع تقارير الإبلاغ عن المحتوى المزعج على محمل الجد، من الممكن أن لا ترى تغييرات فورية بناءا على تقريرك
. نستخدم المعلومات المرسلة إلينا عبر العديد من هذه التقارير لتحسين خوارزمياتنا مع مرور الوقت، وهذا أكثر فعالية من مكافحة المحتوى المزعج كل حالة على حده.


منقوول للفائده






©المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى©