السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
حياكم الله إخواني رواد هذا الصرح العظيم
بصراحة لا أعلم إن تم التطرق من قبل لمواضيع برمجة الألعاب الفلاشية لكن قررت إن شاء الله
و بحوله إفادة إخواني بهذي الدورة الصغيرة ، لنأخد منها ولو خبرة و معلومة عن برمجة الألعاب الفلاشية ، تجدون مثال للعبة المراد تطبيقها بإذن الله في هذه الدورة بالمرفقات
و دون إطالة على أعضائنا الكرام ، و دون كثير مقدمات ، نبدأ على بركة الله
و الله نسأل لنا و لكم السداد و التوفيق
هو برنامج غني عن التعريف ، و لا اقصد طبعا قارئ ملفات الفلاش flash player فهذا للقراءة و الآخر لتصميم الملفات الفلاشية
البرنامج غير مجاني free ، لكن من الممكن الحصول على نسخة تجريبة ، تحتوي كافة ادوات النسخة الأصلية و يمكن العمل بها لمدة 30 يوم
نقوم بالدخول إلى موقع adobe للحصول على آخر نسخة
من هنـــــــــــــا
بعد الدخول إلى الموقع سيطلب منا ملئ البيانات
بعد وضع الإعدادات كما مبية ، يرجى كتابة الإيميل في الخانة الأولى ـ، حتى يصلك رابط تحميل البرنامج على الإيميل
و اللآن نأتي إلى شرح طريقة تثبيت setup البرنامج
و لأصحاب المواصفات الضعيفة بالجهاز لا انصح بإستخدام آخر نسخة ، و انصح بإستخدام الإصدار الثامن
يمكن الحصول على الإصدار المحمول من البرنامج من الرابط التالي
من هنـــــــــــــــــــــا
- ملفات الإمتداد .fla و ملفات .swf
عندما نقول ملف ذو الإمتداد (.fla) فإننا نقصد ملف فلاشي نستطيع فتحه بواسطة برنامج adob flash و هو ملف المصدر المفتوح ، تماما كما نقول بالنسبة لمفات ذات الإمتداد ( .psd ) فهي الملفات المصدر لنقوم بتحرير التصاميم ، الأمر مشابه نوعا ما مع هذه الملفات . لنحصل في النهاية على ملف (.swf) و الذي بإمكاننا إدراجه داخل صفحات الويب ، لعرض العمل بالشكل النهائي
نفتح الآن برنامجنا ،بالنسبة لي استعمل النسخة 8 ، و نتجه إلى :
رمز Code:
file-->new-->flash document
تفتح معنا واجهة interface البرنامج ، و نلاحظ بأسفل الواجهة interface ، الإعدادات الإفتراضية لمساحة العمل
نجد المقاسات الإفتراضية على الشكل التالي 550 إلى 400 بكسل
و عرض 12 صورة بالثانية
في درس مفصلنا هذا نقوم بتغيير الإعدادات إلى 300 إلى 350 بكسل و عرض 30 صورة بالثانية
يجب أولا تحضير صورة سهم صغيرة و صورة كخلفية للعبة ، بالإمكان عمل تصميم خاص ، او استعمال الصور المرفقة
و نقوم بإدراجها داخل البرنامج ، و لعمل ذلك نتجه إلى
رمز Code:
file-->Import-->Import to library
بعدها نقوم بتحديد مكان الصور، و فتحها ، لتظهر لنا بيمين واجهة interface البرنامج
لمن لم تظهر معه الصورة بواجهة interface البرنامج من قائمة البرنامج يختار
رمز Code:
windows-->library
نقوم الآن بضبط إعدادات الصورة و ذلك بالضغط الزر الأيمن على الصورة ، و اختيار properities
اما الخيار compression ، نحوله إلى lossless (png/gif)
نقوم بنفس الأمر بالنسبة للصورة ، السهم ، و الخلفية
إلى الآن لم نقم بالإنتهاء من إعدادات الصور ، نقوم بسحب الصورة إلى مساحة العمل
ثم نذهب إلى القائمة نختار
رمز PHP:
<code style="white-space:nowrap"> <code> modify-->convert to symbol F8
</code> </code>
نفس الشيء نقوم بالنسبة للصورة الثانية ، و نلاحظ التغييرات
الآن و بعد الإنتهاء من مرحلة إعداد الصور ، نقوم بإعداد بيئة العمل ، لذلك أول شيء نقوم بإضافة
layer جديد
نقوم بتسمية اللاير background فقط للترتيب
ثم نقوم بسحب الخلفية داخل الليل الجديد ، بعدها نقوم بوضع قفل للخلفية ، تجنبا لأي تعديل غير مقصود عليها
ثم نقوم بإنشاء layer جديد ، كما السابق ، ونقوم بتسميتها fleche او اي اسم تختارونه
و نقوم بعد ذلك بسحب صورة السهم ، لكن هذه المرة لا نقوم بإدخالها داخل مساحة العمل إنما تكون خارج حدود المساحة
إلى الآن نكون قد انتهينا من الدرس مفصل الأول ، أتمنى أني وفقت بفضل من العلي القدير
و ما كان من توفيق فهو من فضله علي ، و ما كان من خطأ فهو من نفسي ،
و أسأل الله التوفيق و السداد للجميع
بالمرفقات أيضا الملف المفتوح لدرس مفصل اليوم مع صورة الخلفية ، و صورة السهم إضافة إلى النتيجة النهائية للعبة ، و التي هي نقطة نهاية الدورة
اختكم في الله صفاء الروح
sfa22

live.fr