طھط¹ط±ظپ ط¹ظ„ظ‰ ط¨ط±ظ†ط§ظ…ط¬ في بي vBasic ظ…ظ† ظ…ظ…ظٹط²ط§طھظ‡



السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته


نبدء أولا بمعرفة البرنامج من مميزاته


مزايـــــــــا Visual Basic 6:

يمكننا من الحصول على ملفات ذات امتـــداد ( Extension(exe. بعد برمجتها

الحصول على Package و يقصد بها ضم الملف exe و جميع الملفات المساعدة مثل ملفات D.B وملفات الصور و الصوت في حزمة واحدة ثم عمل Setup لها.

التعرف على واجهة interface البرنامج

- التشغيل:

عند فتح البرنامج عن طريق قائمة
Start ---| Programs ---|| Microsoft Visual Basic 6.

فتظهر لك نافذة اختر منها Standard exe.

وهذا معناه أننا يمكن تحويل الـ Project الـ exe. نقوم بالضغط على Open.


2- مهــــارات أساسية:

يتكون الـ Project من مجموعة من الشاشات فقط.

الوضع الافتراضي أن يتكون الـ Project من Form واحد فقط.


مهارة إظهار Project Explorer:


-
الضغط على ايكونة Project Explorer في الـ Standard tool bar.


- Ctrl + R.


- View ---< Project Explorer.

مهارة إظهار نافذة Properties:

الغرض منهاإظهار خصائص النماذج ( Forms ) النشطة.

- نضغط على نافذة Properties Window الموجودة على Standard Tool bar.

- الضغط إلى F4.

- View ---< Properties ********



مهارة إظهار Toolbox:

من قائمة View أو الأيقونة Toolbox الموجودة على Standard tool bar

مهارة حفظ مشروع Project

علماً بأن الـ Project يأخذ امتداد vbp ( Visual Basic Project ).

أما الـ Form يأخذ امتداد frm.


نقوم بالضغط على Save:

** تظهر نافذة لحفظ form جديد ، نقوم بكتابة اسم جديد للـ Form.

** تظهر نافذة لحفظ المشروع project ، نقوم بكتابة سام جديد للـ Project.



مهارة التأكد من حفظ المشروع:

تظهر نافذة Project Explorer نلاحظ الأتي:

- اسم الـ project ( Project1 ) و هو الاسم البرمجي. و الاسم الموجود بين القوسين
هو الاسم التجاري الذي تم تسميته.

- اسم الـ Form ( From1 ) و هو الاسم البرمجي. والاسم الموجود بين القوسين هو الاسم التجاري الذي تم تسميته.

** من المهم التعامل مع الاسم البرمجي:


مهارة التعامل مع الـ Forms
مهارة إضافة Form في نفس الـ Project:

· نفتح قائمة Project ---< Add Form.

· تظهر نافذة بها Forms اختار Form جديد أو Exciting Form ( نموذج موجود من قبل ).

مهارة التأكد من وجود الـ Form الجديد:

افتح Project Explorer.


مهارة تغيير اسم الـ Form:

ادخل على Project Explorer ثم Right Click على الـ Form الموجودة ثم نختار ( Save Form as ).


مهارة حذف الـ Form:

ادخل على Project Explorer ثمRight Click على الـ Form الموجودة ثم نختار ( Remove Form ).


مهارة فتحالـ Project الذي تم عمله من قبل:

مع ملاحظة أننا يجب فتح الـ Project نفسهو ليس الـ Form.


الخطــــــــــــــــــــــــوات:

· نفتح برنامج Visual Basic 6.

· نختار New لفتح مشروع جديد.

· نختار Existing لفتح مشروع موجودمن قبل.

· نختار Recent لفتح المشاريع الذي تم التعامل معها سابقا


ملحوظـــــــــــــــة:

يلاحظ أن المشاريع تحفظ تلقائياً في المسار الأتي:

C:\Program Files\Microsoft Visual Studio\vb98

أو على حسب وجود نظامك

D:\Program Files\Microsoft Visual Studio\vb98


مطلوب عمل الأتي:


1. فتح Visual Basic 6.

2. تسمية الـForm باسم' شاشة الجمع الجديد '.

3. تسمية الـ Project باسم ' مشروع الجمع الجديد '، و ذلك تمهيدا لتحقيق أول هدف و هو تصميم أولمشروع ( Project ).


المراحل التي يمر بها أي مشروع:

1. مرحلة التحليل

2. مرحلة التصميم

3. مرحلة تحديد اللغة التي تستخدم في البرمجة.

4. مرحلة كتابة التعليمات ( Codes ).

5. مرحلة اختبار الـ Code.

6. مرحلة عمل Package و تسليم البرنامج للعميل.


أنـــواع أخطاء المبرمج:


1. Syntax error و يقصد بها خطأ إملائي في كتابة الـ Code. وهو من أسهل أنواع الأخطاء.

2. Logical error وهي من اصعب أنواع الأخطاء عندكتابة الـ Code.

3. Run time error أي خطأ في حالة التشغيل.

ملحوظــــــــــة:


لابد على المبرمج أن يتفادى الأخطاء قبل وقوعها وذلك استخدام أمر On error

برنامج لجمع رقمين


أولا مرحلة التصميم:

1. نضع على الـ Form ---< أداة Text box (text1) و أمامه Label (label1).

نكتب على هذا الـ Label من خلال خاصية Caption ' ادخل الرقم الأول '.

2. نضع على الـ Form1 ---< أداة Text box آخر ( text2 ) و أمامه Label (label2).

نكتب على هذا الـ Label من خلال خاصية Caption ' ادخل الرقم الثاني '.

3. نضع Label3 لنظهر عليه النتائج.

4. نضع Command Button لينطلقمنه الحدث.


** مهارة وضع صورة على Command Button:


1. ندخل علىخصائص الـ Command Bottom ثم أمام الخاصية Style ---< نحوله إلى Graphical بدلامن Standard.

2. ندخل على خاصية Picture و نضع Icon أو صورةمناسبة.

3. هناك خاصية أخرى تسمى Picture Down وهي صورة تظهر عند الضغط علىالـ Command Button.

4. هناك خاصية Disable Picture أي صورة بظهر فقط عندما
يكون الـ Command Button غير مفعل أو غير نشيط.



مهارة معرفة الإسم البرمجي للكائن ( Object ):


نشط الكائن و ندخل على خصائص الكائن نجد اسمه البرمجي قد ظهرأمام الخاصية **** و أيضاً يظهر على Properties Window .

مهارة استخدام خاصية Tool Tip Text:

هذه الخاصية معناها إظهار تعليق عند وضع المؤشر علىهذا الكائن
( Command button,Text Box ) في وقت التنفيذ ( Run Time ).



ملحوظــــــــــــــــــة:


معنى برمجة الحدث ( تسمى البرمجة الشيئية ) أي OOP

اختصاراا لــــ Object Oriented Programming.


طرق الدخول على الكود code:

1- ننشط الكائن الذي سوف ينطلق منه الحدث و ليكن

الـ Command Button ثم Double Click عليه.

تظهر نافذة بها الأتي:

Private Sub Command1_click()

مكان فارغ و هو مكان وضع الكود code البرمجي

End Sub

******************************************

2- ننشط الـ Command Button ( command1 ) ثم Right Click

ثم نختار ---|| View Code.

3- نظهر Project Explorer ثم Right click ع

لى Form1 ---|| View code ( أو أي Form نريد إظهار الكود code الخاص به)



التعامل مع المتغيرات


يجب حجز متغير في الذاكرة له اسم و نوع.


شروط تسمية المتغيرات:


1- يجب أن تكون باللغة الإنجليزية

2- لا يزيد عن 40 حرف

3- يجب أن يكون اسم المتغير معبر عن الهدف من استخدامه

4- غير مسموح بالمسافات



أنــــواع المتغيــــرات:


Byte – Integer – Long – Single – Double – String ( أرقام و حروف ) – Currency – Date – Variant ( يقبل كلشيء و لكنه يأخذ جزء كبير من الذاكرة ) - Boolean ( True Or False ) – Binary ( يقبل صور أو رسم بياني ).


برنامج لجمع رقمين


أولا مرحلة التصميم:

5. نضع على الـ Form ---|| أداة Text box (text1)

و أمامه Label (label1). نكتب على هذا

الـ Label من خلال خاصية Caption ' ادخل الرقم الأول '.

6. نضع على الـ Form1 ---|| أداة Text box آخر ( text2 )

و أمامه Label (label2).

نكتب على هذا الـ Label من خلال خاصية Caption ' ادخل الرقم الثاني '.

7. نضع Label3 لنظهر عليه النتائج.

8. نضع Command Button لينطلق لنا منه الحدث.



كود code برنامج لجمع رقمين:


مع ملاحظة ما يكتب في اليمين يخزن في اليسار.

2- 1- مثل : A = 5

· معناه ضع الرقم 5 في المتغير A.

2- Label3.backcolor

· Label3 ---< الكائن.

· Backcolor ---< الخاصية.

3- بعد كتابة الكود code يتم عمل تنفيذ للبرنامج أيعمل Run له

و ذلك بالضغط على F5 أو بالضغط على Start في الـ Standard tool bar.

4- بعد عمل Run يجب إيقاف هذا الـ Run.

5- لابد من غلق نافذة الكود code للعودة للتصميم.


Dim a as Integer, b as integer, tot as integer

A = text1

B = text2

Tot = A + B

Label3.caption = Tot

Label3.backcolor = vbGreen

Form1.backcolor = vbBlue



ملاحظات:


***** عند ظهور رسائل خطأ لابد من قراءة هذه الرسالة.

***** إذا ظهرت عبارة ' Run time error over flow '

هذا معناه خطأ و تفسيره أنه تم ملئ المتغير بأكثر من قيمته

***** إذا ضغطنا على كلمة Debug سوف توضع علامة صفراء حول الخطأكيفية تحويل الـ Command Button إلى ما يساوي Enter.

أي عند الضغط على Enter تظهرالنتيجة. ننشط الـ Command Button و ندخل على خاصية Default و نجعلها True.



مهارة إضافة Command Button للمسح:



أكواد المسح ( الحذف ):

رمز PHP:
<code style="white-space:nowrap"> <code> Text1.text = ' '
Text2.text = ' '




Label3.caption = ' '
</code> </code>


لزيارة الموضوع الأصلي هنا:
http://www.agdez.com/vb/showthread.php?t=2174

عضوية للدخول: زائر كريم
باسوورد: agdez.com










التعديل الأخير كان بواسطة agdez; 15 - 08 - 2014 الساعة 21:04 السبب: تصحيح كود code





©المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى©