:: ط§ظ„ط¨ط±ظ†ط§ظ…ط¬ ط§ظ„ط£ظˆظ„ ظ„ظƒ + ط´ط±ط* ط£ط¯ظˆط§طھظ‡ ط§ظ„ط£ط³ط§ط³ظٹط© , ط§ظ„ظپطµظ„ ط§ظ„ط£ظˆظ„ ::




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

مقدمة بسيطة قبل بداية الدرس مفصل :

إخواني الكرام أعضاء معهد المهاجر و ديزاد باتنة أقدم لكم هذا الدرس مفصل من سلسلة دروس دورات

الفيجوال بيسك التعليمية و هو تصميم البرنامج الأول + التعريف بالأدوات الأساسية لهذا البرنامج

و أتمنى أن يحوز على إعجابكم و رضاكم . . .


الدرس مفصل مكون على ثلاث فصول :



ملاحظة هامة : من لم يقرأ الدروس السابقة ولا يملك خبرة في الفيجوال بيسك لم يتمكن
من فهم هذا الدرس مفصل و تطبيقه . . .


. . . والله ولي التوفيق . . .

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
:: البرنامج الأول لك + شرح طريقة أدواته الأساسية ::


* مثال على درس مفصلنا لليوم :



:+ الشرح طريقة + :

المرحلة الأولى : فتح البرنامج و المشروع :

نفتح برنامج فيجوال بيسك و نفتح مشروع جديد كما في الصورة التالية :







و من هنا مشروع جديد :



المرحلة الثانية التعريف في الأدوات المستخدمة في صناعة البرنامج الأول :

- - -- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

1) هذه الأداة اسمها label و بالنسبة لاستخدامها فهي تستخدم مثلاً للكتابة
و تستخدم في ناتج العمليات الحسابية و غيره و هي أداة أساسية و راح
نتعرف عليها أكثر من خلال الدروس العملية القادمة بإذن الله تعالى.



2)هذه الأداة تسمى textbox و هي تستخدم كمنطقة للكتابة عليها و هي نفس
المنطقة يلي في برنامج الـ ward يلي في برامج الأوفيس فعندما نكتب في الورد
مثلاً أو نرسم أو نسوي أي شي فهذه المنطقة هي نفسها الـTextBox و أعتقد أن
هذه النقطة انفهمت بشكل جيد و رأيتم كم هي مفيدة و هي مستخدمة في أي برنامج .


3) هذه الأداة تسمى CommandButton و هي أداة لصناعة الأزار التي عندما نضغط عليها تنفذ أوامر معينة و أبسط مثال على ذلك زر الترحيب الذي في ( مثال على الدرس مفصل ) و قس على ذلك .

ملاحظة : بإمكانك نعرفة اسم الأداة لو أبقيت المأشر على الأداة لعدة ثواني .


- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

المرحلة الثالثة : التعرف على أهم الخواص في البرنامج الأول :




ملاحظة قبل ما ابدأ بالشرح طريقة : أنا ما بشرح طريقة كل الخواص لأنها كثيرة و ما نحتاجها بالفترة
الحالية لأن المستوى بعده مبتدأ و بس بدأ نعمق في الدروس القادمة بشرح طريقة الخواص
المناسبة له و هكذا إلى أن ننهي شرح طريقة جزء كبير من البرنامج . . .

نبدأ في الخواص :

بعد إضافة زر ( commandbutton ) أو text أو label راح يظهر في خيار الـproperties كما

تشاهدون في الصورة قائمة كبيرة كلها ممكن تستفيد منها في برنامج و حتى لو ما سويت

أي شي فهي بتكون تلقائياً موجودة فهمتوا علي إخواني

ألحين بتطرق للخواص الأكثر شيوعاً و استخداماً في البرامج و هي يلي راح نستخدمها في

البرنامج الأول كمبتدئين .

1) ( Name ) : هذه تستخدم لتغيير اسم الزر و هي مهمة للتمييز بين الأزار في كتابة
الكود code و حتى لا يصبح هناك خلط بين أوامر البرنامج .

2) ( backcolor ) : لتغيير لون الخلفية الخاصية بالزر أو بالبرنامج أو بالـ label ,

فهي نفس الخاصية للأوامر الثلاثة يلي شرح طريقةتها .

3) ( caption ) : هذه تستخدم للكتابة على الزر و سوف نفهمها أكثر عند ما نصمم البرنامج

و هي أيضاً نفس الخاصية للـ label و لكن للخاصية textbox بيكون اسمها : text و تعني

الكتابة و راح نفهم أكثر عند تصميم البرنامج .

4) ( font ) : خاصية الخط و هي تستخدم لتغيير شكل و حجم و نوع الخط و راح نتعرف

عليها أكثر عند تصميم البرنامج .

5) ( Height ) :لتغيير طول الزر( commandbutton ) أو الـ textbox أو label .

6) ( width ) : لتغيير عرض الزر( commandbutton ) أو الـ textbox أو label .




و بهذا الشرح طريقة نكون أنهينا الفصل الأول من الشرح طريقة .

و الشرح طريقة تكون من ثلاث فصول


ملاحظة هامة : إخواني في الدرس مفصل القادم يلي درس مفصل هذا الدرس مفصل و فهمه بشكل جيد

لن يستطيع التطبيق و سأشرح طريقة بشكل مختصر ( على أساس إنك فاهم هذا الدرس مفصل ) .


كتب الدرس مفصل بقلم : أيمن

في تاريخ : 1/7/2014 م








©المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى©