إخوتي الأحبة … قررت أن اشرح طريقة إضافة WordPress SEO By Yoast كاملاً ولكن قلت في نفسي أن ابحث في المحتوى العربي لعل وعسى أن أجد من شرح طريقةها بشكل صحيح وكامل والكمال لله وحده وبالفعل بعد البحث المستمر وجدت المطلوب وقد تم شرح طريقةها بشكل رائع وبأدق التفاصيل .. طبعاً الأخ اللي شرح طريقةها مقسم الموضوع على ثلاثة أجزاء وبإذن الله سأنقل لكم هنا الثلاث أجزاء في موضوع واحد … طبعاً مع الحفاظ على حقوق الطارح وذلك بذكر المصدر كاملاً في نهاية الموضوع إن شاء الله ……
شرح طريقة إضافة WordPress SEO By Yoast إضافة السيو والأرشفة indexation الرائعة:
إضافة WordPress SEO أو ووردبريس سيو ، هي أحد أفضل إضافات الأرشفة indexation لمدونات الووردبريس، إن لم تكن الأفضل، شخصيا أعتبر إضافة WordPress SEO أفضل إضافة للأرشفة indexation على الإطلاق، حيث سبق لي استعمال إضافة All In One SEO سابقًا، إلا أنني لم أحصل أبدًا على النتائج الرائعة التي حصلت عليها مع إضافة WordPress Seo التي يطورها Yoast، أو Joost de Valk. ما يميز إضافة WordPress SEO حسب استخدامي الشخصي لها، هو كيفية تركيزها وتوفيرها للأدوات الملائمة من أجل كتابة تدوينة قوية وغنية بالكلمات التي تركز عليها في مدونتك، حيث أن هذا التركيز يعمل على تحسين ظهور نتائجك في محركات البحث، وهو الشيء الذي اختبرته بنفسي مع مدونتي التي لا تمتلك حاليا أي PageRank – صفر -، إلا أنه في معظم النتائج، أجد نفسي أقارع بها أعتى وأقدم المواقع المتخصصة.
في هذه التدوينة سأحاول قدر الإمكان شرح طريقة إعدادات وكيفية تنصيب setup إضافة WordPress Seo للووردبريس بالصور، وبما أن الشرح طريقة قد يطول لإعدادات تنصيب setup الإضافة، فسيتم تقسيم الشرح طريقة لثلاث تدوينات، تدوينتين لشرح طريقة التنصيب setup والإعدادات وتدوينة ثالثة لشرح طريقة كيفية التعامل معها في تدويناتك من أجل أقصى استفادة منها.
شرح طريقة إعدادات إضافة WordPress SEO للووردبريس، الجزء 1 :

بداية، أعيد شرح طريقة وظيفة إضافات الووردبريس بشكل عام وإضافة WordPress SEO بشكل خاص، الإضافة تعمل على أرشفة indexation محتوى موقعك في محركات البحث، الشيء الذي يساهم بشكل كبير في نمو موقعك وتحسين ترتيبه، عبر دخول الزوار لمدونتك من خلال نتائج البحث في محركات البحث مثل جوجل GOOGLE و Bing…لذا كلما توفر محتوى مدونتك في محركات البحث، كلما كثر دخول الزوار لمدونتك عبر محرك البحث Search Engine، وكلما كثر زوار مدونتك عبر محركات البحث إلى جانب طرق جلب الزوارالأخرى، كلما زادت فرص نجاح مدونتك وبالتالي تضمن ربح المال من مدونتك.
نعود لشرح طريقة إضافة WordPress SEO، والتي يمكنك تحميلها مباشرة عبر لوحة تحكم مدونتك، اتجه إلى تبويبة إضافات -> أضف جديد، ثم ضغ في خانة البحث WordPress SEO، ستجد أول نتيجة : WordPress SEO by Yoast، اضغط تنصيب setup لتنصيب setup الإضافة بمدونتك.
بعد تحميل وتنصيب setup الإضافة، ستجد خانة جديدة تدعى SEO، وهي التي تحتوي على كافة أقسام إضافة WordPress SEO.
لوحة التحكم :

التعقب – Tracking : لك الحرية في اختيار هذا الخيار من عدمه، حيث تتجلى وظيفة هذا الخيار في السماح لمطور الخدمة في تعقب كيفية عمل إضافة WordPress Seo، والبحث عن مشاكل إن وجدت، لذا فالخيار رهين باختيارك وهو لا يؤثر على أرشفتك.
الحماية – Security : هذا الخيار يتيح للكتاب الآخرين بمدونتك، إعادة توجيه التدوينات واختيار عدم أرشفتها وعدة خيارات أخرى، إذا أردت منع الكتاب الآخرين بمدونتك من الصلاحيات السابقة، فعليك وضع علامة الصح أمام هذا الخيار.
أدوات مشرفي المواقع – Webmaster Tools : تجد في هذا الخيار، ثلاث خانات خاصة بإضافة رمز التتبع أو Verification Meta التي تحصل عليها عند اشتراكك في أدوات مشرفي Google، أدوات مشرفي Bing، وأدوات مشرفي Alexa – المدفوعة -.
بعد اعتماد إعداداتك المناسبة، إضغط على زر حفظ الإعدادات، اعمل نفس الشيء – حفظ الإعدادات – مع كافة أقسام الإضافة كلما اعتمدت إعدادات جديدة.
العناوين والميتا – Titles & Metas :

معظم خيارات هذا القسم تعتبر اختيارية حسب رغبتك أو بالأحرى حسب توجهك في استخدام بعض أقسام موقعك مثل استخدامك للتصنيفات والوسوم، لذا لن أُسهب في الشرح طريقة، خصوصًا وأن الإضافة معربة وتحتوي على شرح طريقة لمعظم الخيارات، لكن سأحاول شرح طريقة بعض الخيارات وتوضيح أخرى حسب استخدامي الشخصي.
تبويبة عام :

إعدادات وصف meta الشاملة للموقع :

اختيارِي لعدم فهرسة الصفحات الفرعية للأراشيف واختيار معظم المدونين لهذا الخيار، يرجع إلى عدم إمكانية الاستفادة من أرشفة indexation هذه الصفحات، مع كون أرشفتها مزعجة لعناكب البحث حيث تعتبرها هذه الأخيرة غالبا محتوى منسوخًا أو مكررًا.
إضافة وسم noodp و noydir :

هذا الخيار يمنع محركات البحث من اتخاذ وصف مدونتك بدليلي ياهو و Dmoz كوصف بنتائج البحث، وعليه، عليك بتفعيل هذين الخيارين من أجل ظهور وصف مدونتك الأصلي الذي أضفته في مدونتك بنتائج محركات البحث عوضًا عن الوصف الذي أدخلته في دليلي ياهو وDMOZ.
تبويبة الرئيسية :

كما يتضح من خلال الصورة، فالخيارات بسيطة كإضافة عنوان مدونتك، وصف، صفحة مدونتك بجوجل GOOGLE+ لتظهر بجانب قالب template الكاتب بالتدوينات..
تبويبة أنواع التدوينات :


شخصيا أفضل عرض تاريخ التدوينة في محركات البحث، حيث أنني اعتدت عند بحثي بمحركات البحث أن أختار النتائج الأحدث حسب التاريخ وطبعًا العنوان والوصف، وبما أن معظم تدويناتي تعتبر جديدة مقارنة بالمواقع الأخرى ” المنافسة ” في المجالات التي أطرحها، أفضل تفعيل إظهار التاريخ في نتائج محركات البحث إلى جانب صورتي وتفرع أقسام مدونتي والتي تؤثر على قرار الزائر في اختيار نتائج مدونتك في محركات البحث.
شرح طريقة إعدادات إضافة WordPress SEO للووردبريس، الجزء 2 :

اجتماعي – Social :

هذا القسم يتيح لك ربط مدونتك بحساباتك على فايسبوك، تويتر، وجوجل GOOGLE+ – تم إضافتها في تحديث update جديد صدر قبل قليل 27/06/2014 – مع إمكانية ولوج إحصائيات الفايسبوك إذا ما نصبت نفسك كمدير للصفحة، وشخصيا لا أستخدم هذا القسم من الإضافة بسبب اعتمادي على إضافة اجتماعية أخرى، والتي تجد العديد منها، شخصيا أستخدم Jetpack متعددة الاستخدامات، هذا القسم يعتبر بسيطًا ولا يتطلب إلا إضافة حساباتك على الشبكات الاجتماعية.
خريطة XML للموقع – XML Sitemaps :

من أهم الأقسام في الإضافة، حيث تستطيع من خلال هذا القسم إنشاء خريطة لمدونتك لكي تقدمها لمحركات البحث كجوجل GOOGLE وبينغ…من أجل أرشفة indexation مدونتك، ورصد أي أخطاء إن وجدت، وعكس إضافة الووردبريس المعروفة Google XML Sitemaps، فإن إضافة WordPress SEO تنشئ خريطة مختلفة نوعًا ما، إلى جانب تغير مسارها في مدونتك، حيث تجد خريطة مدونتك بمسار : http://manwd.com/sitemap_index.xml.
وتتميز الخريطة المنشأة عبر إضافة Wordpres SEO بإمكانية استثناء بعض أجزاء موقعك التي لا تود أن تحتوي عليها خريطة مدونتك، خصوصًا التي تظهر وكأنها محتوى مكرر، شخصيًا، وكالعادة، أستثنِ الوسائط، الوسوم، وبنية التدوينة.
إذا كنت لم تسجل بعد في خدمة Google Webmaster Tools فتأكد من تسجيلك وتقديم هذه الخريطة عبر رابط موقعك، مثل المثال السابق.
إعدادات الروابط الدائمة – Permalinks :

يعتبر هذا القسم مهمًا كذلك في إضافة WordPress SEO، حيث أن بعض الخيارات تعتبر مهمة وخطيرة نوعًا ما، شخصيا واجهتني عدة مشاكل مع الإضافة سابقًا عند تفعيل خياري إعادة التوجيه، حيث ظهرت العديد من الأخطاء بحسابي بخدمة Google Webmaster Tools والتي أصلحتها لاحقًا، لذا يفضل عدم اختيار خيار إعادة التوجيه، ولعل الاحتفاظ بالخيارات الافتراضية هو الحل الأمثل لهذا القسم الذي يعتبره معظم المدنون القسم الأكثر إرباكًا في إضافة WordPress SEO.
فتات الخبز – Breadcrumbs :

صحيح أن اسم ” فتات الخبز ” قد لا يكون مُلهمًا لمعظمنا نحن العرب، إلا أنني ومن خلال رؤيتي لوظيفة هذه الميزة المهمة وربطها مع الاسم العربي – حيث لم أكن أعرف المعنى الإنجليزي أو لم أعره اهتمامًا – ، تذكرت قصة الأخوين اللذان تاها في الغابة واستخدما فتات الخبز كسبيل للنجاة – كنت شاهدت القصة كرسوم متحركة في صغري -. لمن لا يعرف هذه الخاصية فهذه صورة لوظيفتها :
شخصيا كنت أستخدم هذه الخاصية عبر قالب template المدونة blog، إلا أنني انتقلت منذ أيام لتفعيل الخاصية عبر إضافة WordPress SEO، لكي أستفيد من ظهور هذه الخاصية حتى في محركات البحث :
كما يظهر في صفحة قسم فتات الخبز، سيكون عليك إضافة الكود code الموجود في الصفحة داخل ملف الترويسة Header.php بقالب templateك :
<?php if ( function_exists('yoast_breadcrumb') ) { yoast_breadcrumb('<p id=&quot;breadcrumbs&quot;>','</p>'); } ?>
1
2
3

<?php if ( function_exists('yoast_breadcrumb') ) {
yoast_breadcrumb('<p id=&quot;breadcrumbs&quot;>','</p>');
} ?>


وإذا واجهتك مشكلة ظهور الرئيسية أو عبارة الرئيسية في الصفحة الرئيسية بمدونتك، فعليك باستبدال الكود code السابق بالكود code التالي:
<div> <?php if ( function_exists( 'yoast_breadcrumb' ) && !is_home() && !is_front_page() ) yoast_breadcrumb( '<p id=&quot;breadcrumbs&quot;>', '</p>' ); ?> </div>
1
2
3
4
5

<div>
<?php if ( function_exists( 'yoast_breadcrumb' ) && !is_home() && !is_front_page() )
yoast_breadcrumb( '<p id=&quot;breadcrumbs&quot;>', '</p>' );
?>



</div>


RSS Feed – تغذية RSS :

لا يخفى عليكم مدى انتشار المحتوى المنقول والمنسوخ في عالمنا العربي، وهو الشيء الذي يثير امتعاض معظم المستخدمين، خصوصًا عند البحث عن شيء معين، فيُفاجأ بظهور نتائج غير مثمرة، مكررة…وعليه، توفر إضافة WordPress SEO خاصية رائعة لحماية محتواك، حيث تعمل على الإشارة إلى مدونتك عند إضافة منتدى أو موقع ما لرابط التغذية الخاص بمدونتك من أجل نقل محتواك، هنا ستستفيد من هذه الخاصية الرائعة، التي تسمح لك بإضافة ما شئت ليظهر بالتغذية إلى جانب رابط التدوينة ورابط مدونتك.
استيراد وتصدير – Import & Export :

قسم آخر مهم جدًا في إضافة WordPress SEO، حيث يتيح لك استيراد بياناتك من الإضافات القديمة التي قد تكون استخدمتها قبل تجربة إضافة WordPress SEO، أو لربما تستخدم إضافة أرشفة indexation معينة حاليا إلا أنك أعجبت بمميزات إضافة WordPress Seo التي تم ذكرها في هذه التدوينة، فقط ضع علامة أمام الإضافة التي تستخدمها واضغط على استيراد مع مسح البيانات القديمة، ليتم استيراد البيانات من إضافة أرشفة indexation الووردبريس التي كنت تستخدمها سابقًا. قد تود أخذ نسخة احتياطية قبل تفعيل هذا الانتقال إلى إضافة WordPress SEO والتخلي عن إضافة أرشفة indexation الووردبريس التي كنت تستخدمها سابقًا – مثل All In One SEO على سبيل المثال – كإجراء احترازي فقط.
نفس القسم يحتوي على إمكانية تصدير بيانات إضافة WordPress SEO إلى إضافة أرشفة indexation أخرى.
تحرير الملفات – Edit Files :

تستطيع من خلال هذا القسم تحرير ملفات مثل Robots.txt و ملف htaccess بمدونتك دون الحاجة لتحريرهما من لوحة التحكم.
إلى هنا نكون قد انتهينا من شرح طريقة إعدادات إضافة WordPress SEO، أود الإشارة لشيء مهم، قد لا تكون هذه أفضل الخيارات المناسبة لك ولمدونتك كما ذكرت آنفًا، لكن معظمها غالبا ستكون مناسبة لك، حيث أني لم أعتمد هذه الإعدادات إلا بعد معاناتي من عدة أخطاء اكتشفتها في مدونتي عبر حساب Google Webmaster Tools، لكن الإضافة تستحق كل ثانية من وقتي الذي ضيعته في التعرف عليها من أكثر من مصدر، حيث أرى شخصيا أن عملي عليها قد آتى ثماره، مثلا، فالجزء الأول الذي طرحته منذ ثلاثة أيام تقريبًا، (انوه ان الثلاثة أجزاء موجودين هنا في هذا الموضوع) قد ظهر في الصفحة الأولى من محرك بحث جوجل GOOGLE :
كما يظهر من الصورة، فقد احتللت النتيجة الثالثة في الصفحة الأولى، بعد منتدى ديزاد باتنة العريق ومدونة blog بالعربي، التي تجد فيها عدة دروس سيو مفيدة من الأخ ماجد إن كنت تهتم بهذا المجال. وعليه أنصح بشدة باتخاذ إضافة WordPress SEO كإضافتك الرسمية لأرشفة indexation مدونة blog ووردبريس خاصتك.
- شرح طريقة إضافة WordPress SEO By Yoast

الكلمة/الجملة joomla المفتاحية ووصف الميتا :

بعد تنصيب setup إضافة WordPress SEO By Yoast وتعديل إعداداتها، ستجد أن صندوقًا جديدًا قد تمت إضافته في صفحة كتابة التدوينات، حيث أنك ستجد الصندوق الجديد الخاص بالإضافة والذي يحمل اسم : ” تحسين محركات البحث ” يحتوي على 4 تبويبات، وهي : عام، تحليل الصفحة، متقدم، واجتماعي، نبدأ بالتبويبة الأولى عام، والتي تضم الخيارات الأهم، حيث تساعدك على تحديد كلمة المفتاحية التي تركز عليها، أو لِنَقل التي تود الاستحواذ عليها في محركات البحث، إلى جانب إمكانية تحديد وصف التدوينة بشكل يدوي، ناهيك عن العنوان الذي يتحدد بشكل تلقائي حسب تحديدك له عبر الخانة المعتادة، بالإضافة إلى قصاصة المعاينة أو Snippet Preview التي نجدها في محركات البحث.
لشرح طريقة أكثر تفصيلا دعونا نستعرض الخيارات على كلا على حِدَة :
قصاصة المعاينة : هذا الخيار يعطيك مثالا لكيفية ظهور تدوينتك في نتائج محركات البحث مثل جوجل GOOGLE وبينغ…( قد لا يكون هذا الخيار دقيقًا دائمًا ).
الكلمة/الجملة joomla المفتاحية : يتيح لك هذا الخيار تحديد كلمة أو جملة joomla تركز عليها في التدوينة، وتود أن تكون بمثابة أساس بحث الزوار في محركات البحث، تحديدك للكلمة أو الجملة joomla المفتاحية يتيح للإضافة إمدادك بمعلومات حول مدى تماثل محتواك وقوته.
عنوان SEO : هذا الخيار يتيح لك اختيار عنوان مغاير للذي اخترته كعنوان للتدوينة، حيث سيظهر العنوان المحدد في هذا الخيار في محركات البحث، إذا لم تحدد عنوانًا خاصًا في هذا الخيار، سيتم اعتماد عنوان التدوينة بشكل تلقائي.
وصف الميتا : الخيار يتيح لك تحديد الوصف الذي سيظهر في محركات البحث ويُنشر في شبكات التواصل الاجتماعي كفايسبوك وجوجل GOOGLE+…
كما ذكرت فهذه الخيارات تعتبر جد مهمة من أجل تحسين ظهور تدوينتك في نتائج محركات البحث، شخصيا أفضل دائمًا كتابة التدوينة أولا ثم تحديد هذه الخيارات حسب ما أراه مناسبًا بناءً على ما كتبته، ثم أعود لتحرير التدوينة من أجل تقوية حضور خيارات إضافة WordPress SEO By Yoast داخل التدوينة.
صحيح أن هذه الخيارات مهمة لظهور تدويناتك في محركات البحث، لكن تذكر دائمًا أنك تكتب لأناس وليس لآلات.
تحليل الصفحة :

بعد انتهائك من تحديد الخيارات السابقة وحفظك للتدوينة كمسودة، يمكنك الانتقال الآن لتبويبة ” تحليل الصفحة ” للحصول على عدة معلومات حول مدى مثالية تدوينتك لمحركات البحث :
المعلومات التي تمدك بها تبويبة ” تحليل الصفحة ” تعتبر بمثابة نصائح لتحسين تدوينة أكثر فأكثر، إلا أن التزام كافة هذه النصائح غالبا صعب للغاية، حيث لا يجب عليك تطبيق كل ما يذكر في هذه التبويبة، لأنك غالبا ستنتهي بصياغة تدوينة مزعجة للقراء، فكما ذكرت، عليك دائمًا أن تتذكر أنك تكتب للقراء أولا، ثم محركات البحث ثانيا، لذا فإن معلومات هذه التبويبة تبقى مهمة إلا أن عدم اتباعك لبعضها لا يعني بالضرورة أن تدوينتك سيئة أو شيء من هذا القبيل.
كما تلاحظ في الصورة أعلاه، فهنالك عدة إرشادات لم أتبعها في تدوينتي، أي تلك التي تظهر بلون غير اللون الأخضر، مع تفاوت أهميتها، على الرغم من ذلك، فإن التدوينة التي التقطت منها صورة ” تحليل الصفحة ” هي تدوينة : شرح طريقة تنصيب setup إضافة WordPress SEO لأرشفة indexation ووردبريس، والتي تجدها في الصفحة الأولى في معظم نتائج البحث عن إضافة WordPress SEO By Yoast ، مثل المثالين التاليين :
” متقدم ” أو خيارات متقدمة :

البويبة الثالثة ” متقدم “، تحتوي على عدة خيارات قد لا تحتاج غالبا لاستخدامها، إلا أنها قد تكون مفيدة لك في بعض الأحيان، شرح طريقة خيارات هذه التبويبة كالتالي :
فهرسة أو أرشفة indexation روبوتات الميتا : تتيح لك تحديد أرشفة indexation تدوينة أو صفحة معينة من عدمها، الخيار الافتراضي هو أرشفة indexation أو index، أي إتاحة ظهور التدوينة في محركات البحث، خيار Noindex يعني العكس.
تتبع روبوتات الميتا : يتيح لك الخيار اختيار تتبع أو عدم تتبع الروابط الموجودة في الصفحة، أو بالأحرى إضافة وسم ‘ Follow ‘ أو ‘ Nofollow ‘ للروابط الموجودة في الصفحة أو التدوينة.
روبوتات الميتا المتقدمة : يتيح لك هذا الخيار اختيار إعدادات روبوتات الميتا المتقدمة لهذه الصفحة، شخصيا ولأصدقكم القول، لا أدري لماذا قد أستخدم هذه الخيارات حتى، لكن إن كنت من محبي الاطلاع يمكنك الاستزادة حول هذه النقطة عبر هذه الصفحة.
تضمين التدوينة في خريطة المدونة blog : يتيح لك هذا الخيار إمكانية التحكم في بعض الخيارات الخاصة بخريطة المدونة blog Sitemap، مثلا إذا كنت لا ترغب في أن تظهر هذه التدوينة في خريطة مدونتك، اختر لا تضمن أبدًا.
أولوية خريطة المدونة blog : يمكنك من خلال هذا الخيار تحديد أولوية ظهور التدوينة أو الصفحة في خريطة المدونة blog، هذا الخيار يفيدك في حال أردت تغيير إعدادات الأولوية المحددة لخريطة المدونة blog تلقائيا لتدوينة أو صفحة ما.
رابط الكانونيكال : يمكن استخدام هذا الخيار لاعتماد الرابط الأساسي لهذه التدوينة، في حال كان هنالك رابط آخر يشير إليها.
إعادة توجيه 301 : يتيح لك هذا الخيار عند استخدامه، إعادة توجيه الزوار من هذه التدوينة مثلا إلى تدوينة أخرى.
اجتماعي :

توفر التبويبة الأخيرة خيارين بسيطين يرتبطان بالشبكات الاجتماعية، حيث يمكنك إضافة وصف مختلف عن الوصف المعتمد في التدوينة، والذي سيظهر فقط في فايسبوك وجوجل GOOGLE+، أما إذا أردت أن يظهر وصف التدوينة المعتمد في الشبكات الاجتماعية فما عليك إلا ترك الخيارين فارغين.
كانت هذه هي الإعدادات التي نمر بها غالبًا عن تحرير تدوينة عبر إضافة WordPress SEO By Yoast.






©المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى©