السلام عليكم ورحمه من الله وبركاته
اهلا وسهلا بكم جميعا
اليوم شرح طريقةنا بوابة دخول إلى صناعة الالعاب

نعلم كلنا ان أي لعبة في العالم تحتاج لأربع أشياء اساسية وهي:
1_ الجرافيكس
فخلفية اللعبة وصور المواد ضرورية جدا لجعلها اكثر متعة
2_ المؤثرات الصوتية
فأنت تحتاج لمجموعة من المؤثرات الصوتية في لعبتك
لتجعلها اكثر حماسة فمثلا في لعبة القناص تحتاج لصوت الطلقة ... إلخ
3_ العداد او الحسابة وهو الذي يظهر لك عدد نقاطك التي حصلت عليها
4_ الوقت او المؤقت الزمني اي انه من المستحسن ان تعمل مؤقت زمني لمدة اللعبة

.................

في شرح طريقةنا اليوم راح آخذ النقطة الثالثة والرابعة والتي هي تختص السويش ماكس
فالجرافيكس والمؤثرات الصوتية دخيلات على البرنامج ويتم ادراجها

المهم هناك شرح طريقة لاخونا واستاذنا الغالي فلاشين وهو درس مفصل مهم
حول احتراف تصميم الالعاب بإستخدام تصادم السبرايتات اضغط هنا
........
المره هذه شرح طريقة امر السكور اي حساب النقاط
ثانيا عمل المؤقت الزمني لفترة اللعبة

سنبدأ الآن شرح طريقة كيفية عمل عداد النقاط
اولا اضف سؤال مثلا في مثالي انا السؤال: اضغط على الأسماء التي تدل على الطيور
حطيت خمس اجوبة وهي:
النسر - الصقر - الفهد - النمر - العقاب

الآن نحط الامر سكور عند الضغط على الأجوبة الصحيحة فقط
الأجوبة الصحيحة هي:
النسر - الصقر - العقاب

الاكشن هو

رمز Code:
on (press) { score++; }
الاكشن مفهوم عند الضغط اضف نقطة
الآن نحتاج لإلغاء استخدام الجواب أكثر من مره
والحل هو تغيير اسم الزر و التأشير على خاصية الـ target
فمثلا لو غيرنا اسم الزر لـ q1
شوف الصورة



وبعدها حط الأكشن التالي:

رمز Code:
this.q1.enabled = false;
ليصبح الاكشن النهائي للزر هو

رمز Code:
on (press) { score++; this.q1.enabled = false; }
الآن طبق هذه الخطوات على كافة الاجوبة الصحيحة طبعا مع تغيير المسمى q1
حسب اسم الزر نفسه
والاجابتين الغلط حط لهن هالاكشن

رمز Code:
on (press) { this.q4.enabled = false; }

انتهينا من الازرار الآن جا دور العداد
اضف نص من النوع الديناميكي وقم بتسميته مثلا score
واكتب فيه صفر 0



هذا هو العداد لاحظ المسميات score في الازرار و في العداد لازم يتطابقوا

الآن جا دور نقاط الفوز
فمثلا في مثالي عدد النقاط المطلوبة 3
فانه عند حصولي على ثلاث نقاط راح اكون فائز في المسابقة

إذا نضغ الكود code التالي في السكان وهو:

رمز Code:
onEnterFrame() { if (score==3) { gotoSceneAndStop("Scene_2",1); } }
لاحظ السطر الثاني وهو الحدث الذي اضفته عند الفوز وهو الانتقال للسكان 2
والذي به الرسالة التي توضح فوزي


الآن راح نضيف مؤقت زمني لمدة اللعبة
اضف نص من النوع الديناميكي وقم بتسميته po وعلم عـ target
وفي خانة الـ Var اكتب po
شوف الصورة التالية



نجمع النص في سبرايت وبذلك بالضغط بيمين الماوس عليه ونعمل
grouping - grouping as sprite

نحط الكود code التالي في السبرايت

رمز Code:
onEnterFrame() { if (po.text=="10&quot { gotoSceneAndPlay("Scene_3",1); } } onFrame (12) { po.text++; }
فالكود code اللي فوق راح يحسب لك 10 ثواني
فبعد اتمام عشر ثواني ولم يتم الحصول على الـ 3 نقاط انتقل للسكان3 والذي راح يبين لي اني خسرت

الآن اضف سكان2
وحط فيه رسالة الفوز
وسكان 3 وحط فيه رسالة الخسارة وبكذا انت اكملت اللعبة

ولكن قبل تصدير العمل لـ swf
عدل كما توضحه الصور التالية








وبكذا يكون انتهى الشرح طريقة
وفتح مجال تصميم الالعاب والمسابقات بالسويش ماكس

فإن اصبت من الله وإن اخطأت فمن نفسي والشيطان

انتظر ابداعاتكم

وهذا مثال للعبة اللي سويتها معاكم

جميع الحقوق محفوطة لكافة المسلمين

لا اسألكم سواء الدعاء لي ولوالدي ووالدتي وكافة المسلمين والمسلمات

والملف المفتوح بالمرفقات

دمتم بحفظ الله ورعايته

اخوكم/ عادي


الملفات المرفقة [TR]
makegameinswishmax.zip (2.3 كيلوبايت, عدد مرات المشاهدة 472 مرة) [/TR]



©المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى©