أرجو من مشايخنا النظر و الافادة في كلمات كتبها العبد هل أصاب فيهن أم أخطئ فيصوبه راجي الثواب من الكريم الوهاب

طليعة البحث
مقدمة
إن الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ} (1) .
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً} (2) .
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً * يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً} (3) . أما بعد.....
فإن أصدق الحديث كتاب كامل الله تعالى، وأحسن الهدي هدي محمد - صلى الله عليه وسلم -، وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار.
وبعد .... فإن الداعي لتسطير تلك الورقات هو الذب عن سنة النبي صلي الله عليه وسلم وصيانتها من الكذب والأفتراء والتقول * وحفظ قدر الصحابة رضوان الله عليهم فلا ينالهم لسان حاقد قد جعلهم غرضا وخاض فيهم فهلك وقد جعلهم الله له فتنه * و هذا سبب البحث وغايته * ويخلص البحث إلي إثبات ضعف هذا الأثر الذي تتابع الحفاظ علي تضعيفه فذهل عنه من ذهل وأغفله وغض الطرف عنه قصدا من أرد أن يغفله * وقد ألصق تصحيح نمذجي مفصله تدليسا إلي الشيخ الألباني رحمه الله وهو منه براء كما سوف يأتي بيانه إن شاء الله . وقد ثبت تسبيح الطعام بين يديه صلي الله عليه وسلم كما قال البيهقي و نقل ذلك عنه الحافظ في (موافقة الخبر الخبر في تخريج أحاديث المختصر ص 216) : "إن لم يثبت الحديث في تسبيح الحصي فقد ثبت الحديث في تسبيح الطعام والله أعلم " . أ.هــ
وهو ما رواه البخاري في صحيحه في (كتاب كامل المناقب / باب علامات النبوة في الإسلام / حد‏3406‏ ) عن عبدالله بن مسعود ، قال : كنا نعد الآيات بركة ، وأنتم تعدونها تخويفا ، كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر ، فقل الماء ، فقال : " اطلبوا فضلة من ماء " فجاءوا بإناء فيه ماء قليل فأدخل يده في الإناء ، ثم قال : " حي على الطهور المبارك ، والبركة من الله " فلقد رأيت الماء ينبع من بين أصابع رسول الله صلى الله عليه وسلم ولقد كنا نسمع تسبيح الطعام وهو يؤكل . ”
وأما ما يخص الخلفاء الراشدين رضوان الله عليهم فقد جاء في فضلهم من صحيح الأثار الشئ الكثير، فدواوين السنة مشحونه بفضائلهم وفي الصحيح غنية والحمد لله، فقد روي العرباض بن سارية رضي الله عنه عن النبي صلي الله عليه وسلم أنه قال «أوصيكم بتقوى الله والسمع والطاعة وإنّ عبدا حبشيا، فإنه من يعش منكم بعدي فسيرى اختلافا كثيرا، فعليكم بسنتي وسنّة الخلفاء المهديين الراشدين، تمسكوا بها وعضّوا عليها بالنواجذ، وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة» «4» .
ذلك في حقهم جملة وإن فى فضل كل واحد منهم من صحيح الأثار ما يغني عن حديث التسبيح هذا فقد جاء في فضل أبي بكر الصديق رضي الله عنه قوله صلي الله عليه وسلم "لو كنت متخذا خليلا من أمتي لاتخذت أبا بكر ، ولكن أخوة الإسلام ومودته ، لا يبقين في المسجد باب إلا سد ، إلا باب أبي بكر " *. (5)
وكذا ما رواه عمرو بن العاص رضي الله عنه أن النبي صلي الله عليه وأله وسلم بعثه علي جيش ذات السلاسل " قال : فأتيته فقلت : أي الناس أحب إليك ؟ قال : " عائشة " قلت : من الرجال ؟ قال : " أبوها " قلت : ثم من ؟ قال : " عمر " فعد رجالا ، فسكت مخافة أن يجعلني في آخرهم "، وغير هذا في فضل الصديق الشئ الكثير. (6)
و من ما جاء في فضل عمر بن الخطاب رضى الله عنه ما جاء عن عبدالله بن عمر رضى الله عنهما قال : " كنا في زمن النبي صلى الله عليه وسلم لا نعدل بأبي بكر أحدا ، ثم عمر ، ثم عثمان ، ثم نترك أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ، لا نفاضل بينهم " * هذا ولا يخفي فضل الفاروق عمر رضى الله عنه علي مسلم ولا ينكره إلا زنديق . (7)
وجاء في فضل عثمان رضي الله عنه ما رواه أبو موسي الأشعري رضي الله عنه " أن النبي صلي الله عليه وسلم دخل حائطا وأمرني بحفظ باب الحائط * فجاء رجل يستأذن فقال : ائذن له وبشره بالجنة فإذا أبوبكر * ثم جاء أخر يستأذن فقال : : ائذن له وبشره بالجنة فإذا عمر * ثم جاء أخر يستأذن فسكت هنية ثم قال : ائذن له وبشره بالجنة علي بلوي ستصيبه فإذا عثمان بن عفان ". (8)
أما ما جاء في فضل علي بن أبي طالب رضى الله عنه ما روه زر قال : قال علي والذي فلق الحبة وبرأ النسمة إنه لعهد النبي الأمي صلي الله عليه وسلم إلي " أن لايحبني إلا مؤمن ولا يبغضني إلا منافق ". (9)
ألا إن خير الناس بعد محمد عليه السلام بالعشي وبالبكر
أبو بكر الصديق لله دره على رغم من عادى ومن بعده عمر
وبعدهما عثمان ثمت بعده أبو الحسن المرضي من أفضل البشر
أولئك أعلام الهدى ورءوسه وأفضـ ــل من في الأرض يمشي على العفر
وحبهم فرض رائع على كل مسلم وحبهم فخر الفخور إذا افتخر
هذا غيض من فيض وقطرة من بحر فضائل الخلفاء الرشدين رضي الله عنهم أجمعين ولن تتعني لتجد من صحيح فضائلهم ما يغنيك عن النظر في الضعيف أو ماهو دونه .
وهناك غرض أخر من هذا البحث وهو الدفاع عن حافظ الوقت الإمام المجدد محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله الذي لا توفيه الكلمات حقه والله يجزيه أجره عن صيانته لسنة النبي صلي الله عليه وسلم * وعن نصيحته للمسلمين *والذي نسب تصحيح نمذجي مفصل هذا الأثر إليه تدليسا و زور كما سوف أثبت لك إن شاء الله * ولعلي لن أكون كاذبا إن قلت أن جل المشتغلين بهذا الفن في من جاء بعد الشيخ الألباني رحمه الله عيال عليه إما دلالة وإما تعلما فجزاه الله عن المسلمين خيرا . لكن صدقت في كثير من المتعالمين ومن الذين يحاولون أن يضعوا من قدر الشيخ رحمه الله مقالة قالها الإمام الذهبي وكأنها فيهم قيلت ومن أجلهم نسجت حيث قال إن "الجاهل لا يعلم رتبة نفسه * فكيف يعرف رتبة غيره" .
وأنى يرى الشمس خفاش يلاحظها ** والشمس تبهر أبصار الخفافيش
وقد أتخذه منكري السنة و من يتزيون بزي الدين والدين منهم براء غرضا لنقدهم وسبهم وما أردو إلا النبي صلي الله عليه وسلم وسنته ولكن علموا أن ليس لهم إلي ذلك سبيلا فأتخدوا الألباني سلما للقضاء علي السنة والطعن فيها ويأبي الله الا أن يتم نوره * ولك أن تعلم أن جلهم إن لم يكونوا كلهم محسبون علي العلم أو جهال بالكليه متعالمون صدق فيهم قول الشاعر
لو أن خفة عقله في رجله ** سبق الغزال ولم يفته الأرنب
وصبر الشيخ علي أذاهم وذلك هجيري كل ذي بال فقد قوبل الأنبياء والرسل عليهم صلوات الله وسلامه بأشد من ذلك فصبروا فكان منهم ألو العزم من الرسل * ألم تري إلي ورقة بن نوفل إذ يقول للنبي صلي الله عليه وسلم " لم يأت رجل قط بمثل ما جئت به إلا عودي" * وهذا حال الصحابة وأعدائهم حتي قتلوا عمر وعثمان وعلي رضوان الله عليهم والأئمة و حسادهم فهذا الإمام أبوحنيفة قد جلد ومثله الإمام مالك والإمام أحمد وما كان هذا الإ لوِشايةً واشي أو لجاهل مسلط فما زادهم ذلك الإ إيمان وتثبيتا ولنعلم أن كل ذي نعمة محسود * وعلي هذا الحال كان الشيخ رحمه الله حتي وفاته وكأن لسان حاله يقول .
كم من دعى عدي نحوى لينطحني ...فعاد من صخرتي والقرن مكسور
وقد كفانا الشيخ رحمه الله مؤنة الذب عن حياض السنة الغراء أبان حياته فقد كان رحمه الله نسيج وحده وحسنة الأيام بحق فكانت السنة في عهده منيعة ممنوعة ذلك أنه رحمه الله كان قوي الحجة عظيم الهيبة كما قال عنه تلميذه الشيخ الحويني حفظه الله حيث قال " لقد كان الشيخ الألباني في المناظرة سيل جارف ونار تحرق وبحر يغرق ، قل أن ثبت إنسان أمام الألبانى فى المناظرة " .
ترى الرجال وقوفا بعد فتكته ** بهم يظنون أحياء وقد قتلوا
وتبعه في الدفاع عن السنة ثلة من أهل العلم فلا زال بهم حمي السنة عزيز مصان ورد الله بهم عنه سهام أعدائه في نحورهم وأدحض تآمرهم فأنقلبوا خاسئين .
وفي الأخير فإن هذا البحث هو دفاعا عن السنه المطهره وحرصا علي نشر الصحيح منها وبيان ضعيفها والتنبيه عليه عملا بسنة أئمة هذا الفن ورجاء للأجر من الله عز وجل فمن تولاه الله عز وجل علمه ومن أراده ألهمه ، نسأل الله عز وجل أن ينعم علينا بأن يتولانا ولا يتولى عنا إنه قريب مجيب .
حمدت الله حين هدى فؤادى ... لماأبديت مع عجزى وضعفى
فمن لى بالخطأ فأرد عنــــــــه ... ومن لى بالقبول ولو بحرف

كتبه رجى عفو ربه المنان
محمود بن عثمان
غفر الله له ولوالديه ولمشايخه




©المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى©