""فن التعامل مع الطفل الزنان""



""فن التعامل مع الطفل الزنان""

1. في العامين الأولين من عمر طفلك أنت في حاجة إلي الكثير من الصبر والحكمة في التعامل معه للسيطرة علي سلوكياته.. فالطفل في هذه المرحلة يكون كثير الصراخ يبكي لأتفه الأسباب, لحوح( زنان) وفي كثير من الأحيان عدواني يقذف بالأشياء أو يضرب الآخرين.. فما الذي يمكن أن تفعله الأم حيال هذه السلوكيات المثيرة للأعصاب.
إن سلوكيات الطفل في هذه المرحلة تكون غير محددة لأن نموه الوجداني مرتبط بنموه العقلي والصور الذهنية للأشياء لديه غير واضحة, وفيما يلي بعض السلوكيات التي يقوم بها معظم الأطفال ما بين سن عامين وأربعة أعوام وطرق التعامل معها:

2. الغضب: أشد نوبات الغضب تنتاب الطفل في الأماكن العامة مثل السوبر ماركت والأسواق, حيث يصطدم بالقوانين التي تفرضها عليه أمه حينما يلتقط الأشياء من علي الرفوف أو يلمس البضائع, ويبدأ في الصراخ والبكاء, والتصرف السليم ـ كما تقول د. كريمان ـ هو الابتعاد بالطفل عن المكان وتركه ليهدأ, ثم اقناعه بأسباب عدم تمكنه من الحصول علي هذه الأشياء.

3. إيذاء الآخرين: العدوانية إحدي وسائل جذب الانتباه التي يستخدمها الطفل في كثير من الأحيان, لأنه لا يجيد التعبير بالكلام, وفي هذه الحالة يبعد الطفل عن المكان الموجود فيه كنوع من العقاب علي سلوكه العدواني.

4. الإلحاح ( الزن): هو وسيلة أيضا لجذب الانتباه, والطفل الزنان يستخدم هذه الوسيلة كثيرا إذا أفلحت معه مرة واستجابت الأم لرغباته, لذلك يجب علي الأم أن تتجاهله عندما يبدأ في الالحاح.

5. الرفض (لا) ستكون كلمة طفلك المفضلة بدءا من عامه الثاني لأنها ستشعره باستقلاليته, لذلك يجب ألا تسمحي له باستخدامها عن طريق عدم طرح أسئلة كثيرة عليه.




وفي النهاية ننصحك بعدم استخدام العقاب البدني, لأنه قد يمنع الطفل من ارتكاب الخطأ وقت حدوثه, ولكن لن يمنعه من تكراره.

د. محمــــد الشيـــاب



موضوع حصري لمنتديات شباب باتنة