خريطة نمو الرضيع فى السنة الأو



خريطة نمو الرضيع في السنة الآولى

السلام عليكم





تحتاج كل أم إلى خريطة طريق لطفلها الرضيع فى عامه الأول، لتراقب مراحل تطوره وعلامات نموه، وتطمئن على صحته وحيويته، وغالباً ما تتوه الأم، وتفقد البوصلة فى محيط فتاوى الجارات، وطوفان نصائح الصديقات، هناك من تهوّن أعراضاً مرضية للطفل وهناك أيضاً من تهوّل، ولكى لا تتوه الأمهات، وتصيبهن الحيرة، ويتملكهن الخوف والفزع، خاصة من تستقبل منهن طفلاً لأول مرة. من أجلهن يقدم «صحتك اليوم» هذا الملف، الذى يرسم خريطة الطريق بالتقريب لعلامات تطور الطفل الرضيع فى سنته الأولى، اتخذيها مرشداً ودليلاً، يرسم مجرد ملامح عامة و«إسكتش» سريع، لأهم فترة فى حياة الإنسان ، فترة الطفولة التى يرضع فيها مبادئ السلوك مختلطة بقطرات اللبن.
تسنين الطفل:
تظهر أولى أسنان الأطفال عند بلوغهم ستة أشهر ويكتمل عددها الذى يصل إلى 20 من الأسنان اللبنية الصغيرة (مابين قواطع وضروس وأنياب) عند سن عامين ونصف العام أو ثلاثة أعوام. الترتيب فى السنة الأولى:
القواطع السفلية الوسطى 7 – 8 شهور
القواطع العلوية الوسطى 8 – 9 شهور
القواطع الخارجية العليا 10 – 11 شهراً
القواطع الخارجية السفلى 11 – 12 شهراً
الأضراس الأمامية الأولى 13 – 14 شهراً

استخدام اليد:
- عند بلوغه الشهر السادس تقوى قبضة يده وينقل الأشياء من يد إلى الأخرى.
- يبدأ فى تقريب الأشياء من فمه ولا ينتهى من هذه المرحلة إلا بعد أن يصل إلى اثنى عشر شهراً.
- فى الشهرين العاشر والحادى عشر يصبح قادراً على التقاط الأشياء الصغيرة جيداً كالأشياء التى تقع صدفة على الأرض وتكون مصدراً للخطر مستعملاً إبهامه وأصابعه.
السمع:
عند الولادة:
يسمع الطفل الكلام - «يفز» أو يبكى عند حدوث صوت مرتفع - يستيقظ من النوم عند حدوث صوت مرتفع.
منذ الولادة إلى ثلاثة أشهر:
يلتفت الطفل نحوك عندما تتكلم - يبدو كأنه يميز صوتك فيهدأ عند سماعه إذا كان يبكى.
من 4 إلى 6 أشهر:
يستجيب الطفل إلى كلمة «لا» أو عند تغيير نبرة الصوت - يبحث طفلك عن مصدر للأصوات الجديدة عليه كرنين الهاتف أو صوت المكنسة الكهربائية وغيرهما - تجذب انتباهه اللعب التى تصدر أصواتاً.



من 7 أشهر إلى سنة:
يستطيع الطفل تمييز الكلمات الدالة على الأشياء العامة مثل: (طبق- شنطة- حليب) - يستجيب للأوامر والطلبات البسيطة مثل: (تعالى هنا) - يستمتع بالألعاب الحركية - يلتفت أو يرفع نظره عند مناداته باسمه - يصغى حين التحدث إليه.

يتبع







موضوع حصري لمنتديات شباب باتنة