هذا المقال (جزء) من (المفكر السنية لشهر رمضان)، والتي تحدثت فيها عن كل ما أرى له صلة بشهر رمضان
http://otibi2001.blogspot.com/2014/07/blog-post_19.html



وقمت باقتباس ما يتعلق بـ (زكاة الفطر)؛ للحاجة إليها هذه الأيام

.. زكاة الفطر:


أولاً .. مقدارها صاع، والصاع ثلاث كيلوات .. ابن باز


ثانياً .. تجوز الزيادة على المقدار المحدد في الزكاة على سبيل الاحتياط أو على سبيل الصدقة، أما على سبيل التعبّد أو اعتقاد أن الصاع قليل؛ فلا يجوز بل يجب التزام المقدار المحدد شرعاً، والأولى إذا أراد أن يتصدق بما يزيد على الصاع؛ أن يجعلها صدقة منفصلة عن الزكاة .. ابن عثيمين

ثالثاً .. من طعام أهل البلد "بر أو أرز أو تمر" وغير ذلك .. ابن باز وابن عثيمين


رابعاً .. لا يجزيء إخراج القيمة "المال" وتسليمها ليد الفقير .. ابن باز وابن عثيمين

خامساً .. يجوز للإنسان أن يوزع زكاة الشخص الواحد على أكثر من فقير، ويجوز إعطاء الفقير الواحد زكاة أكثر من شخص .. ابن عثيمين


سادساً .. تجب على جميع المسلمين على الصغير والكبير والذكر والأنثى .. ابن باز وابن عثيمين


سابعاً .. تجب على كل مسلم بنفسه، لكن لو أخرجها المسؤول عن الأسرة (الزوج، الأب) أجزأت، حتى ولو كان للزوجة أو الابن أو البنت وظيفة وراتباً يختصّ به .. ابن عثيمين


ثامناً .. لا يجب إخراجها عن الحمل الذي في البطن فإن أخرج عنه فهو خير .. ابن عثيمين


تاسعاً .. الخادم المستأجر يخرج زكاته عن نفسه ولا يخرجها عنه صاحب العمل إلا إذا تبرّع بها ورضي الخادم بذلك .. ابن باز وابن عثيمين


عاشراً .. الأفضل إخراجها يوم العيد قبل الصلاة .. ابن عثيمين


حادي عشر .. يجوز إخراجها قبل العيد بيوم أو يومين فقط "لا أكثر" .. ابن باز وابن عثيمين


ثاني عشر .. ينبغي ألاّ يخرجها إلا في اليوم التاسع والعشرين؛ لاحتمال أن يكون الشهر كاملاً (ثلاثين يوماً)، ولو أخرجها في اليوم الثامن والعشرين ففيه مخاطرة .. ابن عثيمين


ثالث عشر .. يبدأ وقت إخراجها من أذان مغرب يوم الثامن والعشرين؛ ومن أخرجها قبل هذا الوقت فإنه على خطر؛ فإن كان الشهر تسع وعشرون يوماً فإنه يكون أخرجها في وقتها، وإن كان ثلاثون يوماً فإنه يكون أخرحها قبل وقتها .. ابن عثيمين
رابع عشر .. من أخرجها قبل وقتها فإنها صدقة؛ يؤجر عليها إن شاء الله، لكنه لم يُزكّ؛ فعليه أن يخرج الزكاة مرة أخرى في وقتها .. ابن عثيمين

خامس عشر .. السنة إخراجها في بلد المُزكّي نفسه .. ابن باز



سادس عشر .. الأفضل إخراجها في المكان الذي وجبت عليه فيه الزكاة، فإذا جاء وقتها وهو في بلد غير بلده أخرجها في البلد الذي هو فيه .. ابن عثيمين


سابع عشر .. لا يجوز تأخير إخراجها إلى بعد صلاة العيد إلا لعذر .. ابن باز وابن عثيمين


ثامن عشر .. الواجب أن تصل في وقتها إما إلى الفقير أو الوكيل الذي يوصلها للفقير فإذا وصلت الزكاة إلى يد الوكيل فكأنها وصلت إلى الفقير حتى لو تأخر الوكيل في إيصالها للفقير .. ابن عثيمين


تاسع عشر .. لا يجزيء دفعها إلا للفقراء خاصة، فلا يعطيها لأقاربه أو جيرانه غير المحتاجين .. ابن عثيمين


عشرون .. لا تُعطى إلا للفقير المسلم .. ابن عثيمين

كتبها بندر المحياني





©المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى©