الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه وبعد:
فهذه بعض النقول عن كتاب كامل (قبس من نور)(1) الخاص بالدين البرهاني الجديد الذي يحاول كهنته ودهاقنته نشره بين المسلمين باسم التصوف والطرقية(2) وقد رأينا نشرها ليوقن المسلمون بحقيقة هذا الدين القائم على دنس الشرك وأقذار الوثنية فيحذروه ويحاربوه.......
*محمد عثمان عبده البرهاني يزعم أن شخصا يقبض الأرواح ويشطب الأرزاق ويملك معه الملك شركة
قال في ص(56)قمت بتعليم أحد المريدين في الطريقة الأوراد والإرشاد وبعثت به الى بلدة ما يرشد فيها وكان في هذه البلدة بعض أبناء الطريقة الختمية فأخذ هذا المرشد البرهاني يعطي الطريقة هنا وهناك فلم يعجب هذا العمل السيد علي, فذهب الى المرشد وقبض روحه ,وفي هذا الوقت كان التنوير بيننا شائعا, فاقبل عبده سبيكة وكان أحد الإخوان طائرا ,بينما كنت في هذا الوقت بالسوق اشتري بعض الحاجيات,فقال لي:ادركنا يا عم الشيخ.
قلت: ماذا حدث؟ قال: (الرجل) قبض روح أخينا فلان. فثرت ثورة شديدة وقلت: وما العمل؟ فقال: لا عمل, هيا بنا نقدم العزاء لأهله. قلت: أنعزي فيه أيضا؟
وأخيرا طرت أنا وعبده سبيكة بروحينا , وذهبنا الى بيت المريد, فوجدته ميتا, ومكفنا وينتظر الدفن, ونظرت فوجدت السيد علي واقفا وممسكا بروح المرشد , فقلت له:لماذا قبضت روح هذا المرشد؟ فقال لي:إنني حر وهذا الملك ملكي أفعل فيه ما أشاء , فقلت له: لست حرا فأنا شريكك في هذا الملك.
قال : لست شريكا لي. قلت: أيفعل كل واحد منا ما يريد أن يفعله؟. قال : نعم. قلت له: أتعي ما تقوله؟. قال: نعم أعيه جيدا.؟ كررت عليه هذا السؤال ثلاث مرات, وهو يقول: نعم؟ فناديت سيدي إبراهيم ورفعت يدي لأضربه وأسلب ما عنده من ولاية وفي هذه اللحظة حضر مولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم, فارتجفنا ارتجافا شديدا أنا وسيدي إبراهيم والسيد علي. وما كان من النبي صلى الله عليه وسلم إلا أن أعاد الروح للمريد,فقام المريد, فأخذ يسير هنا وهناك وذهبت أنا كذلك وسيدي إبراهيم والسيد علي. ثم حدثت مشكلة وهي أن الروح تربط دائما بالرزق, وحدث أن السيد علي قبل أن يقبض روح هذا المرشد كان قد شطب رزقه في الدنيا, وبعد أن عادت روحه الى جسده , وخلال هذه الرجفة التي أصابتنا بحضور الرسول صلى الله عليه وسلم نسيت أن أعيد لهذا المرشد رزقه.
وهو الآن فقير يعتمد على أرزاق غيره, وكثيرا ما يأتي إلي يشكو فقره,فأقول له: اصبر فقد شطب الراجل رزقك.)اه بنصه.
التعليق:كفى بهذه الباقعة دليلا على أن هذه الطريقة دسيسة على المسلمين و كفى بها دليلا على سخف عقول أتباعها إذ يقبلون مثل هذا الكفر الصريح الذي يستفز العقول ويلغي النقول,و إن كان هذا دينهم و قرآنهم فإن ديننا و قرآننا نحن المسلمون يقول:"الله يتوفى الأنفس حين موتها والتي لم تمت في منامها...."الزمر. "وهو القاهر فوق عباده يرسل عليكم حفظة حتى إذا جاء أحدكم الموت توفته رسلنا وهم لا يفرطون" الأنعام.
فهذه عقيدة المسلمين في الأرواح أن الذي يتوفاها هو الله وحده بإرسال الحفظة من الملائكة, فليست أبدا ألعوبة في يد البرهاني أو السيد علي يلعبون بها كما لعبوا بعقول أتباعهم.
*محمد عثمان عبده البرهاني يزعم أن الملائكة عليهم السلام جنوده يعملون بأمره...
قال في ديوانه القصيدة الأولى (التائية):
فجبريل ميكال وإسراف عزرء(3) جنودي في التصريف هم تحت إمرتي
التعليق: قال الرحمن في القرآن: "وقالوا اتخذ الرحمن ولدا سبحانه بل عباد مكرمون, لا يسبقونه بالقول هم بأمره يعملون"(الأنبياء)......بأمره سبحانه لا بأمر محمد عثمان عبده البرهاني.. ولا يستغرب القارئ الفاضل صدور هذه الخروقات من كاهن البرهانية الأكبر فيما هو معلوم من الدين بالضرورة إذا علم أنه يعتقد مع بعض مماثلته لله رب العالمين ولا يستحي من التصريح بذلك الكفر كتاب كاملة و نشرا فها هو يقول في القصيدة نفسها:
و حدِّي حد الله والحد مطلع لدي وما ضلت بذاك سفينتي
بل ضلت وأضلت و تحطمت و احترقت فبئست السفينة و بئس الربان القائل بعقائد أهل الصلبان والشرك والكفران...
ومما يؤكد أن البرهاني ينصب نفسه إلها مع الله أو دونه قوله في القصيدة الثانية والأربعين:
فحقا ليس لي أبدا مثال وفوق العرش ذو العرش المجيد
فكم من هيبتي دكت جبال وفي يمناي قد نزل الحديد
أقول الحق إن الحق قولي و غير الحق ينقص أو يزيد
فالبرهاني لا يريد أن يترك آية إلا ويصادمها بوثنيته الجديدة.. تأمل في أبياته وتمعن.. تجد المصادمة كما يلي:
1-قوله فحقا ليس لي أبدا مثال) مع قوله تعالى "ليس كمثله شئ"
2-قوله فكم من هيبتي دكت جبال) مع قوله تعالى "فلما تجلى ربه للجبل جعله دكا"
3-قوله أقول الحق إن الحق قولي) مع قوله تعالى"والله يقول الحق وهو يهدي السبيل"

*البرهاني يسئ الأدب مع الأنبياء ويعرض بنبي الله موسى عليه السلام موهما أنه خير منه..
قال في التائية:
وأوتيت ألواحا حملت بقوة وعدت الى قومي بأحمد عودة
ولم ألق ألواحا و ما كنت غاضبا ولست أخا أسف لخوان نعمتي
و أدخل أبواب المدينة مسلما على حين صحو لا على حين غفلة
إنه يعني قوله تعالى:"ولما رجع موسى الى قومه غضبان أسفا قال بئسما خلفتموني من بعدي أعجلتم أمر ربكم, وألقى الألواح وأخذ برأس أخيه يجره إليه...الآية"(الأعراف).
وقوله عز وجل:"ودخل المدينة على حين غفلة من أهلها"(القصص).
فهذا منه تعريض واضح بكليم الله موسى عليه الصلاة و السلام و تلميح ماكر بأنه خير منه..ألا لعنة الله على الكاذبين والدجالين و الممخرقين....
وختاما نضع هذين البيتين أمام كل مسلم لكي لايبقى في قلبه ذرة من شك في كفر هذا البرهاني المريد...
فقد قال في القصيدة الخامسة (الزادية):
جنات عدن من مزاهد معدني وبكفي الإبصار والتبصير
أحصيت أنفاس الخلائق كلها والكل عندي شاهق وزفير
... جنات عدن التي مات في طلبها سادات الصحابة والأولياء والتي وصفها الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم بقوله( ألا إن سلعة الله غالية ألا إن سلعة الله الجنة)...هي في دين البرهانية من مزاهد معدن هذا المجرم الأفاك الذي يزعم كفرا و زندقة أنه أحصى أنفاس الخلائق كلها..والله يقول:"وأحصى كل شئ عددا". والله يقول:"وكل شئ أحصيناه كتاب كاملا".
عفوا دعاة البرهانية فديننا غير دينكم وربنا غير ربكم . وكتاب كاملنا غير كتاب كاملكم, ربنا الله الذي لا إله إلا هو و ديننا الإسلام الذي لا دين غيره و كتاب كاملنا القرآن العظيم الذي لا كتاب كامل بعده................
فطهروا جامعاتنا و معاهدنا من رجسكم وانطلقوا بهذه الوثنية بعيدا عنا .. الى دهاليز الأديرة وظلمات البيع و ساحات المعابد علها تقبلكم(4).. أما قلوب المسلمين ومساجدهم و كعبتهم فلا والف الف لا..
"قل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا".
(1)الصحيح أن يسمى دنس من ديجور) لما احتوى من ضلال وإلحاد.
(2)و ذلك لسذاجة العامة المخدوعين بالتصوف.. فهم يقبلون باسمه و تحت ستاره كل غي وضلال.
(3)قوله: وإسرف عزرء: ترخيم إسرافيل و عزرائيل.. وهذا من جهله فإنه لا دليل على هذا الإسم (عزرائيل) من الالشريعة الاسلامية وإنما الوارد في القرآن:"قل يتوفاكم ملك الموت..".
(4)كما قبلتكم ألمانيا النصرانية.
*ملحوظة:ليس للخرافيين وأرباب الضلالة أمام هذه الحقائق الكاشفة لباطلهم سوى حجتهم القديمة الباطلة الكاسدة, أن غيرهم محجوب لا يفهم مثل هذه الإشارات وتلك الخطرات.. وهو مما تقهقه منه الثكالى ويثير الرثاء لحال أولئك المساكين الضائعين في بحار الوهم والخيال...
منقول للامانة





©المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى©