بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اسعد الله صباحكم ومسائكم بكل خير

كنت ابحث في النت عن الطريقه المثلى لجعل الطباعه على الورق من ناحية الالوان ان تكون مثل ماهي موجوده على الشاشه فبحثت ووجدت هذا الدرس مفصل وحبيت افيدكم فيه

ومن لديه معلومه حول هذي الطريقه فليكرمنا بها





لتفادي أخطاء الطباعة و أخطاء تغير الألوان

كثيراً ما نتحسر على تصميم جيد بعد طباعته ونستغرب من اختلاف الألوان ما بين الشاشة والطباعة ، لعل السبب المطبعة وقلة جودتها ؟! نعم هذا احد الأسباب ولكن على المصمم المسئولية الكبرى في تغير الألوان!

عندما نصمم تصميم سوف يطبع على أي أشكال الطباعة ( لوحات – ورق – ملابس – الخ ... ) فلابد علينا مراعاة احتياجات التصميم للأساس من البداية ، فإذا كان التصميم للطباعة فلابد أن تكون ألوان الملف CMYK وهي ألوان الطباعة التي سيتم طباعتها على الخامة فبعض المصممين يصدرون ويرسلون ملفاتهم RGB إلى المطابع وهذا خطأ فادح ، وثانياً الدقة لابد أن تكون 300 في الإنش وإذا كانت لوحات فليكس تكون دقتها 72 في الإنش ،



فعندما نبدأ مشروع عمل لابد من التجهيز وإعداد ( ديمو / ماكيت / سمبل ) عبارة عن ترتيب للصفحات أو الوجه والخلف واماكن الكتابة وما شابه ذلك



وإذا كان هذا غير ضروري في التصاميم الصغيرة التي تكون صفحة او اثنين ، ثم نقوم بترقيم الصفحات ومعرفة الغلاف ومكانه بالنسبة للبروشور لأنه يتغير مكان الغلاف ؟!


اما بالنسبة للمقاسات فلابد من ترك مساحة كافية بيت التصميم والكتابة وبين مكان القص/ القطع ، وبين الكتابة وطي الورقة / صفط الورقة وترك مساحة للصفط نفسه فمثلا إذا كنا نصمم بروشور وسوف يطوى/ يصفط فعلينا ان نترك للصفط / الطي أكثر من 4 مم ومن بعدها الكتابة



الألوان ... تلك الخادعة


عندما نختار لون مثلا الأزرق فلابد من الإختيار من Cyan و الـ Magenta مع تغيير القيم او عدم اختيار الأسود لاننا لو استخدمت الأصفر في اخيار الأزرق ستحول في الطباعة للون الموف ،





ولابد ان نضع في أعتبارنا أن الألوان سوف تميل إلى الغمقان بنسبة تزيد عن 7 % من ألوان الشاشة على الأقل

ملوحظة : معظم الشاشات الـ LCD تكون ألوانها فاتحة بدرجة كبيرة ويتغير عليها نسبة الالوان .


الأسود ملك الكتابة


بما أننا نستخدم اللون الأسود في معظم كتابتنا فيوجد خطأ فادح يقع فيه معظم المصممين على الفوتوشوب لأن كل من برامج الفيكتور سواء إليستريتور أو كوريل يعالج اللون الأسود .


إن اللون الأسود في الطباعة لون واحد لا يتركب من الوان اخري مثلا كالأحمر أو الأزرق او البني فينبغي علينا ان نختار من لوحة الألوان اللون الأسود فقط يكون 100 % في الـ Black والباقي صفر .

إذا كان هناك تصميم وفيه كتابة باللون الأسود فعليا جعل قيم اللون 100 في الأسود لأن الفني بالمطبعة لا يقدر أن يظبط كل الموطبوعات التي بها كتابات باللون الأسود في الأربع ألوان .



نذهب للتشانيل لنتأكد من أن اللون الأسود في التشانيل الأسود فقط وذلك بإخفاء التشانيل الأسود






عندما نخفي التشانيل الأسود ونظهر باقي التشانيل نجد انا مكان الكتابة متروك له فراغ ابيض ،
ولكن في الطباعة وبعض الفنيين لا يقومون بضبط الطباعة فينتج عنه خروج اللون الأسود عن المساحة البيضاء وتشعر ان الكتابة غير واضحة ( مهزوزة )

نظهر الليرات ونختار ملتي بلاىّ كما في الصور


ثم نذهب للتشانيل يكون اللون الأسود موجد فقط في التشانيل الأسود فقط وليس له مساحة بيضاء ليتم طباعته فيها


وحتي لو ان الطبيع ( مسطول ) وطبع الأسود مش مظبوط لن يظهر ابداً وحتي نسهل على الفني عملية الطباعة ويخرج العمل كما نحب


وشكرا







©المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى©