الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على النبي الأمين وعلى آله وصحبه أجمعين, أما بعد
فهذه بعض المسائل التي كتبتها عن شيخنا الشيخ خالد الهويسين اثناء رحلتي معه للمنطقة الجنوبية والتي انطلقة في 9\8\1431هـ
سميتها (المخبئات الجلية في الرحلة الجنوبية)أسأل الله أنينفع بها كاتبها وقارئها انه جواد كريم:
1)هل ينام الرجل وعليه جنابة؟
ج)مكروه فيغتسل وهو الاكمل او يتوضأ او يتيمم كما ورد عنه عند ابن ابي شيبة من حديث عائشة منفعله صلى الله عليه وسلم
2)قوله صلى الله عليه وسلم(أخشى ان تنفتح عليكم زهرة الدنيا) قال ابن القيم رحمه الله سميت زهرة لثلاث اموراولا:لطيب ريحها ثانيا:لحسن منظرها ثالثا:لسرعة زوالها.
3)قال القرطبي إذا قسى قلبك فذكر الموت فإن لم يلين فزر المقابر فإن لم يلين فحضر جنائز المحتضرين.
4)قاعدة من قصّر الامل حسّن العمل و من طول الامل اساء العمل.
5)حديث (اصنعوا لآل جعفر طعاما فقد اتاهم مايشغلهم)هذا حديث معلول فإن مداره على خالد بن ساره وقدرواه عنه راويانعطاء وجعفر ابنه وهماثقتان ومن هذا الوجه صحح الحفاظ هذا الحديث ولاكن الحديث معلول ولايصح وقد روى ابن ماجه حديث صحيح عن جرير بن عبداله البجلي انه قال كنا نعد الجلوس للعزاء وصنعت الطعام من النياحة.
6)من اداب الطلب ان يحفظ الطالب النصوص الثابته عن النبي صلى الله عليه وسلم وعدم الاشتغال بالمتون الفقهية وحفظها إذ المتون مستخرجة على النصوص الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عكس ففهم(فينبغي عليه حفظ النصوص وفهم المتون)
7)سؤلت عائشة رضي الله عنها فقالت للسائل اكل ماعلمت عملت به؟ قال لا فقالت اذا لماذا تستكثر علي وعليك حجج الله.
8)إحذر كتاب كامل التفسير للحافظ حسن صديق خان الغنوجي فإن فيه اغلاط موافقة للاشاعرة وقد الفه رحمه الله قبل التوبة وقبل تأليف كتاب كامله قطوف الثمر في عقيدة السلف اهل الاثر.
9)ذكر الشيخ بكر ابو زيد رحمه الله في كتاب كامله حلية طالب العلم ان العلم ثلاثة اشبار فمن دخل في الشبر الاول تكبر ومن دخل في الشبر الثاني تواضع ومن دخل في الشبر الثالث علم انه لايعلم شئ من العلم.
10)قال بعض السلف من قل عمله ابتلاه الله بالهم.
11)روى النسائي في عمل اليوم والليلة عن رجل من الانصار انه راى النبي صلى الله عليه وسلم صلى ركعتي الضحى فلما جلس سمعته يقول رب اغفرلي وتب علي إنك أنت التواب الرحيم حتى بلغ مائة مرة.
12)إذا ساق الشيخ محمد بن عبدالوهاب في كتاب كامله التوحيد الادلة تحت الباب فإن ذلك لايفيد الحصر إنما أراد بعض الادلة وقد يكون هناك الكثير من الادلة والنصوص غيرها.
13)القاعدة التي تقول إن التقديم الشيء في النص على الآخر يدل على فضل المقدم على المؤخر غير صحيحة والدليل قوله تعالى (هو الذي خلقكم فمنكم كافر ومنكم مؤمن)فتقدم الكافر على المؤمن لايدل على التفضيل فانتبه.





©المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى©