بسم الله الرحمن الرحيم



منظـــومة ابن السيد


1.يَقول راجي عون ِربهِ القوي *** دوماً أبو أسما هو ابنُ السَّـرَوِي

2.الحمد لله المَجيدِ ذِي النـِّعـَـمْ *** ذي الفضل والإحسان واسع الكرمْ

3.ثم الصــلاة والســـلام أبـــدا *** علـــى إمــام المرسليــن بالهُــدى

4. محـمـدِ الهادي البشير المصطــفى*** الصـــــادق الوعـد الأمـيــن ذي الوفـــا

5.وآلـه وصحبــه ومن سَمَـا *** متبـعـا سُبْــل الـرشـــاد مُسْــلِمَـا

6.وبعــدُ : إن هــذه أرجـوزةٌٌ *** تـَـرُدُّ كَـيْــدَ المُـفـْـتَــِرِي عــزيـزةٌ

7.رداً على من أنـكــر الروايــةََ َ*** بعــقــلـهِ وارتـَضَــعَ الغِــوَايـَـــة َ

8.مُــكَـــذِبـا أئِــمَّـة َالنـُّـقـُـول ِ*** بـزعــمـه الدفـعَ عـن الرسـول ِ

9.أرجـو بها الخلـود في الجنــان*** ورحـــمة عـــظـــمى من الرحمن ِ

10.وأن تكـون رُقـْيـَة الصـدور ِ *** من غيظهــا ونُهْــمَــة َالغـَـيـُـورِ ِ

11.فإن أصبتُ فهْـو فضـل رَبِّـي *** وإنْ أكُـنْ أخـْـطـَـأتُ فـهْــو ذنبـي

12.وأســأل الله الرشـاد والهُــدَى *** وعصـمـة ً تحفظــنــا مــن الــرَدَى

13.وحــيـث لـَـفَّ لــفَّـهُ وأكَّــدهْ *** ضيـفٌ بـَـدَا عـلـى الفـَضَـا وأيـّدَهْ

14.فـَأبتـَدِي بـذكـر ِمـَا افـْـتـَـرَاهُ *** ذا المفـتـَري وِمن جَرَى مََُـجْـرَاهُ

15.مُــعَـقـِّــبــًـا بالـرد والتـِّبـْيـَان ِ *** لِــكُــلِّ فِـريَــةٍ مـن البـُهْــتـَــان ِ

16.مُـــؤَكـِّــدًا صِدقَ الروايةِ التـي *** قــد زعـم الدعـِــُّي أنْ لـم تَـثْـبُـتِ

17.مــوضِّـحــًا تـدليـسـه البليـدَا*** مُـبــيـِّـنــًا غـبــاءه الشــــديــدَا

18.مُسْتـَرشِداً بشيخنا الحُــوَيـْـنِـي *** فـي رَدِّهِ علـى افـْـتـِـرَاءِ ذيْـن ِ

19.قال الكذوب أخرج البخاري*** ضِمْنَ الصَّحِـيح أَوْهـَنَ الأخْبـَار ِ

20.قـَدْ نكَـحَ الرَّسُـولُ بنتَ السَّابعَة ْ*** ثـُمَّ بَـنى لمَّـا أتـمـَّـتْ تـَّـاسِعَـة ْ

21.قـال الكـَذوبُ ذو الذكَـا الوَقَّـادِ **** بـِمثـْـل ِذا يَـلـْمِـزُنـَــا الأعـَادي

22.نـَبـِيـُّكـُمْ إذ جَـاوَزَ الْخـَمْسِــيـنَ *** لِـزَوْجــِهِ تِـسْــعٌ مِــن السِّـنِـينَ

23.وذاكَ ظـلـمٌ ظـاهـِـرٌ بالعــقــل ِ *** كذا انـتِهـَاكٌ لِحـُـقـُـوق ِالطـِّفـْـل ِ

24.فـَــكَــذِّبـُـوا أَئِــمَّـة َالحــديـــثِ *** وحَسْـبُـنَـا القــرآنُ مِــن مُــغِـيِــثِ

25.فـــإنَّ ذا يــخــالـف الكــتـــابَا *** وســنــة َالــرســول والألبــــــابَا

26.وعـُــرفنـَـا والعـادة َالقديـــمة ْ *** فهْــيَ إذاً روَايَــــة ٌسَقـِيـــمَــــة ْ

27.تـاريـخُــنا قد رَدَّهُ والسِّيرَة ْ *** فـَاردُدْهُ كـَيْ تَحَـيَا علـى بصـيـرة ْ

28.ظــنَّ الكـَـذوبُ أنـَّــهُ بـِـــهَـذا *** أردى صـحِـيحَـي شرعنا جُـذاذا

29.وأنـَّــهُ قدْ صَّحَّـــحَ المَـــسَــارَا *** بَعْــدَ الـرَدَى وأرشـَــدَ الحَــيَـارَى

30.وأسْـقـَط َاتِّـبَاعَ كُـلِّ مَنْ سَــلـَفْ *** وأوْجَـبَ ابـْتـِداعَ كُـلِّ ِذي خَـرَفْ

31.كأنَّـهُ قد حـَازَ عِـلمًا قدْ خَـفِي *** مـَدى العُـصُـورِعن عُقول السَّلـَفِ

32.حتى اصطفى اللهُ النجيبَ الألمَعِي*** ذا الحجر- فاسْـمَعْ دام غـيْـرَ مُسْـمَـع

33.وأنَّـنا عِشْـنا زمـانـًا مُظـلِما *** حتى أتى المَبْعُوثُ يَهْدِي مِنْ عَمَى

34.بمـثل هـذا الكـَذِبِ المُخْـتَرَع ِ *** يدْعُـو بـِهِ إلـَى الهـُـدَى المُبـتـدَع ِ

35.يدعو إلى التجديدِ والتحديـثِ *** حَـجراً على التـُّـراثِ والحـديـثِ

36.بمَـحْـض ِعقـْل ٍوَاهِــم ٍمَعْـلـُول ِ*** بــِـلا أثـَــارَةٍ مِــــــن الأصُــول ِ

37.فـــمِـثـــلـُــهُ إلــَــهـُـهُ هَــوَاهُ *** يَعـــبـُــدُهُ ولا يـَــرَى سِـــــوَاهُ

38.يَجْري بــِهِ الهَوَى كَجرْي ِالكَلِبِ *** تَـعْسًا لـَهُ والويـل إن لـم يتـُبِ

39.كَمْ مِنْ خبــيثٍ قـَبلـَهُ قـد أحـدثَ بـِدْعـًا مـن القـول ِفـَـذلَّ وَجَـثـَا

40.قد خاب ظـنـُّهـُمْ وخرَّ السَّقفُ *** علـى رؤوسـِهـِمْ وبـَــانَ الضَّعفُ

41.قال الكـــذوب مدعِـي المَحَبـــة ْ*** لســيد الهُـــــداةِ والأحــــبــــة ْ

42.كيف الرسـولُ يـنكِحُ الصَّغِيرَة َ *** وَهْـوَ الذي قـد أوْجَــبَ المَشُــورَة َ

43.لـَمْ تُسْتشرْ إذ لا تــزال بَعْـدُ لا *** تَـدْري الحَـيَـاة مِثِلَ باقـي العُـقـَــلا

44.هل يفعَــلُ الرسـولُ غيرَ ما أمَرْ *** حاشَـاهُ فاسْـتـَغـْفِـرْ وكذِّبِ الخـبرْ

45.وَيْحَ الكذوبِ ما الذي لاحَ لـَه ُ*** أشـفـَـقـْتُ واللهِ وأرْثـِـي حالـَـهُ

46.بمـثـل ذا نـُكِّـذبُ البخـَاري *** فــهل يـصـــحّ مــثــلُ ذا للـبــاري

47.حـاشَـاهُ مَـنْ أصَدَقُ منهُ قِيـْلا سبحـانهُ قـدْ أحـْكَـمَ التََّــنـْزيـلا

48.يقول في صُغرَى النساءِ - فاقـْرَا-(واللائي لم) وفي (الطلاق) ذِكـْرَى

49.قال الكذوبُ إنَّ أصْحَابَ السِّيَرْ *** قد أجْمَعُوا دونَ اختلافٍ في الخبرْ

50.ذاتُ النطـاقين تفوقُ أمَّنــَا *** بـنــحـو ِعَــشر ٍباتـِّـفـَــاق ٍبـيـنــنا

51.وأنها إذ هـاجـرت قد بلغتْ *** سبعًا وعشرين مـن العمـر انقضتْ

52.فأمّـنـَا تكـون سبعـة عشـرْ *** قبــل البـِـنـَـا بهــا خـِـلافـًا للخـبــرْ

53.وذاك قـولٌ بـاطــلٌ مُخْـتـَـلـَقُ*** يـَـبـِينُ إفـْـكُــهُ لِـمـــن يُـحـقـِـقُ

54.قـال الإمامُ الذهبـيّ في السِّيرْ *** أسماءُ فــاقـَتـْها بـبضعة عـَشَـرْ

55.قال الكـذوب إن تاريـخَ الأمَـمْ *** لاِبـْن ِجـَريـْـر ٍقـد أفـاد وجَـــزَمْ

56.قـد أنجـب الصِّديقُ كل وُلدِهِ *** مِن قـَـبل وحـي ِرَبـِّـنـَـا لِعَبـْــدِهِ

57.وذاك زورٌ واضــحُ البـُـهتــان ِ*** إذ كـــان للصِّــدِّيـق بَعـْـدُ اثنـــان ِ

58.كذا يقول الطـَّبَـري ذِكرُ النِّسَـا *** فِـي الجاهلـيةِ والاِســـلامِ سَــوا

59.بــِذا أفاد الطبـري فيما نـَقـَـلْ *** فـقال عنه المفتـَـِري ما لم يقـُلْ

60.قال الكذوب مُدَّعـِي النَّجَابَة *** قـَدْ كـُذِّب الحديـثُ فـي الإصـابة

61.ريحـانة ُالرسول كانت تكبـُـرُ *** عــائــشـــة بخمسةٍ فلتــنـظـُـروا

62.ومــولـدُ الـزهـراءِ قبلَ البعثةِ *** بنحو خــمـس مــن سنين عـُـدَّتِ

63.فـعُـمْرُ أمِّ المــؤمنــيــن يُعتبـَــرْ *** إذ هــاجــر الـنـبــي ثلاثة عشَــرْ

64.قال الكذوب إننــي اعتبـَـرْتُـهَـا *** لِدَعْــمِ مَــذهـبـــي وإنْ وهَّـنــتُــها

65.فـَبَــيَّـنـَتْ ما لـَحِـق البـخـاري *** مِن اضْـطــرابٍ لأولــي الأبصــار ِ

66.فاعــجــب لمثله يضَـعِّـفُ الخبر*** بـمـا يـراه واهِـنـًـا لا يُعـْـتَــبَـرْ

67.ألـــم يــرَ الأفـَّـاكُ أنَّ ابــنَ حَجَرْ *** أفـاد فـي الكتـاب صّحـة َالخبرْ

68.وأن عُــمْــرَ أمِّـنَـا مصَـحَّـحَــا *** كـمـا روى إمامُــنا مصَـحِّـحـَـا

69.وأن أم المـــؤمنــيـن وُلِـدتْ *** ِلأربـع ٍمــن الســنــيــن قـد خلـتْ

70.من بعثة الهادي النـبي المختار ِ *** ِوفـْـقـًــا لـِما أسـنـده الـبُخـاري

71.ومولد الزهـراء في ذا المبحثِ *** على الصحـيح قبـل عـام المَبْعَـثِ

72.بنـحـو عـام واحدٍ أو أكـثـرَا*** فخُـذ بـِهِ ودعـكْ مِن هذي الفِـــــرَى

73.وهْــو الـذي عـليه أهْـلُ السِّيـَر ِ*** وأهل تـاريــخ بــــلا تَـغـَـيّــر

74.فأيـْـنَ مــا ادعاه ذاك المنـكِـرُ *** مِنْ أنَّـهُم قــد أجْــمَـعُـوا وأنـْكـَرُوا

75.رواية الصحـيح في كل الكتبْ *** فاخْـسَأ وبـُؤْ بما اجْـتَرَحْتَ مِن كذِبْ

76.قال الكـذوب أنـْجَــزَ الصِّـدِّيــق ُ*** لِـمُطـــْعـِم ٍوَعـْــداً فـهـل يلـيـقُ

77.أن يَـنـْكِحَ الكَفـُـورُ بنـْتـًا مُسْلِمَة ْ *** وَهـْيَ علـيهِ أبـداً مُحَــــرَّمـَــة ْ

78.فـــلا يَـصِــحُّ أنـَّهُ ارتَـضَـى بـِه ِ*** بَعـْـدَ اهْـتِــدَائِـهِ لِـدِيــن ِرَبِّـهِ

79.هَـلاَّ دَرَى المُـفـَكِّـــرُ الجَـهُــولُ *** أنْ لـمْ يَــكُــنْ مُحَـــَّرمًا قـَبُـولُ

80.زواجِ عبدٍ مشـركٍ من مؤمنة ْ *** حـتى نـزولِ آيـةِ المُـمْتـَحَـنـَة ْ

81.وابـنُ الربـيع حيث كان كافرا*** قد ارتضاه المصـطـَفـَى مُصَـاهـِرا

82.فهل يــَـرُدّ المفتـَِري القــرآنَ *** أم ليس فِعْـلُ المصـطـَـفـَى برهـانــا

83.قال النجـيـبُ سأبـيِّـن الخـَـلـلْ *** مُفـَـنـِّداً ما في الصحيح من عِـلـلْ

84.فــفي الصحــيـح طرق الروايةِ *** إلـى هشـام تنتـهـي عــن عروةِ

85.وبالحــــديــث عــروة تــفـــردَ *** كــذا روى عـنه هشـام مـُـفـْـرَدا

86.وفـي هشــامٍ عـلـة الحـديـثِ *** إذ قـــال فــيـه شــارحُ الحـديــثِ

87.في (الهَدْيِ) و(التهذيب)دلَّسَ الخبرْ *** عـن عـروة وذاك قدح مُعْتـَـبـَرْ

88.وتــلك فِــرْيـَة ٌبـِـلا خِـطـَام ِ *** أوْرَدَهــا للــطـعــنِ فـي الأعــــلام ِ

89.يـا ليـتــه يــوما يدقـق الـنـظر *** فيـما رواه في الكتاب كامل ابنُ حـَجـَـرْ

90.في (الهَدْي)قال وهشـامٌ حُجَّـة ْ *** وليــس قـَـدْحُ (مـالـِـكٍ) بـِِحُــجَّــــة ْ

91.بل ربما يَروي حديثَ مَنْ سَمِعْ *** مِنْ عـروة (عن عـروة بلا سَـمعْ)

92.(ميــزانـه) يقول فيه الذهبـي *** هشــــــامُ حُـجَّـة ٌبــِلا تـَـرَيُّــــبِ

93.فـَدَعْك لا تأخذ بقول مـَنْ غَــلـِط ْ *** تـَـوَهّـمـًـا وقال (إنـَّــهُ اخـتـلـَط)

94.فـلا يُعـدّ قــادِحـًا إرسـالـُه ُ *** عــمَّــن تـَـبَـــدَّى صِـــدقـُهُ وحـالـُـهُ

95.فــلـم يكــن يُسْقـِـط ُغـيرَ اثنـين ِ *** أخِـيـهِ أو يَتِــيـمِــهِ الثـبْـتــيـــن ِ

96.وقـد روى الحـديثَ غـَيـرُ عروة ْ *** القـاســمـان ويتــيـمُ عُـــرْوة ْ

97.وعـَمْرةُ ويـَحْيَ سَبـْط ُحاطِبِ ** فـدَعْـكَ مِـنْ إفـكِ الجهـول الكـاذبِ

98.و تابَـعَ الـزُّهْـريّ مع هشـامنا *** ابنُ شـــهــاب ثــــقــة إمــــامـُنا

99.كذا أبو حمـزة مَــولـَى عروة ْ *** فهْــوَ حـديـثٌ ثــابـِـتٌ في الذروة ْ

100.وعــن هشــام جِـلَّة ٌوعـَـوْهُ *** مــن بـصــــرةٍ وكــوفـــــــةٍ رََوَوْهُ

101.كـــذا من المديــنـَــةِ المنــــورة ْ *** ومـكة جــمــاعَـــة ٌمُـــوَقـَّــرة ْ

102.أيضاً روى من الــرَيِّ جَــريـرُ *** هـُوَ الضَّـبِّـيُّ العـالِمُ الكـــبــيـرُ

103.وانتشر الحديـثُ في جُــلِّ الكُـتـُبْ *** فـَدِنْ بـِهِ وحـَاذِرَنْ مِـنَ الكـَذِبْ

104.وتـمَّ ذا النظــم بـلا تزيـُّـدِ *** سَمَّـيْـتُهُ (منظــومة ُابــن السَّــيـِّـــدِ)

105.أبياتها (قـَدْ آبَ) بالخير التَّـقِي *** تطَلعْ على الدنيا كشمس المَشْرق

106.وأسْـألُ الله المَجـِـيدَ الأحَـدَا*** حُـسْـنَ القـَبُـول ِمخلِصًا لا مُلحِـــدا

107.ثـُـــمَّ الصَّـلاةُ والسَّــلامُ سَرَمدَا *** علــى خِـتـَـام الأنـبـيـاءِ أحْمَــدَا

108.وآلـِـــهِ وصَحْــبـِهِ الأخْـيَـــار ِ *** ومُـقـْـتَـفـِـي المِنـْهَـاج والآثـَار ِ

وكتبه العبد الفقير إلى الله

أبو أسماء

كارم السيد حامد

إمام وخطيب بوزارة الأوقاف





©المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى©