مساء النور استاذنا الكريم انشاء الله تكون صافا انا عندي اخي عقب باك سيوبس اول مرة فيما يخص فلسفة مكانش موجد المقالات لي طحو ركز غلى خرين وكي شاف المشكلة والااشكالية در تحليل نص وراهو ميت با الخلغة قدااه يمدولو شوف واعطيني رايك
يعالج الكاتب في هذا النص مسالة المشكلة والاشكالية فا الانسان يعيش في هذا العالم في دورة لا متناهية من طرح الاسئلة نطرا للعالم الذي يحيط به فا الانسان يجد نفسه مضطرا لطرح اسئلة من اجل معرفة وازالة الشكوك الغامضة التي تفرض رائعها عليه طبيعة الحياة من ضغوطات نفسية واجتماعية وعوامل اخرى بحكم اان الانسان يعيش مع الاخرين وبحكم هذه العلاقة فا النسان يتعايش وفقا لطبيعة التاثير والتاثر يدفعه الى الوقوع في طرح اشكاليات ومشكلات
هناك فرق شاسع بين المشكلة والاشكالية يكمن في ان المشكلة هي في غموض صغير يمكن ازالته بطرح اسئلة تكون تارة فلسفية وتارة اخرى يجد فيها الانسان اجابة عن غموضه فهي جزء من الكل يمكن بفضل الابحاث عندما تصادفنا مشكلة في الحياة كا المشاكل العلمية عندما نتطرق الى مواضيع مقترحة و رسمية فزيائية واجتماعية وثقافية نتوااصل الى حلول مدام التطور العلمي كل يوم يزداد شىء فشىء وبحكم التجربة التي عاش فيها السابقون من اجيالينا تؤدي بينا الى ايجاد حلول عاجلا ام اجلا فتنحصر المشكلة في غموض يمكن ازالته مدامت المواضيع مقترحة و رسمية التي نطرحها في كاافة المجالات على حد سواء كاانت اجتماعية او ثقافية اوحتى فلسفية اذا كانت قد قبلت نوعا من التجريب يمكننا حلها وازالة الغموض الملتبس
اما الاشكالية فهي من ااكثر الامور تعقيدا في الحياه عند ذكر اسمها للوهلة الاولى نلاحط علامات تعجب في اوجه كل اللذين يستعملون هذه الكلمة فهم يدقيقون فيها كثيرا نظرا للتعقيد اللذي تشمله فهي قضيه معقدة للغاية لانها تطرح بعدة اشكال وتقبل عده حلول واراء مما يصعب على المفكرين ضبط نتائج الاطروحات التي طرح عليهم فهي بتعريفها تعتبر من الاشياء المعقدة التي تقبل عدة اجابات فهي علاقة الكل با الجزء لا تتساو مع المشكلة رغم التشابه في طريقة طرح الاسئلة كلاهما يدخل في دائرة الدهشة والغموض فا المشكلة يستطيع حلها كماا ذكرنا سابقا باستعمال معارف ساابقة لكن الاشكالية تضعنا دائما في احراج لان مجالها واسع يشمل الميتافزيقا فعند طرحنا الاشكالية طرحا فلسفيا يمكننا ايجاد ايجاابات تقريبية لا الفلسفة لا تعتمد لا المناهج والنظريات فيمكن تاويل لاشكالية بعدة حلول
ولكن يقابل هذا الطرح بعدم وجود اوتوفر امكانية حل الاشكلية اذا كانت مطروحة طرحا علميا لذا لا نجد اغلب المواضيع مقترحة و رسمية االتي تطرح في الاشكالية تكون فلسفية لا تكون علمية لان مجال البيولوجيا والفزيااء والكيمياء يتطلب التساؤل الذي نطرحه اجابة تكون مبنية على قواعد وقوانين
فا لاشكالية صاغ لها العالم المعاصر مع تطور العلم اعتبارها منظومة من العلاقات التي تنسجها داخل فكر الشخص او الجماعة لان طريقة الطرح فيها تجعل الفرد يؤسس عدة اجابات فهي لا تحتمل اجابة وااحدة ولا تتوفر على حال ثابت فهي تقبل عدة اجابات لا يمكن الاعتماد عليها واحيانا لا تقبل حل ابدا من الناحية النظرية فا الاشكالية تطرح اسئلة غامضة غير قبلة للحل او قد نجد حل عام يشملها لانها تعتبر من اعقد الاسئلة فهي النظرية التي لم تتوفر على طريقة صياغتها فهي تربك المرء وتضعه في دارة من الشك والغموض وفي دائرة من لاحراج فهي تشغل بال الانسان عندما يقع في اشكالية صعبة لا يجد لها حل يتزعزع استقراره الفكري ويصبح منشغل بكيفية اصدار اجابة موحدة للاشكالية التى طرحت عليه
استاذناا الكريم فيما يخص لخاتمة ملقاش ورقت الاوساح قالي قال فيها رغم الاختلاف فهوما متكاملان وكلاهما نابع من دهشة وغموض ملتبس
شوف طره يا استاذ قدااه يمدولو انا قتلو بالك راك خارج عن موضوع وهو مات با الخلعة هههههههههه وشكرا





©المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى©