المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الدكتورعادل المدني:-ابن أمه الأكثر تعرضاً للمشاكل الجنسيةالعجز الجنسي يؤدي إلى الطلاق



ام بهاء
09-29-2013, بتوقيت غرينيتش 11:52 PM
الدكتورعادل المدني:-ابن أمه الأكثر تعرضاً للمشاكل الجنسيةالعجز الجنسي يؤدي إلى الطلاق

الجنس يتصدر قائمة المواد التي يحظر الحديث فيها خاصة في عالمنا العربي، وكثير من الأزواج يعانون من مشاكل جنسية في حياتهم الزوجية، إلا أن أغلبهم يخجل من الحديث عن هذه المشاكل.
وعندما نقف على أطلال الحياة الزوجية نرى أن نسبة كبيرة من مشاكل الحياة الزوجية ترجع إلى أسباب جنسية، حيث يعتبر الجنس في المجتمع الشرقي الأساس للعلاقات الزوجية فبدونه تتحول الحياة الزوجية إلى علاقة جافة تسيطر عليها الخلافات الزوجية التي ربما تنتهي في نهاية المطاف بالطلاق.
التقت الأسبوعية الدكتور عادل محمود المدني أستاذ ورئيس قسم الطب النفسي بالأزهر واستشاري العلاقات الخاصة والزوجية بجامعة لوس انجيلوس بكاليفورنيا ومستشفى الحسين الجامعي بالقاهرة، وحاورته حول المشاكل الجنسية في العالم العربي.
ماهي نسبة العجز الجنسي في العالم العربي؟ وما أسبابه؟
لا يوجد نسبة واضحة تصف العجز الجنسي في العالم العربي، وعند الحديث عن الأسباب، نجد أن هناك أسباباً عضوية تتمثل في إصابة الرجل بمرض السكر، والأسباب الناتجة من تناول العقاقير المستخدمة لضغط الدم أما عن الأسباب النفسية فهي كثيرة ومتشعبة وهي الأكثر انتشاراً وتتمثل في الملل والبرود الجنسي. كما أن التربية الشرقية للفتاة والتي تجعل من موضوع الجنس موضوعاً محرماً أحد أهم أسباب البرود الجنسي لدى المرأة، فنتيجة لانعدام الثقافة الجنسية لدى الفتاة، قد تتعرض للإصابة بالبرود الجنسي إذا ما عانت في علاقتها الزوجية.
أحياناً نرى أن الزوج قد يكون أكفأ في الممارسة الجنسية مع امرأة غير زوجته، وهذا يعود إلى الأسباب النفسية للعجز الجنسي. وهناك عجز جنسي سنوي يبدأ بعد فترة من شهر العسل أو عندما يدخل الملل في العلاقة الجنسية، وهناك العجز الأولي الذي ينقسم إلى قسمين، الأول يسمى حالة(أوديب) والثاني يسمى (مدونا) . في النوع الأول يكون الرجل مرتبطاً بأمه ويرى أن جميع النساء مثل أمه وهو لم يمارس الجنس قط، لذا عند الزواج فإنه يجد نفسه عاجزاً عن النظر إلى زوجته نظرة تختلف عن أمه. أما حالة (مدونا) فهي عندما يرى الزوج أن النساء الساقطات هن فقط من يمارس الجنس معهن وأن النساء الفاضلات لا يجوز الاقتراب منهن، لذا فإنه عندما يرتبط بزوجته يراها فاضلة ويجد نفسه عاجزاً نفسياً عن إقامة العلاقة الجنسية معها مما يؤدي إلى أن يلجأ إلى إقامة علاقات جنسية مع الساقطات. وحالة (مدونا) تعزى إلى التربية الشرقية التي تحرم الحديث عن العلاقات الجنسية وإلى أن كل من تمارس الجنس من النساء هي ساقطة.
هل يكون العجز الجنسي لدى الرجل مؤقتاً أم دائماً؟
هناك أنواع من العجز الجنسي، فأحياناً يكون بصورة عدم القدرة على الانتصاب وأحياناً يكون في صورة قذف مبكر، وقد يكون هذا العجز مؤقتاً أي عندما يكون مع زوجته وعندما يبتعد عنها فإن حالته الجنسية تتحسن، وهذا قد يرجع إلى الشعور بالملل أو سوء العلاقة. وهناك ما يسمى بانتصاب الصباح الباكر، كل هذه الأنواع ترجع إلى عوامل نفسية، وقد نرى أحياناً أن الرجل قد يكون أكفأ في الممارسة الجنسية مع امرأة غير زوجته.
ماهي أضرار العجز الجنسي على الرجل والمرأة؟
أولاً يؤدي هذا العجز الجنسي إلى لجوء الرجل إلى إقامة علاقات جنسية خارج إطار العلاقة الزوجية. ثانياً هناك الأضرار النفسية المتمثلة في الخلافات الزوجية. والقلق والاكتئاب الناتج من يأس الطرفين من الوصول إلى الإشباع الجنسي. ثالثاً هناك الأضرار العضوية التي تتمثل في حدوث التهابات بمنطقة المهبل والحوض وتكرار العدوى في الجهاز التناسلي باستمرار بالنسبة للمرأة، وحدوث أوجاع في أسفل الظهر وحدوث الدوالي بالنسبة للرجل، كل هذه الأمراض العضوية تسبب البعد بين الزوجين والذي يؤدي في النهاية إلى الخلافات الزوجية بسبب عدم وجود التجاوب المتبادل في العلاقة الجنسية.
ماهي أصعب حالات العجز الجنسي التي صادفتك في حياتك المهنية؟
هي حالة الانقباض المهبلي اللاإرادي، حيث صادفتني حالة زوج لم يستطع ممارسة الجنس مع زوجته البكر لمدة 13 سنة، وتعتبر هذه الحالة إحدى أصعب حالات العجز الجنسي عند المرأة.
هل تصاب المرأة بالعجز الجنسي؟
تكون المرأة عاجزة جنسياً في حالة عدم قدرتها على أن تصل إلى قمة الشهوة، وهناك أسباب نفسية وعضوية. ولعلاج هذه الحالة، نقوم بإتباع العلاج النفسي الذي اكتشفه عالمان نفسيان في أمريكا والذي مؤداه بأن الطبيب يجب أن يلتقي بالشريكين أو المرأة فقط، ويقوم بإعطائهما عدة تعليمات للقاء الجنسي، ويعلمهما كيفية النظر إلى أجسامهما بشكل إيجابي، ثم تركهما لمدة أسبوع، وعندها سوف يتخلصان من العجز الجنسي، والبرود الناتج عن أسباب نفسية أما إذا لم ينجحا نستمر بإعطائهما التعليمات.
ماهي أكثر حالات العجز الجنسي انتشاراً في العالم العربي؟
تعتبر حالة (أوديب) أكثر الحالات انتشارا ًفي العالم العربي، حيث يكون الولد هو المقرب والمفضل من أمه ويكون كما يقال( ابن أمه)، ويعتبر( ابن أمه) هو أكثر الأزواج عرضة للمشاكل الجنسية.
ماذا عن تباعد فترات الممارسة في العلاقات الزوجية؟
يعتبر هذا التباعد عجزاً في الممارسة الجنسية،حيث إن المعدل الطبيعي للممارسة الجنسية هو مرة كل أسبوع على الأقل، فعندما تكون الممارسة على فترات متباعدة، فإنها تفقد متعتها وقيمتها وتتحول إلى علاقة بيولوجية. وهناك أسباب عضوية لهذا البرود الجنسي منها عدم قدرة الزوج على الممارسة بسبب قلة الهرمونات أو حدوث إصابات في العمود الفقري، أو قد يكون الزوج مصاباً بالسكر أو ضغط الدم أو ربما تصلب الشرايين.
وقد تكون العلاقة الجنسية غير مشبعة للطرفين أو أحداهما فعندما تتم العلاقة الجنسية بعدم وصول الزوجة إلى قمة الشهوة فإن ذلك يؤدي إلى شعور الزوج بعدم جدوى ممارسة الجنس مع زوجته.
متى تكون العلاقة الجنسية بين الرجل والمرأة علاقة سوية، ومتى تكون علاقة جنسية فيها مشاكل؟
يعتبر الإشباع هو العنصر المحقق لعلاقة جنسية سوية وسليمة، فالعلاقة الجنسية هي العلاقة التي يشبع منها الرجل وتشبع منها المرأة، أما إذا تحقق الإشباع لشخص واحد فقط فإن هذه العلاقة تعتبر علاقة غير سليمة.
هل تكفي الرجل علاقة جنسية واحدة، أم أنه يجب أن يكون متعدد العلاقات ليشبع جنسياً ؟
إن العلاقة الزوجية السليمة يمكن أن تعطي الزوج الحب والجنس الكافيين معها، أما العلاقات الجنسية المتعددة فهي تشبع رغبات جنسية شهوانية بحتة، والعلاقة الزوجية السليمة تبدأ بأن نشعر بالحب ثم نعيش الحب ثم ممارسة الجنس.
لجوء الزوج إلى علاقات جنسية خارج الزواج هل يعني وجود مشاكل في العلاقة الزوجية؟
ليس بالضرورة، وهناك كثير من النساء يلمن أنفسهن ويحلمن مسؤولية فشل العلاقة الجنسية ويعتقدن بأنهن السبب في هروب أزواجهن إلى خارج البيت، إلا أننا عندما ننظر إلى الواقع فسنرى أن هناك زوجات يمارسن الجنس مع أزواجهن بطريقة سليمة ويحرصن على إبراز كل المغريات، ومع ذلك يخرج الزوج لإقامة علاقات جنسية خارج بيت الزوجية.
ماهي أسباب تعدد العلاقات؟
هناك أسباب ترجع إلى الزوج وأسباب أخرى ترجع إلى الزوجة، وهناك أسباب تعود إلى موقف معين، أما عن الأسباب المرتبطة بالزوج فهو قد يتعدد في علاقاته بغرض التباهي، وقد يكون الغرض هو الانتقام من زوجته المسيطرة ليطعنها في أنوثتها. وكثير من الأزواج يربطون بين الفحولة والرجولة والجنس فعندما يحاول الرجل إثبات فحولته فإنه يقوم بممارسة الجنس ليصبح رجلاً، وكذلك فإن ميلاد طفل جديد قد يبعد الرجل ليلاً من فراش الزوجية ويشغل اهتمام الزوجة نهاراً مما يؤدي إلى ابتعاد الزوج عن زوجته جنسياً، كل هذه العوامل تجعل من الزوج، رجلاً ضعيفاً أمام المغريات الخارجية مما يؤدي إلى اندماجه في علاقات جنسية محرمة.
وهناك كما ذكرت أسباب خارجية تعود إلى موقف كالخلافات التي تحدث بسبب(الحماة) أو الأخت أو أشخاص خارج مؤسسة الزواج، والتي قد تحدث خلافاً بين الشريكين فيحاول أحدهما الخروج من هذا الخلاف بعمل علاقات جنسية خارج الزواج. وقد يؤدي سفر الزوج وعدم وجود الرقابة عليه إلى دخوله في علاقات جنسية محرمة خارج إطار الزواج.
أما الأسباب المرتبطة بالزوجة فهي عدم اهتمامها بشكلها أو ربما تغير جسمها، وقد تعود الأسباب إلى شخصيتها المسيطرة على الزوج التي تجعل الزوج يهرب منها ويدخل في علاقات أخرى.

تحيتي
أختكم نور الولاية



https://fbcdn-sphotos-d-a.akamaihd.net/hphotos-ak-ash4/482113_236967293114455_1193518507_n.png
موضوع حصري لمنتديات شباب باتنة

استعمل مربع البحث في الاسفل لمزيد من المواضيع


سريع للبحث عن مواضيع في المنتدى