المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فيتامين ( أ ) والخطورة على الجنين



ام بهاء
09-29-2013, بتوقيت غرينيتش 06:24 PM
فيتامين ( أ ) والخطورة على الجنين



فيتامين (أ) هو مادة غذائية أساسية مخلة بالدسم موجودة طبيعياً في العديد من الأغذية وهو ضروري للمحافظة على النسيج البشري الطبيعي، نموا وتطور العظام، الرؤية والاخصاب تحتاج إلى مد يومياً إلى الحصول على 8000وحدة دولية منه.

من المعروف أن فيتامين (أ) له تأثيرات مشوهة على الأجنة في الحيوانات والبشر إذا تم أخذه بنسب مرتفعة جداً أو كانت نسبته منخفضة جداً في الجسم حيث ارتبط نقص فيتامين (أ) الشديد ببعض التشوهات مثل تشوهات العين والشبكية، الحنك المشقوق والشفة المشقوقة، صغر رأس الجنين، العمى، بعض أنواع التخلف العقلي الخلقي والولادة المبكرة وبعض حالات تأخر نمو الجنين داخل الرحم..

كما ارتبطت زيادة نسبة استخدام فيتامين (أ) لدى الحامل ببعض التشوهات أيضاً في العين، الدماغ، الجهاز العصبي وحالات مماثلة للنقص الشديد.. كما ارتبطت هذه التشوهات باستخدام علاج الرتينيول وهو ما يسمى طليعة فيتامين (أ) أو بيتا كاروتين وعلاج الرو أكيوتان المستخدم لعلاج حب الشباب.. وتعتبر جرعة 25000وحدة دولية/ اليوم من الريتينول مشوهة للجنين لذلك يجب على الحامل عند استخدام مستحضرات الفيتامينات المتعددة التأكد من صلاحيتها للحوامل أو استخدام المستحضرات المعدة خصيصاً للاستخدام بواسطة الحوامل حتى لا يتعرض لمثل هذه المشاكل.

كما يجب على السيدات اللواتي يستخدمن هذا الفيتامين بجرعة عالية لمشاكل البشرة أو حب الشباب أو استخدام عقار الرد أكيوتان ايقاف استخدامه قبل الحمل لمدة ستة أشهر أو التأكد من أن نسبة فيتامين (أ) في الدم غير مرتفعة في الجسم قبل اتخاذ قرار الحمل.. كما يجب التشديد على استخدام موانع الحمل الجيدة طوال مدة استخدامه.

أما بالنسبة للمرضعات فإن فيتامين (أ) يوجد بصورة طبيعية في حليب الثدي ويعتبر نقص هذا الفيتامين لدى الطفل الرضيع نادراً جداً وحاجة المرضعة من هذا الفيتامين هي 6000وحدة دولية يومياً ولا يعرف حتى الآن إذا كانت الجرعات الزائدة من فيتامين (أ) تحمل أي مخاطر على الطفل الرضيع.

على العموم فإن الغذاء المتوازن للحامل والمرضع يكون عادة كافياً وليست هناك حاجة لاستخدام جرعات زائدة منه أثناء الحمل والرضاعة في حالة التغذية الجيدة حتى لا يتسبب ذلك لمشاكل التشوهات للجنين.



https://fbcdn-sphotos-d-a.akamaihd.net/hphotos-ak-ash4/482113_236967293114455_1193518507_n.png
موضوع حصري لمنتديات شباب باتنة

استعمل مربع البحث في الاسفل لمزيد من المواضيع


سريع للبحث عن مواضيع في المنتدى