المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : موضوع مهم يهم كل متاخره



ام بهاء
10-01-2013, بتوقيت غرينيتش 01:07 AM
موضوع مهم يهم كل متاخره



أهم عوامل العقم:
يؤدي حصول مشكلة في أي مرحلة من مراحل إنتاج البويضات وتلقيحها إلى العقم.

عامل السن: تتدنى القدرة على الإنجاب أو الخصوبة بشكل كبير لدى النساء في منتصف الثلاثينات من السن ويزداد التدنى لدى النساء في أواخر الثلاثينات. وتعاني ب
عض النساء من الضعف في الخصوبة في أواخر العشرينات وأوائل الثلاثينات من السن. وتضعف الخصوبة مع تقدم السن بسبب قلة البويضات الباقية في المبيضين. كما أن نوعية هذه البيضات ليس بنفس الجودة. إن احتمال حدوث الحمل بعد سن الخامسة والأربعين نادر جداً كما ترتفع نسبة الإجهاض بشكل كبير جدا.

عامل التبويض: إن مشاكل التبويض هي أحد أكثر مسببات العقم شيوعاً حيث تسبب حوالي خمساً وعشرين بالمئة من مجمل حالات العقم. فالتبويض هي إطلاق أحد المبيضين بويضة ناضجة. وبعد التبويض ينتج المبيض هرمون البروجستيرون. وقبل بدء موعد الدورة الشهرية يحول البروجستيرون بطانة الرحم إلى بيئة قابلة للحمل مستعدة لاستقبال البويضة الملقحة المنغرسة والعناية بها.

العامل الخاص بأنبوب فالوب أو البوق: يجب أن يكون أنبوبَا فالوب مفتوحين وسليمين كي يتحقق الحمل. وتسبب المشاكل التي تتعلق بأنبوبي فالوب وبالصفاق، وهو الغشاء الذي يبطن الحوض والبطن، حوالي خمس وثلاثين بالمئة من مشاكل العقم.

العامل الصفاقي: الصفاق هو الطبقة التي تبطِّن الحوض والبطن. هناك اضطرابان يصيبان الصفاق.

الاضطراب الأول الذي يصيب الصفاق هو هجرة البطانة الرحمية، أو ما يطلق عليه الانتباذ البطاني الرحمي. وفي هذه الحالة يبدأ النسيج الذي يبطِّن الجدار الداخلي للرحم بالنمو خارج الرحم. قد ينمو هذا النسيج على أي بنية ضمن الحوض بما في ذلك المبيضين. وتعاني من هذا الخلل حوالي خمس وثلاثين بالمئة من النساء العقيمات اللواتي لم يتم اكتشاف أي سبب آخر معروف لعقمهن.

أما الاضطراب الثاني الذي يصيب الصفاق فهو النسيج الندبي أو الالتصاقات بين الأعضاء الواقعة ضمن الحوض. فقد تسبب العمليات الجراحية أو الانتباذ البطاني الرحمي هذا الاضطراب وتمنع البيضة من الانتقال إلى أنبوب فالوب.

العامل الذي يتعلق بعنق الرحم وبالرحم: قد تؤثر المشاكل التي تصيب عنق الرحم وهو الجزء الأسفل من الرحم على خصوبة الزوجة ولكنها نادراً ما تكون المسبب الوحيد للعقم. ومن الضروري أن تخبر الزوجة الطبيب عن سوابق إجرائها لأي خزعة، وإجرائها لأي عمليات جراحية، أو تجميد للبيضات، أو علاج لعنق الرحم باللايزر، أو ظهور أي خلل في فحوصات لطاخة بابا نيكولاو، أو إذا كانت والدتها قد تناولت ثنائي إِيثيل ستيلبوستيرول أثناء الحمل بها.

العامل المتعلق بالزوج: في نحو أربعين بالمئة من حالات العقم يكون الزوج هو المسبب الوحيد أو المساهم للعقم. غالباً ما يسبب الاضطراب في السائل المنوي ضعف الخصوبة لدى الرجال. ومن أنواع هذا الاضطراب:
انخفاض عدد الحيوانات المنوية.
دوالي الخصية وهي وريد متورم في كيس الخصية أو الصفن يعيق نمو الحيوانات المنوية.
حالات العدوى.
خلل في شكل الحيوانات المنوية أو حركتها مما يمنع وصولها إلى البويضة.


وباختصار، هناك عدة عوامل تمنع الزوجين من الحمل. فإذا واصل الزوجان محاولاتهما للإنجاب على مدى سنة أو أكثر فقد يكون عليهما استشارة الطبيب ومعرفة سبب عدم قدرتهما على الإنجاب.
موضوع مقدم من منتديات ديزاد (منتدى الحصريات)


https://fbcdn-sphotos-d-a.akamaihd.net/hphotos-ak-ash4/482113_236967293114455_1193518507_n.png (http://www.dzbatna.com/vb)
©المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى (http://www.dzbatna.com/vb)©

استعمل مربع البحث في الاسفل لمزيد من المواضيع


سريع للبحث عن مواضيع في المنتدى