المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فترة اللقاء الأخير مع المعلمة.-نشاط الخروج-



romaissa
12-30-2013, بتوقيت غرينيتش 07:57 PM
فترة اللقاء الأخير مع المعلمة:

تعريفها :
هو اللقاء الذي تجتمع فيه المعلمة مع مجموعة المتعلمين الصغار في نهاية الدوام للوقوف على مدى الإنجازات المحققة في ذلك اليوم وما حواه من أفكار وأنشطة وتذكرهم بأعمال اليوم التالي وما فيه من مشوقات ليستعدوا لها نفسياً ويكون المتعلمين الصغار هم محور نشاط أعمال هذه الفترة فيرددون الآية القرآنية التي تعلموها صباحاً ثم يعرضون إنتاجهم ويتحدثون عما قاموا به خلال النهار ويختار المتعلمين الصغار إن حبوا إنشاد الأناشيد الجماعية وتحريك أيديهم في ألعاب مصاحبة ويبقى هذا النشاط جماعياً منظماً فالمعلمة تهيئ له وتديره ، ولكن المتعلمين الصغار يقومون بمعظم محتواه بأنفسهم ويعتبر نهاية هذا اللقاء خاتمة البرنامج كامل اليومي فيتم تلخيص أنشطة اليوم كله وجمع الأفكار والتذكر والمقارنة ثم التهيئة لعمل الغد وما يحمله اليوم التالي من أنشطة مشوقة .

تنظيم فترة اللقاء الأخير مع المعلمة :
تستعمل المعلمة نفس الأساليب والطرق التي استعملتها في جمع المتعلمين الصغار في الحلقة وتخصص هذه الفترة للأنشطة الجماعية التي تهم المجموعة وتختار لهذه الفترة أنشطة ترفيهية حركية لا تتالرجاء تقديم تركيزاً فكرياً دقيقاً .
تحتوي هذه الفترة على واحد أو اكثر من البنود التالية ، وذلك حسب البرنامج كامل والموضوع المعروض وحاجات مجموعة المتعلمين الصغار .



عرض أعمال المتعلمين الصغار .
العاب جماعية .
حركات يدوية منظمة .
سرد قصة مشوقة .


1 – أعمال المتعلمين الصغار :
تدعوا المعلمة بعض المتعلمين الصغار خلال هذا اللقاء لعرض عملهم على بقية المجموعة والتحدث عنه ويعد ذلك جزءاً أساسياً ومهماً في عملية التعلم والتقويم المنهجي إذ يقوم كل طفل بدوره فيقف أمام المجموعة ومعه رسمه أو عمله ويتحدث عنه ، وتراعي المعلمة دعوة عدد قليل من المتعلمين الصغار يومياً للتحدث أمام المجموعة حتى لا يمل الجميع وتراعي دعوتهم دورياً دون استثناء فعندما يتكلم الطفل عن عمله الذي أنجزه ويعبر عنه شفهياً بواسطة كلمات وجمل مسموعة يتيح له هذا النشاط فرصة ليتذكر ويسمى الخطوات التي قام بها ويساعده ذلك على ربط أفكاره وتسلسلها فيشعر بالمسئولية الذاتية في التعبير عن نفسه ، إضافة إلى ذلك فإن مرحلة استرجاع المعلومات وتساعد الطفل على بناء شخصيته ، كما تمد المتعلمين الصغار الذين يستمعون إلى حديثة بأفكار جديدة ليجربوا ما سمعوا وما رأوا ، وتوفر هذه الفترة الفرصة لاشتراك المتعلمين الصغار الآخرين بالحديث والاستماع لوصف أعمال زملائهم .
إن كفاءة المتعلمين الصغار باسترجاع معلوماتهم عن عملهم ترتبط ارتباطا وثيقاً بإنجازه وسهولة تكراره فيستمتع المتعلمين الصغار بعملهم والحديث عنه وقد يصعب على بعضهم التعبير عن نفسه أو عمله شفهياً فتساعدهم بتوجيه أسئلة يجيبون عنها بإيجاز ويمكن للمعلمة أن تجعل أحد المتعلمين الصغار لعرض عمله على الآخرين دون أن يتكلم عنه .
ولا يتم سؤال المتعلمين الصغار في عمر الثالثة والرابعة عادة عن أعمالهم إلا إذا أظهروا رغبة في ذلك وتتضمن الأسئلة هذه بالتفصيل الممل كيفية مزج الألوان ونوعية المواد المستعملة وسؤال الطفل عن شعوره أثناء تأديته العمل مع إبداء المعلمة لآرائها فيما يتعلق بالخطوط والأشكال وتعد هذه الأسئلة النواة الأولى في التكوين آراء خاصة بالطفل يتدرج منها إلى بداية في التقويم المنهجي واستعمال جمل مفيدة واضحة .



2 – ألعاب جماعية :
للمحافظة على سلامة الطفل لا بد من توفير الألعاب المختلفة المناسبة لنموه فاللعب يكسبه مهارات فكرياً ومنطقية وإدراكية مختلفة بالإضافة إلى متعة الحركة وحريتها والتعامل المتنوع مع المتعلمين الصغار ، ويقوي اللعب من مجموعات روح الفريق ويغرس الشعور بالانتماء إليهم مما يحسن العلاقات بين الأفراد ويقوي أواصر الصداقة وتختار المعلمة الألعاب الحركية الصاخبة أو الهادئة وفق حاجات المتعلمين الصغار في تلك الفترة على أن تكون العاب بسيطة ذات قوانين غير معقدة ، فمثلاً تالرجاء تقديم المعلمة من أحد المتعلمين الصغار أن يركض بساق واحدة محاولاً مسك الآخرين ، كما يمكنها أن تالرجاء تقديم من طفل آخر تمثيل دور القط واللحاق بالمتعلمين الصغار الآخرين الذين يؤدون دور الفيران .
إن أكثر الألعاب المناسبة لأطفال الروضة هي الألعاب الدائرية مثلاً: تالرجاء تقديم المعلمة من المتعلمين الصغار الدوران عند الاستماع إلى الضرب على الطبل والتوقف بتوقف الضرب عليه ، وتالرجاء تقديم منهم الوقوف في دائرة ثم القفز داخلها عند سماعهم قول كلمة "بر" والقفز خارجها بسماعهم لكلمة "بحر" وتنظم المعلمة ألعاباً جماعية هادئة تهدف إلى مساعدة المتعلمين الصغار في معرفة الألوان فيجلسون بشكل دائري حسب إرشاداتها وتالرجاء تقديم من أحدهم رمي مكعب وسط الدائرة مع ذكر اللون الذي يظهر على وجهه من جهات المكعب عند توقفه في وسط الحلقة وهكذا يتابعون الرمي بالطريقة السالفة ، وقد تقترح المعلمة بعض الألعاب اختبار شامل قوة الملاحظة لدى المتعلمين الصغار وتحقق هذه الألعاب جميعها أهدافاً تربوية محددة بالإضافة إلى عنصري الاستمتاع والفرح مع المجموعة عند صعوبة استغلال الملعب خارجي خلال أيام الصيف الحارة أو أيام الشتاء الممطرة تزيد المعلمة الألعاب الحركية الجماعية خلال فترة اللقاء الأخير لحاجة المتعلمين الصغار للحركة والانطلاق .
3 – أناشيد وحركات يدوية :
تشجع الأناشيد الجماعية المتعلمين الصغار الذين لا يتكلمون بطلاقة أمام الآخرين على تكرار الكلمات والجمل دون خوف أو وجل وبهذا يتدربون على النطق السليم ولفظ الجمل ، ويخص لكل أنشودة زمن معين يكررها المتعلمين الصغار مع المعلمة عدة مرات ثم يرددون أخرى وإن لم يتقنوا الأولى ، إن الترديد الجماعي يكمل للأطفال تعلم كلمات الأنشودة وجرسها مستخدمين حركات أصابعهم وأيديهم وترتبط عادة حركات الأيدي والأصابع بمعاني الكلمات فتثبت لدى المتعلمين الصغار المفاهيم المطلوبة وتشعرهم بالمتعة والسرور أيضا ، إن الأناشيد تزيد من ثروة المتعلمين الصغار اللغوية وتنمي الإبداع الفكري والحسي عندهم وتساعد الأناشيد الطفل على التمييز السمعي إذ أن الاستماع للكلمات والإنصات للنغم من العناصر الأساسية في تمييز التعابير اللغوية ومن ثم تفهمها وتكرارها لهذا تقوم المعلمة بالأنشطة الجماعية خلال اللقاء الأخير مع المحافظة على عنصر التشويق والمتعة في عرضها وقد تطول أو تقتصر الفترة المخصصة للأناشيد حسب انسجام المتعلمين الصغار ، هناك أنشطة مصاحبة للأناشيد والحركات اليدوية نختار منها الأمثلة التالية :
أ - الضرب المنظم على الطبل :



تضرب المعلمة الطبل ضربات منظمة متميزة ويحاول المتعلمين الصغار تقليدها بسرعة وبطء.
يحزر المتعلمين الصغار أسماءهم من ضربات المعلمة على الطبل .
تقوم المعلمة والمتعلمين الصغار بإصدار أصوات بديلة للطبل بوسائل مختلفة: كالنقر على الخشب ، أو تحريك هزازة طفل أو الضرب على علبة فارغة أو على دف ومطارق خشبية .


ب – لعبة التصفيق:
يصفق المتعلمين الصغار عند سماعهم لصوت معين ويتوقفون عن ذلك عند إنعدامه .
ج – لعبة الركض :
يركض المتعلمين الصغار عند سماعهم لصوت معين ويتوقفون عند إنعدامه .
د – لعبة الإشارات :
يرفع المتعلمين الصغار أيديهم عند سماعهم صوت رفيع و.... عند سماعهم صوت عميق .
هـ - لعبة الجماد :
يتحرك المتعلمين الصغار في الغرفة كلما سمعوا ضربات دف سريعة ويمشون عند استماعهم ضربات دف بطيئة ويقفون دون تحرك بتوقف الضربات .

و – لعبة التمثيل :
يعطي كل طفل أدوارا مختلفة حسب الأنشودة فيجلسون بهدوء لسماع الأنشودة فمثلاً عندما يأتي دور الذئب يقوم الطفل ويؤدي دورة ثم يرجع مكانه وعندما يأتي دور الأرنب يقوم الطفل كالأرنب حتى ينتهي الدور وهكذا .

س – لعبة تقليد الأصوات :
يستمع المتعلمين الصغار لأنشودة الحيوانات ويرددونها مقلدين أصواتهم .
ح – لعبة تقليد الحركات :
يستمع المتعلمين الصغار للأنشودة ويقومون بالحركات المطلوبة منهم – هيا نركض (فيركضون) هيا نقفز (فيقفزون) .
ط – الرسم حسب أصوات منظمة :
يرسم المتعلمين الصغار خطوطاً حسب وقع الصوت المنظم الذي يسمعونه فيحركون أقلامهم على الورق بسرعة أو ببطء أو يخططون خطوطاً متعددة الأطوال .

3 – سرد القصة مشوقة :
تساعد عملية سرد القصة مشوقة على تثبيت العديد من المفاهيم أهمها مفاهيم الكلام والمحادثة ، ففي حديثنا العادي اليومي سرد لقصص كثيرة متنوعة نسمعها ونعيشها والقصة مشوقة من الأنشطة الطبيعية العادية التي يشملها برنامج كامل المتعلمين الصغار في الروضة وهي من اكثر الأنشطة إحساساً بالأفكار والمشاعر والصور الخيالية ، ويمكن أن يكون محتوى القصة مشوقة دينياً أو حديثاً حقيقياً ينبع من خبرات الطفل نفسه أو أن يكون خيالياً في شخصياته (حيوانات ناطقة مثلاً) ودائماً يكون لمضمون القصة مشوقة علاقة بكل ما يهم الطفل ومرحلة النمو التي يمر بها ، إن القصص التي تشمل حوادث حياتية عادية عن طفل في نفس سن المتعلمين الصغار مع عائلته واصدقائه هي مواضيع مناسبة لطفل الروضة ، لذلك تبتعد المعلمة عن اختبار شامل القصص المخيفة التي تحتوي على شخصيات خرافية عجيبة لئلا تثير قلق المتعلمين الصغار أو مخاوفهم .
تجلس المعلمة قريبة من المتعلمين الصغار وتجلسهم حولها بحيث يرونها أو يرون الصور التي تعرضها عليهم ، تسرد القصة مشوقة بلغة سليمة ونطق واضح وأسلوب مشوق فتغير المعلمة نبرات صوتها حسب حوادث القصة مشوقة فتارة تتكلم بسرعة وتارة تهمس وأحياناً أخرى تتحدث بنبرات قوية حسب الأحداث ، فيجزي إلقاؤها التعبيري انتباه المتعلمين الصغار ويشد خيالهم ، كما تلجأ المعلمة إلى طرق مختلفة في سرد القصة مشوقة فتستعمل القصص المصورة أحياناً أو تسرد قصة مشوقة في شريط مسجل مرئي ، وإذا كانت القصة مشوقة معروفة لدى المتعلمين الصغار يتقاسمون أدوار الشخصيات المختلفة ويتابعون يردها .
تحفظ المعلمة حوادث القصة مشوقة وتسلسلها وأسماء الشخصيات فيها مسبقاً وتتدرب على إلقائها بطلاقة وسلامة يبعدانها عن التلثم الذي يؤثر على إستمتاع المتعلمين الصغار ويؤدي بالنشاط إلى الفشل الأكيد ، وتختار المعلمة القصص المناسبة لأعمار المتعلمين الصغار كالكتب الشامل الوافية ذات (الصور المطبوعة) أو الرسوم الكبيرة والتحميل كتابة القليلة إذ إن القصص المناسبة لأطفال الروضة تتميز بقصرها فتكون من عشرين إلى أربعين جملة وكذلك تتميز بقلة شخصياتها مع بساطة حبكتها .
أحياناً تقوم المعلمة بإعداد قصص خاصة للأطفال من مجموعة محدودة من الصور والكلمات ، ترسم رسماً بسيطاً واضحاً وتضع تحت كل رسم جملة واحدة بسيطة تكتب القصة مشوقة من اليمين إلى اليسار وتكون على الشكل التالي :

أحيانا تؤلف المعلمة قصصاً عن خصائص الأشياء فتحكي قصة مشوقة عن شئ بطيء أو عن رغيف خبز أو عن حذاء في سلة قمامة أو عن سيارة بيضاء جديدة لتثير خيال الطفل نحو أفكار جديدة كما تركز أحياناً على تسلسل الأحداث في القصة مشوقة وعلى التدرج فيما يحدث للبطل من تغييرات .


https://fbcdn-sphotos-d-a.akamaihd.net/hphotos-ak-ash4/482113_236967293114455_1193518507_n.png (http://www.dzbatna.com)
©المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى (http://www.dzbatna.com)©

استعمل مربع البحث في الاسفل لمزيد من المواضيع


سريع للبحث عن مواضيع في المنتدى