loulou ange
11-08-2013, بتوقيت غرينيتش 08:03 PM
] (http://www.dzbatnae.com/montada/#_edn1) قواعد اللغة مادة اللغة العربية للسنة الثانية خاص بالشعب العلمية
الممنوع من الصرف بعلة واحدة:
الصرف هو التنوين الذي يلحق آخر الأسماء المعربة و يرمز له بضمتيّن أو فتحتين أو كسرتين .
تأمل ما يلي :
ـ أ ـ 1/هؤلاء أصدقاءُ مخلصون. 2/ رأينا أصدقاءَ مخلصين.
3/مررنا بأصدقاءَ مخلصين ...مررنا بالأصدقاءِِِِ المخلصين ...مررنا بأصدقائِِِِك المخلصين
}{~~~~}{
ـ ب ـ1/زرنا صحراءََ جميلة . 2/ مرت علينا ذكرى طيبة . 3/فلانة حبلى
4/مر علينا فتىّ مهذب . 5/ترى القوم فيها صرعى كأنهم أعجاز نخل خاوية .
6/تعلمت في مدارسََ راقية مواضيع مقترحة و رسميةََ هادفة .
لاحظ المجموعة ـ أ ـ , ماذا تستنتج ؟
1/عدم وجود التنوين على آخر أصدقاء .
2/أن الكسرة لم تلحقه حين كان مجرورا .
3/لحقته الكسرة عندما عرف بـ ( الـ ) , و بالإضافة .
استنتــــــــاج:
الاسم الممنوع من الصرف هو الاسم الذي لا يقبل التنوين ,و لا تلحقه الكسرة , و تكون الفتحة علامة جر فيه نيابة عن الكسرة , شريطة أن لا يكون مضافا أو معرفا بـ ( الـ ) , و الممنوع من الصرف نوعان ما يمنع لعلة واحدة أو لعلتين .
لاحظ المجموعة ـ ب ـ .
ما سبب عدم تنوين صحراء , ذكرى , حبلى , صرعى ؟ لأنها أسماء مؤنثة في آخرها ألف زائدة .
لماذا ظهر التنوين على الاسم فتى ؟ لأنه اسم مذكر و الألف فيه أصلية .
ما سبب عدم تنوين مدارس و مواضيع مقترحة و رسمية ؟ مدارس جمع تكسير على وزن مفاعل , و مواضيع مقترحة و رسمية على وزن مفاعيل .
استنتـــــــــــاج:
الاسم الممنوع من الصرف لعلة واحدة هو :
1/ الاسم المختوم بألف التأنيث الممدودة مثل : صحراء.
2/ الاسم المختوم بألف التأنيث المقصورة مثل : ذكرى.
3/ ما كان على صيغة منتهى الجموع مثل : براعم ,دنانير .
الممنوع من الصرف بعلتين :
الأمثلة :
ـ أ :
1/ابن العم سعادة ولد مطيع .
2/ما أجمل صفات سيدنا يعقوب .
3/عمر و ابن عمته سليمان جمعا مالا من أجل السفر إلى بعلَبك.
نلاحظ أن المجموعة ـ أ ـ جميع الأسماء الواردة فيها هي أسماء علم منه المفرد المؤنث مثل سعادة و الأعجمي الزائد مثل يعقوب و المركب المزجي مثل بعلَبك .
ـ ب :
1/لون خدها أحمر كالتفاح .
2/ انطلقت روح الفتاة العطشى بحثا عن مسلك تهرب فيه من الأكاذيب.
3/ مشى التلاميذ أُحاد.
نلاحظ أن المجموعة ـ ب ـ وردت فيها الصفات فقط على وزن فعلان 'فعلى' و أفعل و على وزن الأعداد ك أُحاد .
استنتــــــــاج :
الممنوع من الصرف لعلتين هو:
1/في حالة أسماء العلم :
*إذا كان مؤنثا بالتاء لفظا و معنى مثل: معاوية.
*إذا كان أعجميا زائدا على ثلاثة حروف مثل: إبراهيم.
*إذا كان مركبا تركيبا مزجياّ مثل : حضرَ موت َ , نيويورك , بعلَبك .
*إذا كان مختوما بألف و نون زائد مثل: عمران, سليمان.
*إذا كان على وزن الفعل مثل : أحمد , يزيد .
*إذا كان معدولا مثل : عمر معدول عن عامر.
2/ في حالة الصفات :
*إذا جاءت على وزن فعلان الذي مؤنثه فعلى مثل : عطشان , عطشى .
* إذا جاءت على وزن أفعل الذي لا يؤنث بالتاء مثل ك أحمر.
*إذا كانت معدولة على وزن آخر مثل : أُخر , و ما جاء وزن الأعداد مثل : أُحاد .
أفعال التعجب :
الأمثلة :
-ما أروع الربيع في حلته الخضراء .
-أحسن بحظه .
-ما أقبح صفات الكاذب .
نلاحظ التعجب يأتي على صيغتين ما أفعله مثل ما أروع و أفعل به مثل أحسن بحظه .
استنتــــــــاج :
التعجب هو تعبير امرئ ٍ عن إعجاب بصفة لشيئ ما أو ذمه , يشتق من مصدر هذه الصفة على صيغتين هما .
1/ما أفعله : و هي جملة إسمية .
2/أفعل به : و هي جملة فعلية .
*شروط اشتقاقهما :
لا يشتقان إلا مما توفرت فيه الشروط السبعة و هي أن يكون:
1-فعلا ثلاثيا ,2-تاما ٌ , 3 –متصرفا ً , 4-قابلا ً للتفاوت ( المفاضلة ) , 5-مبينا ً للمعلوم , 6-مثبتا ً غير منفي , 7-صفته المشبهة على غير وزن أفعل مثل , ما أصدق أخاك.
و إذا أُريد التعجب ممّا لا يستوفي الشروط , يؤتى بمصدره منصوبا , بعد ما أشدّ أو نحوها , أو مجرورا بالباء الزائدة بعد اشددْ أو نحوها ممّا استوفى الشروط مثل : ما أشدّ احمرار الوردة , ما أقبحَ أن يعاقب المصلح
نموذج مقترح إعــــــــراب :
*الضيغة 1 : ما أفعله *
مثال : ما أجمل خطك !
ما : نكرة تامة بمعنى شيء , مبنية على السكون في محل رفع مبتدأ.
أجمل : فعل ماض جامد مبني على الفتح لا محل له من الإعراب , و فاعله ضمير مستتر وجوبا تقديره ( هو ) يعود على ( ما ) .
خطّك : "خطّ" مفعول به منصوب ,الكاف مبين على الفتح في محل جر بالإضافة .
*الصيغة 2 : أفعل به *
مثال :أكرم بخالد /كرُم خالد ٌ و على هذا يكون الإعراب :
أكرم : فعل ماض جامد أتى على صورة الأمر , مبني على فتح مقدر على آخره منع من ظهوره السكون العارض لمجيئه على صورة الأمر.
بخالد : الباء حرف جر زائد وجوبا ,"خالد" فاعل مرفوع بضمة مقدرة على الآخر منع من ظهورها حركة حرف الجر الزائد .
و إذا كان ما بعد الباء ضميرا مثل " أكرم به " قلنا : الهاء فاعل , و وضع ضمير الجر موضع ضمير الرفع لوجود حرف الجر الزائد .
التحذير و الإغراء:
الأمثلة :
ـ أ :
الاجتهادَ الاجتهادَ فإنه سر النجاح .
مواكبة َ العلم
ـ ب :
إياك و الكذب َ فإن الكذبَ محطم روابط الثقة و الأمان .
إياكم و النفاق فإنه من أكبر المعصيات .
نلاحظ من خلال المجموعة ـ أ ـ أن المخاطب يدعو إلى أمر محمود و الفعل محذوف تقديره الزمْ فمن الأصل أن نقول "الزمْ الاجتهاد فإنه سر النجاح .
أما في المجموعة ـ ب ـ فهي التحذير من الأمور المذمومة لتجنبها و كذلك الفعل محذوف تقديره احذر , اجتنب , باعد فمن الأصل أن نقول"باعد الكذب فإن الكذب محطم روابط الثقة الأمان".
استنتـــــــــــــاج :
1/الإغراء هو ترغيب المخاطب على فعل أمر محمود مثل :الصدق َ فإنه صفة النبلاء ., و ينصب الاسم في الإغراء بفعل محذوف تقديره اِلْزَمْ .
2/التحذير هو تنبيه المخاطب لأمر مكروه من أجل اجتنابه مثل :إياك و الفتنة َفإنها أبغض صفات الناس.,ينصب الاسم في المحذر منه بفعل محذوف تقديره احذر , اجتنب , باعد .
*يجب حذف الفعل في كل من الإغراء و التحذير و إذا كان الاسم مكررا أو معطوفا عليه مثل : المروءة و حفظ الجار يا سلالة المسلمين .
و يجب حذفه في التحذير إذا كان أيضا بإياك و فروعها مثل : إياك و النميمة .
و يجوز حذف الفعل في غير هذه المواضع .
https://fbcdn-sphotos-d-a.akamaihd.net/hphotos-ak-ash4/482113_236967293114455_1193518507_n.png (http://www.dzbatna.com)
©المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى (http://www.dzbatna.com)©
الممنوع من الصرف بعلة واحدة:
الصرف هو التنوين الذي يلحق آخر الأسماء المعربة و يرمز له بضمتيّن أو فتحتين أو كسرتين .
تأمل ما يلي :
ـ أ ـ 1/هؤلاء أصدقاءُ مخلصون. 2/ رأينا أصدقاءَ مخلصين.
3/مررنا بأصدقاءَ مخلصين ...مررنا بالأصدقاءِِِِ المخلصين ...مررنا بأصدقائِِِِك المخلصين
}{~~~~}{
ـ ب ـ1/زرنا صحراءََ جميلة . 2/ مرت علينا ذكرى طيبة . 3/فلانة حبلى
4/مر علينا فتىّ مهذب . 5/ترى القوم فيها صرعى كأنهم أعجاز نخل خاوية .
6/تعلمت في مدارسََ راقية مواضيع مقترحة و رسميةََ هادفة .
لاحظ المجموعة ـ أ ـ , ماذا تستنتج ؟
1/عدم وجود التنوين على آخر أصدقاء .
2/أن الكسرة لم تلحقه حين كان مجرورا .
3/لحقته الكسرة عندما عرف بـ ( الـ ) , و بالإضافة .
استنتــــــــاج:
الاسم الممنوع من الصرف هو الاسم الذي لا يقبل التنوين ,و لا تلحقه الكسرة , و تكون الفتحة علامة جر فيه نيابة عن الكسرة , شريطة أن لا يكون مضافا أو معرفا بـ ( الـ ) , و الممنوع من الصرف نوعان ما يمنع لعلة واحدة أو لعلتين .
لاحظ المجموعة ـ ب ـ .
ما سبب عدم تنوين صحراء , ذكرى , حبلى , صرعى ؟ لأنها أسماء مؤنثة في آخرها ألف زائدة .
لماذا ظهر التنوين على الاسم فتى ؟ لأنه اسم مذكر و الألف فيه أصلية .
ما سبب عدم تنوين مدارس و مواضيع مقترحة و رسمية ؟ مدارس جمع تكسير على وزن مفاعل , و مواضيع مقترحة و رسمية على وزن مفاعيل .
استنتـــــــــــاج:
الاسم الممنوع من الصرف لعلة واحدة هو :
1/ الاسم المختوم بألف التأنيث الممدودة مثل : صحراء.
2/ الاسم المختوم بألف التأنيث المقصورة مثل : ذكرى.
3/ ما كان على صيغة منتهى الجموع مثل : براعم ,دنانير .
الممنوع من الصرف بعلتين :
الأمثلة :
ـ أ :
1/ابن العم سعادة ولد مطيع .
2/ما أجمل صفات سيدنا يعقوب .
3/عمر و ابن عمته سليمان جمعا مالا من أجل السفر إلى بعلَبك.
نلاحظ أن المجموعة ـ أ ـ جميع الأسماء الواردة فيها هي أسماء علم منه المفرد المؤنث مثل سعادة و الأعجمي الزائد مثل يعقوب و المركب المزجي مثل بعلَبك .
ـ ب :
1/لون خدها أحمر كالتفاح .
2/ انطلقت روح الفتاة العطشى بحثا عن مسلك تهرب فيه من الأكاذيب.
3/ مشى التلاميذ أُحاد.
نلاحظ أن المجموعة ـ ب ـ وردت فيها الصفات فقط على وزن فعلان 'فعلى' و أفعل و على وزن الأعداد ك أُحاد .
استنتــــــــاج :
الممنوع من الصرف لعلتين هو:
1/في حالة أسماء العلم :
*إذا كان مؤنثا بالتاء لفظا و معنى مثل: معاوية.
*إذا كان أعجميا زائدا على ثلاثة حروف مثل: إبراهيم.
*إذا كان مركبا تركيبا مزجياّ مثل : حضرَ موت َ , نيويورك , بعلَبك .
*إذا كان مختوما بألف و نون زائد مثل: عمران, سليمان.
*إذا كان على وزن الفعل مثل : أحمد , يزيد .
*إذا كان معدولا مثل : عمر معدول عن عامر.
2/ في حالة الصفات :
*إذا جاءت على وزن فعلان الذي مؤنثه فعلى مثل : عطشان , عطشى .
* إذا جاءت على وزن أفعل الذي لا يؤنث بالتاء مثل ك أحمر.
*إذا كانت معدولة على وزن آخر مثل : أُخر , و ما جاء وزن الأعداد مثل : أُحاد .
أفعال التعجب :
الأمثلة :
-ما أروع الربيع في حلته الخضراء .
-أحسن بحظه .
-ما أقبح صفات الكاذب .
نلاحظ التعجب يأتي على صيغتين ما أفعله مثل ما أروع و أفعل به مثل أحسن بحظه .
استنتــــــــاج :
التعجب هو تعبير امرئ ٍ عن إعجاب بصفة لشيئ ما أو ذمه , يشتق من مصدر هذه الصفة على صيغتين هما .
1/ما أفعله : و هي جملة إسمية .
2/أفعل به : و هي جملة فعلية .
*شروط اشتقاقهما :
لا يشتقان إلا مما توفرت فيه الشروط السبعة و هي أن يكون:
1-فعلا ثلاثيا ,2-تاما ٌ , 3 –متصرفا ً , 4-قابلا ً للتفاوت ( المفاضلة ) , 5-مبينا ً للمعلوم , 6-مثبتا ً غير منفي , 7-صفته المشبهة على غير وزن أفعل مثل , ما أصدق أخاك.
و إذا أُريد التعجب ممّا لا يستوفي الشروط , يؤتى بمصدره منصوبا , بعد ما أشدّ أو نحوها , أو مجرورا بالباء الزائدة بعد اشددْ أو نحوها ممّا استوفى الشروط مثل : ما أشدّ احمرار الوردة , ما أقبحَ أن يعاقب المصلح
نموذج مقترح إعــــــــراب :
*الضيغة 1 : ما أفعله *
مثال : ما أجمل خطك !
ما : نكرة تامة بمعنى شيء , مبنية على السكون في محل رفع مبتدأ.
أجمل : فعل ماض جامد مبني على الفتح لا محل له من الإعراب , و فاعله ضمير مستتر وجوبا تقديره ( هو ) يعود على ( ما ) .
خطّك : "خطّ" مفعول به منصوب ,الكاف مبين على الفتح في محل جر بالإضافة .
*الصيغة 2 : أفعل به *
مثال :أكرم بخالد /كرُم خالد ٌ و على هذا يكون الإعراب :
أكرم : فعل ماض جامد أتى على صورة الأمر , مبني على فتح مقدر على آخره منع من ظهوره السكون العارض لمجيئه على صورة الأمر.
بخالد : الباء حرف جر زائد وجوبا ,"خالد" فاعل مرفوع بضمة مقدرة على الآخر منع من ظهورها حركة حرف الجر الزائد .
و إذا كان ما بعد الباء ضميرا مثل " أكرم به " قلنا : الهاء فاعل , و وضع ضمير الجر موضع ضمير الرفع لوجود حرف الجر الزائد .
التحذير و الإغراء:
الأمثلة :
ـ أ :
الاجتهادَ الاجتهادَ فإنه سر النجاح .
مواكبة َ العلم
ـ ب :
إياك و الكذب َ فإن الكذبَ محطم روابط الثقة و الأمان .
إياكم و النفاق فإنه من أكبر المعصيات .
نلاحظ من خلال المجموعة ـ أ ـ أن المخاطب يدعو إلى أمر محمود و الفعل محذوف تقديره الزمْ فمن الأصل أن نقول "الزمْ الاجتهاد فإنه سر النجاح .
أما في المجموعة ـ ب ـ فهي التحذير من الأمور المذمومة لتجنبها و كذلك الفعل محذوف تقديره احذر , اجتنب , باعد فمن الأصل أن نقول"باعد الكذب فإن الكذب محطم روابط الثقة الأمان".
استنتـــــــــــــاج :
1/الإغراء هو ترغيب المخاطب على فعل أمر محمود مثل :الصدق َ فإنه صفة النبلاء ., و ينصب الاسم في الإغراء بفعل محذوف تقديره اِلْزَمْ .
2/التحذير هو تنبيه المخاطب لأمر مكروه من أجل اجتنابه مثل :إياك و الفتنة َفإنها أبغض صفات الناس.,ينصب الاسم في المحذر منه بفعل محذوف تقديره احذر , اجتنب , باعد .
*يجب حذف الفعل في كل من الإغراء و التحذير و إذا كان الاسم مكررا أو معطوفا عليه مثل : المروءة و حفظ الجار يا سلالة المسلمين .
و يجب حذفه في التحذير إذا كان أيضا بإياك و فروعها مثل : إياك و النميمة .
و يجوز حذف الفعل في غير هذه المواضع .
https://fbcdn-sphotos-d-a.akamaihd.net/hphotos-ak-ash4/482113_236967293114455_1193518507_n.png (http://www.dzbatna.com)
©المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى (http://www.dzbatna.com)©