المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فضل صلوات التطوع



linnou
11-08-2013, بتوقيت غرينيتش 01:40 PM
فضل صلوات التطوع
 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أول ما يحاسب الناس به يوم القيامة من أعمالهم الصلاة، يقول ربنا عز وجل لملائكته وهو أعلم انظروا في صلاة عبدي أتمها أم نقصها، فإن كانت تامة كتبت له تامة، وإن كان انتقص منها شيئا، قال انظروا هل لعبدي من تطوع ؟ فإن كان له تطوع قال : أتموا لعبدي فريضته، ثم تؤخذ الأعمال على ذاكم " صحيح الجامع.
 عن ربيعة بن كعب الأسلمي رضي الله عنه قال: " كنت أبيت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم. فأتيته بوضوئه وحاجته. فقال لي سل فقلت أسألك مرافقتك في الجنة. قال أو غير ذلك ؟ قلت هو ذاك. قال فأعني على نفسك بكثرة السجود " صحيح مسلم.
 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " عليك بالسجود، فإنك لا تسجد لله سجدة، إلا رفعك الله بها درجة، و حط عنك بها خطيئة " صحيح الترغيب و الترهيب.
 عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:" من صلى في اليوم و الليلة اثنتي عشرة ركعة تطوعا، بنى الله له بيت في الجنة: أربعا قبل الظهر، و ركعتين بعدها، و ركعتين بعد المغرب، و ركعتين بعد العشاء، و ركعتين قبل صلاة الغداة " صحيح الجامع.
 عن النبي صلى الله عليه وسلم قال في حديث قدسي إن الله قال : من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب، وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضت عليه، وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به، ويده التي يبطش به ، ورجله التي يمشي به ، وإن سألني لأعطينه، ولئن استعاذني لأعيذنه..." صحيح البخاري.
 عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:" صلاة الرجل تطوعا حيث لا يراه الناس تعدل صلاته على أعين الناس خمسا وعشرين " صحيح الجامع.
*و الأفضل للنوافل أن تصلى بالبيوت لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم:" صلوا أيها الناس في بيوتكم، فإن أفضل الصلاة صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة" صحيح البخاري.
صلاة الضحى
 قال صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم:" يصبح على كل سلامى من أحدكم صدقة فكل تسبيحة صدقة وكل تحميدة صدقة وكل تهليلة صدقة وكل تكبيرة صدقة وأمر بالمعروف صدقة ونهي عن المنكر صدقة ويجزىء من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى" صحيح مسلم
 عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: " أوصاني خليلي بثلاث، لا أدعهن حتى أموت. صوم ثلاثة أيام من كل شهر، وصلاة الضحى، ونوم على وتر " صحيح البخاري.
 عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:" قال الله عز و جل، ابن آدم صل لي أربع ركعات من أول النهار، أكفك آخره " صحيح الترغيب و الترهيب.
 عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:" لا يحافظ على صلاة الضحى إلا أواب، و هي صلاة الأوابين " السلسلة الصحيحة.
راتبة الفجر
 عن النبي صلى الله عليه و سلم قال: "ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها" صحيح مسلم.
 عن عائشة رضي الله عنها قالت: " لم يكن النبي صلى الله عليه و سلم على شيء من النوافل أشد منه تعاهداً على ركعتي الفجر " صحيح البخاري.
 عن عائشة رضي الله عنها قالت: " أن النبي صلى الله عليه و سلم كان لا يدع أربعاً قبل الظهر، وركعتين قبل [الصبح] الغداة" صحيح البخاري.
 قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: " من لم يصل ركعتي الفجر؛ فليصلهما بعد ما تطلع الشمس" صحيح الترميذي.
راتبة الظهر
 قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: " من حافظ على أربع ركعات قبل الظهر وأربع بعدها، حرمه الله على النار " صحيح الترميذي.
 عن عائشة رضي الله عنها قالت: " كان يصلي في بيتي قبل الظهر أربعاً، ثم يخرج فيصلي بالناس، ثم يدخل فيصلي ركعتين " صحيح مسلم.
راتبة العصر
 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "رحم الله امرأ صلى قبل العصر أربعا" صحيح أبي داود.
 عن عائشة رضي الله عنها قالت: " صلاتان ما تركهما رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيتي قط، سرا ولا علانية. ركعتين قبل الفجر . وركعتين بعد العصر " صحيح مسلم


راتبة المغرب
 عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "صلوا قبل صلاة المغرب قال في الثالثة لمن شاء" صحيح البخاري.
 عن ابن عمر رضي الله عنه قال:"حفظت من رسول الله صلى الله عليه وسلم عشر ركعات، ركعتين قبل الظهر، وركعتين بعدها، وركعتين بعد المغرب في بيته..." صحيح البخاري.
 عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: " كان المؤذن إذا أذن، قام ناس من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يبتدرون السواري، حتى يخرج النبي صلى الله عليه وسلم وهم كذلك ،يصلون الركعتين قبل المغرب، ولم يكن بين الأذان والإقامة شيء" صحيح البخاري.
 عن كعب بن عجرة رضي الله عنه قال: "صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة المغرب في مسجد بني عبد الأشهل، فلما صلى قام ناس يتنفلون، فقال النبي صلى الله عليه وسلم عليكم بهذه الصلاة في البيوت " صحيح النسائي.
راتبة العشاء
 عن عائشة رضي الله عنها قالت: "...ويصلي بالناس العشاء، ويدخل بيتي فيصلي ركعتين "صحيح مسلم.
 عن عبد الله ابن عمر رضي الله عنهما قال:" حفظت من رسول الله صلى الله عليه وسلم عشر ركعات … وركعتين بعد العشاء في بيته "صحيح البخاري.
قيام الليل
 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم، وأفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل " صحيح مسلم.
 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"إن الله زادكم صلاة؛ فحافظا عليها وهي الوتر" صححه الألباني.
 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" يا أهل القرآن أوتروا فإن الله وتر يحب الوتر"صحيح ابن ماجة.
 وقال صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم:" عليكم بقيام الليل، فإنه دأب الصالحين قبلكم، و قربة إلى الله تعالى ومنهاة عن الإثم و تكفير للسيئات، ومطردة للداء عن الجسد ‏" صحيح الجامع.
*والأفضل في آخر الليل لمن قدر على ذلك قال صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم:" من خاف ألا يقوم من آخر الليل فليوتر أوله ومن طمع أن يقوم آخره فليوتر آخر الليل فإن صلاة آخر الليل مشهودة وذلك أفضل" صححه الألباني.
و صلاة الليل تجزى حتى لو اقتصر على ركعة الوتر فقط قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" الوتر حق على كل مسلم فمن أحب أن يوتر بخمس فليفعل ومن أحب أن يوتر بثلاث فليفعل ومن أحب أن يوتر بواحدة فليفعل" صححه الألباني.
وأكثرها إحدى عشرة ركعة عن عائشة رضي الله عنها قالت:" ما كان رسول الله يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة" أخرجاه الشيخان.
ويستحب له أن يقول بعد صلاة الوتر" سبحان الملك القدوس" كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سلم من الوتر قال سبحان الملك القدوس ثلاث مرات يرفع في الثالثة صوته".



https://fbcdn-sphotos-d-a.akamaihd.net/hphotos-ak-ash4/482113_236967293114455_1193518507_n.png (http://www.dzbatna.com)
©المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى (http://www.dzbatna.com)©

استعمل مربع البحث في الاسفل لمزيد من المواضيع


سريع للبحث عن مواضيع في المنتدى