المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : [المجلس الأول] من مجالس مذاكرة متن الأربعين النووية



Chakira
11-08-2013, بتوقيت غرينيتش 01:40 PM
http://img413.imageshack.us/img413/3470/besmallau.gif (http://img413.imageshack.us/my.php?image=besmallau.gif)



أما بعد :

- فلما رأيت الحاجة الماسة لمذاكرة العلم و مراجعته و مدارسه كما لا يخفى عليكم و كنت قد باشرت في فتح موضوع في منبر العقيدة و التوحيد بعنوان " مجلس مذاكرة الأصول الثلاثة " و هي و لله الحمد مازالت مفتوحة إلى الأن و لاقت قبولا و إهتماما من قبل الأعضاء ، و الهدف من مثل هذه المبادرات هو تزكية هذا العلم و تنميته و زيادة الهمة في الطلب و التنافس في الخيرات و تحقيق فضل مجالس الذكر و الإفادة و الإستفادة و كذا رفع مستوى الطالب و غيرها من الفضائل العظيمة التي لا تحصى و لا تستقصى ، وكنت قد اقترحت لباقي الأعضاء أن يفتحوا مواضيع مقترحة و رسمية أخرى للمذاكرة في المنابر المختلفة لكي لا تكون هذه المواضيع مقترحة و رسمية حكرا على أحد ، و انتظرت زمنا أترقب و أترصد و لم أرى أي مشارك فتحت و لا أدري ما السبب في ذلك صراحة أهو عزوف طلاب العلم عن التحصيل أو تدني الهمم أو الإستحياء أو أو أو و إن كنت أتمنى أن لا يكون شيء من ذلك .

- كما أنبه أنه لا يشترط للذي يريد المشاركة معنا أن يكون قد شرح مفصلها من قبل بل يكفي أن ينظر و يتأمل في الحديث و ينظر ما استفاده من فوائد و تعليقات و مسائل و تقسيمات و هذه فائدة المذاكرة و هي أن يختبر الطالب نفسه و علمه الذي قضى و أفنى عمره في تحصيله .

- فأنا - و الله - على عجزي و تقصيري و قلة علمي و فهمي إلا فاعل خير و مبتغ أجر و طالب لزيادة علم وفتح فهم ، أفتح اليوم " مجلس مذاكرة الأربعين النووية " الذي أسأل الله عز وجل أن ينفع به كما نفع بسابقه و أسأله جلا و علا الإخلاص في القول و العمل .


و بسم الله نتوكل على الله

الحديث الأول



عن أمير المؤمنين أبي حفص عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( إنما الأعمال بالنيّات ، وإنما لكل امريء ما نوى ، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله ، فهجرته إلى الله ورسوله ، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها ، أو امرأة ينكحها ، فهجرته إلى ما هاجر إليه ) . رواه إماما المحدثين أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بردزبه البخاري و أبو الحسين مسلم بن الحجاج بن النيسابوري في صحيحهما اللذين هما أصح الكتب المصنفة (1) .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) أخرجه البخاري برقم (1) و مسلم برقم(1907)



https://fbcdn-sphotos-d-a.akamaihd.net/hphotos-ak-ash4/482113_236967293114455_1193518507_n.png (http://www.dzbatna.com)
©المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى (http://www.dzbatna.com)©

استعمل مربع البحث في الاسفل لمزيد من المواضيع


سريع للبحث عن مواضيع في المنتدى