: []



said
11-08-2013, 01:27 PM
الت*ذير من البدع
( بدعة ختم قراءة القرآن بقول صدق الله العظيم )

ال*مد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم النبيين وعلى آله وص*به ومن اتبعه إلى يوم الدين .
أما بعد : فإن الأصل في إقامة العبادات ال*ذر والمنع *تى يقوم عليها دليل فلا يجوز إقامة عبادة إلا بدليل شرعي ص*ي* معمول به فإن أي عبادة من العبادات أو قربة من القربات لا تستند إلى دليل شرعي فما هي إلا بدعة منكرة وعمل مردود على صا*به كما قال (e) " من أ*دث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد " رواه البخاري ومسلم
وروى البيهقي في السنن الكبرى بسند ص*ي* عن سعيد بن المسيب ر*مه الله أنه رأى رجلا يصلي بعد طلوع الفجر أكثر من ركعتين يكثر فيها الركوع والسجود فنهاه فقال : ياأبا م*مديعذبني الله على الصلاة قال : لا ولكن يعذبك علىخلافالسنة قال الم*دث الألباني ر*مه الله في إرواء الغليل : و هذا من بدائع أجوبة سعيد بن المسيب ر*مه الله تعالى وهوسلا* قوي على الذين يست*سنون كثيرا من البدع باسم أنها ذكر وصلاة ثم ينكرون علىأهل السنة إنكار ذلك عليهم ويتهمونهم بأنهم ينكرون الذكر والصلاة وهم فيال*قيقة إنما ينكرون خلافهم للسنة في الذكر والصلاة ون*و ذلك . اهـ
وإن من مخالفة السنة الآن التصديق بعد القرآن ـ قول صدق الله العظيم بعد الانتهاء من قراءة القرآن ـ وأمر البدعة ليس بالأمر الهين كما يظن بعض الناس فقد قال ابن عمر رضي الله عنه " كل بدعة ضلالة وإن رآها الناس *سنة " رواه ابن بطة في الإبانة واللالكائي في السنة والبيهقي في المدخل إلى السنن الكبرى وص**ه الألباني .
وقال ال*سن البصري ر*مه الله " لا يقبل الله لصا*ب بدعة صوماً ولا صلاة ولا *جاًَ ولا عمرةً *تى يدعها " أخرجه اللالكائي .
وقال الإمام الشافعي ر*مه الله " لأن يلقى الله العبد بكل ذنب ما خلى الشرك خيرٌ له من أن يلقاه بشئ من الأهواء ــ أي ــ البدع " .
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية ر*مه الله في مجموع الفتاوى " ... والزنا معصية والبدعة شر من المعصية كما قال سفيان الثوري : البدعة أ*ب إلى إبليس من المعصية فإن المعصية يتاب منها والبدعة لا يتاب منها " .
وقال الإمام مالك ر*مه الله : من ابتدع في الإسلام بدعة وظن أنها *سنة فقد اتهم النبي بخيانة الأمانة لأن الله يقول ( اليوم أكملت لكم دينكم ... الآية ) .
وقال العلامة القسطلاني ر*مه الله في إرشاد الساري " ... وتركه (e) سنة كما أن فعله سنة فليس لنا أن نسوي بين ما فعله وتركه فنأتي من القول في الموضع الذي تركه بنظير ما أتى به في الموضع الذي فعله " .
وقال العلامة ابن *جرالهيثمي الشافعي في فتواه : ( إن البدعة هي مالم يقم دليل شرعي على أنه مست*ب أو واجب ... وكذا ما تركه (e) مع قيام المقتضى فيكون تركه سنة وفعله بدعة مذمومة .
وقال الإمام ألشاطبي المالكي ر*مه الله : والضرب الثاني أن يسكت الشارع عن ال*كم الخاص أو يترك أمراًمن الأمور وموجبه المقتضى له قائم وسببه في زمان الو*ي موجود ولم ي*دد فيه الشارع أمراً زائداً على ما كان من الدين فهذا القسم باعتبار خصوصه هو البدعة المذمومة شرعاً ... " .
وقال ابن القيم ال*نبلي ر*مه الله في إعلام الموقعين " وأما نقلهم لتركه (e) فهو نوعان وكلاهما سنة أ*دهما تصري*هم بأنه ترك كذا وكذا ... والثاني عدم نقلهم لما لو فعله لتوفرت هممهم ودواعيهم أو أكثرهم أو وا*د منهم على نقله ... " .
وقال ملا أ*مد رومي ال*نفي ر*مه الله : لا تكون البدعة في العبادات البدنية كالصلاة والصوم والذكر والقراءة إلا سيئة لأن عدم وقوع الفعل في الصدر الأول إما لعدم ال*اجة إليه أو لوجود مانع أو لعدم تنبه أو لتكاسل أو لكراهة وعدم مشروعية والأولان منتفيان في العبادات البدنية الم*ضة لأن ال*اجة في التقرب إلى الله تعالى لا تنقطع وبعد ظهورالإسلام لم يكن منها مانع ولايظن بالنبي (e) عدم التنبه والتكاسل فذلك أسوأ الظن المؤدي إلى الكفر فلم يبقى إلا كونها سيئة غير مشروعة ... " .
وإنما سقت كل هذه النصوص لتعلم أن علماء المذاهب الأربعة على أن ما تركه النبي (e) مع قيام المقتضى على فعله فتركه هو السنة وفعله بدعة مذمومة وأنه لا معنى للإبتداع في العبادات لأن النبي (e) لم يفارق الدنيا إلا بعد أن أكمل الله له الدين وأتم نعمته على المسلمين ( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ... ) اهـ من كلام الشيخ علي م*فوظ ر*مه الله عضو هيئة كبار علماء الأزهر من كتاب الإبداع
وقد قال أنس رضي الله عنه : ما فر*نا بشئٍ بعد الإسلام فر*نا بقوله (e) " المرء مع من أ*ب " وإن من م*بة النبي (e) الإقتداء به في فعله وتركه وقد قال ابن عمر رضي الله عنه : إن الله بعث إلينا م*مداً (e) ولا نعلم شيئاً فإنما نفعل كما رأيناه يفعل " ذكره القاضي عياض في الشفاء وص**ه الألباني في تعليقه على ص*ي* ابن *بان وأخرج البيهقي عن ابن عباسٍ رضي الله عنه قال : أبغض الأمور إلى الله البدع " .
ور*م الله ابن القيم في قوله :
وبالسنة الغراء كــــــــــــــن متمسكاً هي العروة الوثقى التي ليس تفصم
تمسك بها مسك البخيل بمـــــــــــاله وعض عليها بالنواجذ تســــــــــلم
ودع عنك ما قد أ*دث الناس بعدها فمرتع هاتيك ال*وادث أوخــــــــم
وها أنا أنقل أقوال بعض أئمة الدين في بدعية قول صدق الله العظيم عند الانتهاء من قراءة القرآن الكريم :

قول سما*ة الشيخ ابن باز ر*مه الله :
قال " اعتياد الكثير من الناس أن يقولوا " صدق الله العظيم " عند الانتهاء من قراءة القرآن الكريم هذا لا أصل له ولا ينبغي اعتياده بل هو على القاعدة الشرعية من قبيل البدع إذا اعتقد قائله أنه سنة فينبغي ترك ذلك وألا يعتاده لعدم الدليل وأما قوله تعالى " قل صدق الله " فليس في هذا الشأن وإنما أمره الله عز وجل أن يبين لهم صدق الله فيما بينه في كتبه العظيمة من التوراة وغيرها وأنه صادق فيما بينه لعباده في كتابه العظيم القرآن ولكن ليس هذا دليلاً على أنه مست*ب أن يقول ذلك بعد قراءة القرآن أو بعد قراءة آيات أو قراءة سورة لأن ذلك ليس ثابتاً ولا معروفاً من النبي (e) ولا عن ص*ابته رضوان الله عليهم . راجع مجموع الفتاوى
قول العلامة م*مد بن صال* العثيمين ر*مه الله :
قال " قول صدق الله العظيم " بعد قراءة القرآن الكريم لا أصل له من السنة ولا من عمل الص*ابة رضي الله عنهم وإنما *دث أخيراً ولا ريب أن قول القائل " صدق الله العظيم " ثناء على الله عز وجل فهو عبادة وإذا كان عبادة فإنه لا يجوز أن نتعبد لله به إلا بدليل من الشرع وإذا لم يكن هناك دليل من الشرع كان ختم التلاوة به غير مشروع ولا مسنون فلا يسن للإنسان عند انتهاء القرآن الكريم أن يقول " صدق الله العظيم " فإن قال قائل أفليس الله يقول " قل صدق الله " ؟
فالجواب : بلى قد قال الله ذلك ون*ن نقول صدق الله لكن هل قال الله ورسوله (e) إذا أنهيتم القراءة فقولوا صدق الله العظيم وقد ص* عن النبي (e) أنه كان يقرأ عليه ابن مسعودٍ رضي الله عنه من سورة النساء *تى بلغ " فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيدٍ وجئنا بك على هؤلاء شهيداً " فقال النبي (e) *سبك ولم يقل صدق الله العظيم ولا قاله ابن مسعودٍ كذلك وهذا دليل على أن قول القائل صدق الله ليس بمشروع . اهـ
قول العلامة م*مد أ*مد عبد السلام الشقيري المصري :
قال ر*مه الله : وقول بعض المأمومين صدق الله العظيم عند فراغ الإمام من السور بدعة فكيف بها في الصلاة . اهـ من كتاب السنن والمبتدعات
قول الشيخ بكر أبو زيد ر*مه الله :
قال : وأما التزام قول صدق الله العظيم بعد قراءة القرآن فقد قال الله تعالى " قل صدق الله فاتبعوا ملة إبراهيم *نيفاً " وقال سب*انه " ومن أصدق من الله قيلاً " ومع هذا فليس هذا في الذكر شئ يؤثر ... ولم نرى من ذكره أنه مشروع من العلماء المعتبرين ولا الأئمة المشهورين ولهذا فالتزام هذا الذكر بعد قراءة القرآن أمر مخترع لا دليل عليه فهو م*دث وكل و*دث بدعة . اهـ من كتاب تص*ي* الدعاء
وقال الشيخ عمرو عبد المنعم المصري : صدق الله العظيم هذه الأعجوبة المنتشرة منذ أزمان ليس لها دليل في الشرع أبداً ولم يص* عن أ*د من السلف أنه قالها بل الذي ص* عن النبي (e) بخلافها فإنما كان يقول " *سبك " إذا أراد أن يستوقف القارئ كما ورد في الص*ي*ين من *ديث ابن مسعودٍ رضي الله عنه وقد بوب له البخاري ر*مه الله باب : قول القارئ للمقرئ " *سبك " فلو كانت مشروعة أو مست*بة لأرشدنا إليها النبي (e) ولأرشد إليها أ*د ص*ابته رضي الله عنهم . اهـ من كتاب السنن والمبتدعات
فتوى اللجنة الدائمة للب*وث العلمية والإفتاء :
قول صدق الله العظيم بعد الانتهاء من قراءة القرآن بدعة لأنه لم يفعله النبي (e) ولا الخلفاء الراشدون ولا سائر لص*ابة رضي الله عنه ولا أئمة السلف ر*مهم الله مع كثرة قرائتهم للقرآن وعنايتهم ومعرفتهم بشأنه فكان ذلك بدعة م*دثة .
قال النبي (e) " من أ*دث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد " رواه البخاري وفي لفظٍ لمسلم " من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد " . اهـ من فتاوى اللجنة الدائمة للب*وث العلمية والإفتاء
قلت وقد قال ابن عباسٍ رضي الله عنه " كنا لا نعلم بختم السورة على عهد النبي (e) *تى ينزل بسم الله الر*من الر*يم " اسأل الله أن يردنا إلى ديننا رداً جميلاً ويجعلنا متمسكين بسنة خاتم النبيين وسيد ولد آدم أجمعين .
فإن قال قائل ـ وقد قيل ـ لعله بدعة *سنة فأقول سئل الشيخ العلامة مقبل بن هادي الوادعي ر*مه الله هذا السؤال : اضطرب عندي مفهوم البدعة إذ يرى الشافعي أن البدعة نوعان وابن تيمية يرى أن البدعة ليست في درجة وا*دة ولذا فهي قد تكون عنده مكروهة وقد تكون أشد كراهية والبعض قد قسمها إلى خمسة أقسام والبعض اعتبرها من المصال* المرسلة فأرجوا توضي* ذلك ؟
فأجاب الشيخ ر*مه الله : أنا أرى أن التعريف والأدلة كافية عن هذا الإختلاف لماذا لأن العلماء كلاً يؤخذ من قوله ويرد إلا رسول الله (e) فالبدعة في اللغة ما أ*دث على غير مثال سابق فالميكروفون بدعة والطيارة بدعة والسيارة بدعة أي بدعة في اللغة والبدعة في اللغة ليست بم*رمة ومنه قوله تعالى " بديع السماوات والأرض " أي مبدعهما في اللغة فا*فظ التعريف اللغوي : ما أ*دث على غير مثال سابق انتهينا من هذا؛ أما في الشرع : فُهو ما أدخل في الشرع وليس منه .
أما تقسيم البدعة إلى بدعة منكرة وبدعة أنكر منها وبدعة كفر هذا ص*ي* من البدع ما يعد كفراً ومنها ما يكون بدعةُ شديدةٌ؛ أنا اسألك الذي يتوسل بالنبي (e) فقط بدون عقيدةٌ سيئةُ يعتبر مبتدعاً لكن الذي يدعوا رسول الله (e) يعتبر مبتدعا بدعة شركيةُ كفرية فتقسيم البدعة أمرٌ طيب إلا أنه ليس هناك بدعة *سنة لأن رسول الله (e) يقول " كل بدعة ضلالة " وأيضاً رب العزة يقول في كتابه الكريم " اليوم أكملت لكم دينكم " والنبي (e) يقول "إن الله *جب التوبة عن كل صا*ب بدعة *تى يدع بدعته" ويقول سفيان الثوري ونِعمَ ما قال : البدعة أضر على العبد من المعصية لأن المبتدع يظن أنه على *ق وسيمت على بدعته بخلاف العاصي شخص يعيش على السرقة أوالرشوة فهو يعرف أنه مخطئ ولعله يرجع ويتوب إلى الله سب*انه وتعالى بخلاف المبتدع فإنه يظن أنه على هدىً وسيموت على بدعته إلا أن يشاء الله .
وقال ر*مه الله في جواب عن سؤال آخر : أما تقسيم البدعة إلى *سنة وسيئة فقد رد عليهم العلماء منهم الشاطبي ر*مه الله : بقوله (e) " كل بدعة ضلالة " . اهـ
وأخيراً أخي في الله لاتستهون بالبدعة فإنها أشد من المعصية وإن آدم عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة والسلام اُخرج من الجنة بأكلةٍ نُهي عنها وهو أبو البشر وإن إبليس طُرد من ر*مة الله من أجل سجدة انتهى عن فعلها وإن الزاني يرجم ويقتل شر قتلة من أجل لذةٍ لدقائق فكيف لا تخشى على نفسك إن عصيت شديد العقاب أن تصاب بإشد العذاب " اللهم إني أعوذ بك من ال*ور بعد الكور "


وجمعه
أبو عبد الر*من
*سام بن أ*مد بن عبد ال*كيم السوهاجي




https://fbcdn-sphotos-d-a.akamaihd.net/hphotos-ak-ash4/482113_236967293114455_1193518507_n.png (http://www.dzbatna.com)
ء (http://www.dzbatna.com)