المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : [مقال] وهو/سبحانه/ كما يفرق بين الأمور المختلفة فإنه يجمع ويسوي بين الأمور المتماثلة، فيحكم في الشى



loulou ange
11-08-2013, بتوقيت غرينيتش 01:26 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
من كتاب كامل مجموع الفتاوى/ج/13 لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى.

ـ سبحانه وتعالى ـ كما يفرق بين الأمور المختلفة فإنه يجمع ويسوي بين الأمور المتماثلة، فيحكم في الشىء خلقًا وأمرًا بحكم مثله، لا يفرق بين متماثلين، ولا يسوي بين شيئين غير متماثلين، بل إن كانا مختلفين متضادين لم يسوبينهما‏.‏
ولفظ ‏[‏الاختلاف‏]‏ في القرآن يراد به التضاد والتعارض؛ لا يراد به مجرد عدم التماثل ـ كما هو اصطلاح كثير من النظار ـ ومنه قوله‏:‏ ‏{‏وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفًا كَثِيراً‏} (http://javascript%3Cb%3E%3C/b%3E:openquran%283*82*82%29)‏‏[‏النساء‏:‏82‏]‏، وقوله‏:‏‏{‏إِنَّكُمْ لَفِي قَوْلٍ مُّخْتَلِفٍ يُؤْفَكُ عَنْهُ مَنْ أُفِكَ‏} (http://javascript%3Cb%3E%3C/b%3E:openquran%2850*8*9%29)‏ ‏[‏الذاريات‏:‏8، 9‏]‏،وقوله‏:‏‏{‏وَلَـكِنِ اخْتَلَفُواْ فَمِنْهُم مَّنْ آمَنَ وَمِنْهُم مَّنكَفَرَ‏} (http://javascript%3Cb%3E%3C/b%3E:openquran%281*253*253%29)‏ ‏[‏البقرة‏:‏ 253‏]‏‏.‏

وقد بين ـ سبحانه وتعالى ـ أن ‏[‏السنة‏]‏ لا تتبدل ولا تتحول في غيرموضع، و‏[‏السنة‏]‏ هي العادة التي تتضمن أن يفعل في الثاني مثل ما فعل بنظيره الأول؛ ولهذا أمر ـ سبحانه وتعالى ـ بالاعتبار، وقال‏:‏‏{‏لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِّأُوْلِي الأَلْبَابِ‏} (http://javascript%3Cb%3E%3C/b%3E:openquran%2811*111*111%29)‏ ‏[‏يوسف‏:‏111‏]‏‏.‏
والاعتبار أن يقرن الشىء بمثله فيعلم أن حكمه مثل حكمه، كما قال ابن عباس‏:‏ هلا اعتبرتم الأصابع بالأسنان ‏؟‏ فإذا قال‏:‏ ‏{‏فَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الْأَبْصَارِ‏} (http://javascript%3Cb%3E%3C/b%3E:openquran%2858*2*2%29)‏ ‏[‏ الحشر‏:‏ 2 ‏]‏، وقال‏:‏ ‏{‏لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِّأُوْلِي الأَلْبَابِ‏} (http://javascript%3Cb%3E%3C/b%3E:openquran%2811*111*111%29)‏ أفاد أن من عمل مثل أعمالهم جُوزِي مثل جزائهم؛ ليحذر أن يعمل مثل أعمال الكفار؛ وليرغب في أن يعمل مثل أعمال المؤمنين أتباع الأنبياء، قال تعالى‏:‏ ‏{‏قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِكُمْ سُنَنٌ فَسِيرُواْ فِي الأَرْضِ فَانْظُرُواْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذَّبِينَ‏} (http://javascript%3Cb%3E%3C/b%3E:openquran%282*137*137%29)‏ ‏[‏آل عمران‏:‏137‏]‏، وقال تعالى‏:‏‏{‏وَإِن كَادُواْ لَيَسْتَفِزُّونَكَ مِنَ الأَرْضِ لِيُخْرِجوكَ مِنْهَا وَإِذًا لاَّ يَلْبَثُونَ خِلافَكَ إِلاَّ قَلِيلاً سُنَّةَ مَن قَدْ أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ مِن رُّسُلِنَا وَلاَ تَجِدُ لِسُنَّتِنَا تَحْوِيلاً‏} (http://javascript%3Cb%3E%3C/b%3E:openquran%2816*76*77%29)‏ ‏[‏ الإسراء‏:‏76، 77‏]‏،وقال تعالى‏:‏‏{‏لَئِن لَّمْ يَنتَهِ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ وَالْمُرْجِفُونَ فِي الْمَدِينَةِ لَنُغْرِيَنَّكَ بِهِمْ ثُمَّ لَايُجَاوِرُونَكَ فِيهَا إِلَّا قَلِيلًا مَلْعُونِينَ أَيْنَمَا ثُقِفُوا أُخِذُواوَقُتِّلُوا تَقْتِيلًا سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلُ وَلَن تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلًا‏} (http://javascript%3Cb%3E%3C/b%3E:openquran%281*60*62%29)‏‏[‏الأحزاب‏:‏ 60ـ 62‏]‏‏.‏وهذه الآية أنزلها اللّه قبل الأحزاب، وظهور الإسلام، وذَلَّ المنافقين فلم يستطيعوا أن يظهروا بعد هذا ما كانوا يظهرونه قبل ذلك، قبل بَدْر وبعدها، وقبل أُحُد وبعدها، فأخفوا النفاق وكتموه؛ فلهذا لم يقتلهم النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏



https://fbcdn-sphotos-d-a.akamaihd.net/hphotos-ak-ash4/482113_236967293114455_1193518507_n.png (http://www.dzbatna.com)
©المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى (http://www.dzbatna.com)©

استعمل مربع البحث في الاسفل لمزيد من المواضيع


سريع للبحث عن مواضيع في المنتدى