المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حليب البقر غذاء ودواء



walid
11-08-2013, بتوقيت غرينيتش 09:40 AM
حليب الإبل .. غذاء ودواء




يعدحليب الإبل الغذاء الأساسي والرئيسي لسكان الصحراء منذ القدم حيث كانغذائهم في حلهم وترحالهم وكان يستغنون به عن الماء والطعام عند عدمتوفرهما لفترات قد تمتد إلى ثلاثة أشهر أو تزيد مما يعني أن للحليب قيمةغذائية عالية.



وتشيرالعديد من الدراسات العلمية والطبية أن لحليب الإبل فوائد طبية وصحيةكثيرة خصوصا عندما تتغذى الإبل على الأعشاب والنباتات الطبيعية بعد هطولالأمطار في المراعي البرية ومن أهم تلك الفوائد أن حليب الإبل يقي الإنسانمن أمراض هشاشة وتآكل العظام لدى المسنين والكساح عند الأطفال وذلكلاحتوائه على نسبة كبيرة من أملاح الكالسيوم والفسفور وسكر حليب الإبليدخل في تركيب وبناء الخلايا العصبية وخلايا الدماغ.
ويسهم حليب الإبل في تنظيم السكر حيث تم اكتشاف بروتين خاص في حليب الإبلذي فاعلية مشابهة لعمل هرمون الأنسولين وبتركيز 40 وحدة لكل لتر من الحليببالإضافة إلى أنه بطيء التجبن تحت تأثير حموضة المعدة أو إنزيم الرنين حيثيصل الحليب الحاوي على البروتين إلى الأمعاء بشكله الفعال ويتم امتصاصهفيعمل عمل الأنسولين.
ويستخدم حليب الإبل كملين للمعدة ومدر للبول فضلا عن استخدامه كعلاج لكثيرمن حالات الضعف العام إذ يعد من أهم المقويات الجنسية فقد تبين أن رعاةالإبل الذين يتغذون على حليب النوق يتمتعون بصحة جيدة عالية ونشاط كبير عنغيرهم الذين لا يشربونه .
ويستعمل حليب الإبل كعلاج متمم لكل من الغذاء والدواء لمرض السل حيث وجدأن المرضى الذين يتناولون حليب الإبل هم أسرع شفاء وأعلى وزنا من المرضىالذين لم يتناولوا أو يشربوا حلب الإبل مع غذائهم ودوائهم .




ويمتاز حليب الإبل بمقاومتهلعمل البكتيريا حيث يقوم على إضعافها ويحمي الأمعاء بمقاومته لبعض أنواعالبكتيريا التي تسبب فسادا للأطعمة داخل الأمعاء كما يمتاز بمضادته للتخثروالتجرثم والتسمم فمن الصعب تحويل حليب الإبل إلى زبادي أو جبن بالطرقالعادية كما يمكن حفظ حليب الإبل طازجا لفترة طويلة نسبيا بعكس حليبالحيوانات الأخرى وذلك لاحتوائه لعنصر اللايسوزايم المقاوم للبكتيريا حيثأثبتت التجارب أنه يحتفظ بجودته لمدة 12 يوما في درجة 54 وأكثر من 48 ساعةفي درجة حرارة الغرفة في حين يفسد حليب الأبقار خلال 36 ساعة في حرارة 54وبعد 12 ساعة في حرارة الغرفة .
كما يمتاز باحتوائه على أعلى نسبة من فيتامين / ج / بين كافة أنواع الحليبوهذا الفيتامين عادة ما يتواجد في الخضروات والفواكه التي لا تتوفر فيالمناطق الصحراوية كما أنه يحتوي على أقل نسبة دهون مقارنة بحليب الحيوانالأخرى مما يجعله سهل الهضم.





https://fbcdn-sphotos-d-a.akamaihd.net/hphotos-ak-ash4/482113_236967293114455_1193518507_n.png (http://www.dzbatna.com)
©المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى (http://www.dzbatna.com)©

استعمل مربع البحث في الاسفل لمزيد من المواضيع


سريع للبحث عن مواضيع في المنتدى