المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : للبهارات اهميتنا في غذائنا



ام بهاء
09-30-2013, بتوقيت غرينيتش 08:39 PM
للبهارات اهميتنا في غذائنا



للبهارات دور أساسي في منح الأطعمة نكهات لذيذة ومميزة وهي تلعب دورا في فتح الشهية ، ويمكن لمعد الطبق اضافة مايحلو له من البهارات التي يفضلها. وللتبيل السمك يمكن اضافة ( فلفل أحمر – فلفل أسود – كمون – كزبرة – كركرم – هيل -زنجبيل- دارسين)
فهل تكمن أهمية البهارت فقط في كونها فاتح للشهية وتمنح نكهات لذيذة للأطعمة؟

لا.. بل ثبت علميا أن للبهارات والتوابل فوائد صحية عديدة..

فاللقرفة (الدارسين) لها فوائد صحية متعددة منها قتل البكتيريا في بعض الأطعمة وتخفيف آلام المفاصل ، وفتعد أيضا فاتحة للشهية ومنشطة للجهاز الهضمي ، وهي تفيد في حالات فقدان الشهية والتهاب المفاصل والانتفاخ والتقلصات وغازات البطن, والمشكلات الهضمية , وتعمل كمضاد حيوي للبكتيريا والفطريات ومهدئة للأمعاء.

ويعتبر الفلفل الأسود “ملك البهارات” على اختلاف أنواعها ‏وأشكالها وباستطاعته القضاء على عدد كبير من الميكروبات وهو مسيل للعاب وفاتح ‏‏للشهية وهاضم جيد وطارد للغازات واستخدمه البعض كعلاج للسعال والربو وبعض أمراض ‏‏القلب.‏

بينما يحتوي الكركم بلونه الأصفر القوى الذي يستخدمه الهنود في صنع الكاري على مواد لها تأثيرات مضادة للتجلط والأكسدة ومخفضة للكوليسترول وسكر الدم ‏‏ومثبطه لبعض الأورام.‏

اما الزنجبيل له فوائد صحية متعددة ، منها قتل البكتيريا في بعض الأطعمة وتخفيف آلام المفاصل ، مفيد في علاج احتقان الحلق وتوسيع الدورة ‏‏الدموية أما إذا خلط مع القرفة والمحلب فانه يزيد من نشاط الدورة الدموية وحرارة ‏‏الجسم.

و الكمون يحتوي على مواد مضادة للأكسدة التي تحمي الجسم من أمراض السرطان.

اما التوابل والبهارات الحارقة واللاذعة المذاق مثل الفلفل تحتوي على مواد مضادة للأكسدة وبالتالي تحمي الجسم من أمراض السرطان ، كما تفيد في معالجة البرد لأنها تساعد على حركة البلغم والزكام ، وبالتالي فإن إضافتها إلى الحساء الساخن الذي يتناوله المريض المصاب بنزلة برد يؤدي إلى سرعة الشفاء خصوصا وأن البخار المتصاعد من الحساء الساخن يساعد في ترطيب مجرى الأنف وبالتالي فتح الممر، كما ان للفلفل الحار فوائد صحية متعددة منها قتل البكتيريا في بعض الأطعمة وتخفيف آلام المفاصل.

ويحتوي الهيل على 15 مركبا يمكنها أن تحارب الجراثيم ، والأحياء الدقيقة التي يمكن أن تؤذي الإنسان.. كذلك يكافح الهيل بكتيريا جلدية لها دور كبير في حدوث حب الشباب ،كذلك وجد أن للهيل فوائد في مكافحة بعض الفطريات التي تسبب قشرة الرأس، ويرى بعض خبراء الأعشاب أن الهيل قد ينافس الأدوية المضادة للالتهاب ، ويمكن استخدام الهيل مع الشاي الأخضر من أجل الوقاية من الذبحات القلبية والسكتات الدماغية ، كما أن المركبات الموجودة في الهيل والشاي الأخضر يمكن أن تخفض نسبة الكوليسترول في الدم.

للكزبرة فوائد عديدة جدا
فنقيع الكزبرة يستخدم كعلاج لطيف لانتفاخ البطن والمغص وهي تهدئ التشنج في الامعاء وتضاد تأثيرات التوتر العصبي, ولزيت الكزبرة تأثير منبه لافراز العصارات الهضمية وهو مضاد لرياح البطن وللمغص ،كما ثبت أن له تأثير مضاد للبكتريا والفطريات.



https://fbcdn-sphotos-d-a.akamaihd.net/hphotos-ak-ash4/482113_236967293114455_1193518507_n.png
موضوع حصري لمنتديات شباب باتنة

استعمل مربع البحث في الاسفل لمزيد من المواضيع


سريع للبحث عن مواضيع في المنتدى