المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف نقلل من مضاعفات السكري



ام بهاء
09-30-2013, بتوقيت غرينيتش 08:39 PM
كيف نقلل من مضاعفات السكري



بسم الله الرحمن الرحيم



من الأخطاء الشائعة عدم تنبه الكثيرين من مرضى داء السكري للأعراض الأولية التي تظهر عادة مع بداية الإصابة بالمرض, ومعظمهم لا يدركون أنهم مصابون بالسكري إلا بعد تعرضهم لمضاعفات هذا المرض. يحدث مرض السكري عندما يرتفع مستوى السكر في الدم عن الحد الطبيعي أي 70-110ملغم/ديسيلتر بالنسبة للشخص السليم وهو صائم مدة 8 ساعات بدون أكل, و90-145 ملغم/ ديسيلتر بعد الأكل بساعتين وذلك وفقا للدليل الإرشادي للمنظمة الكندية لمرضى السكر لعام 2003 والمنظمة الأمريكية لمرضى السكري لعام 2007. ويكون ذلك بسبب نقص في إفراز هرمون الأنسولين من غدة البنكرياس, أو أن يكون الأنسولين لا يعمل بشكل صحيح. ومن المعروف أن هرمون الأنسولين هو الذي يساعد خلايا الجسم على امتصاص السكريات من الغذاء.
ويصاحب ارتفاع مستوى سكر الدم عن الطبيعي ظهور بعض العلامات بشكل تدريجي, غالبا ما تمر دون أن يعيرها الشخص أي انتباه إلا بعد حدوث أحد المضاعفات الكبيرة و الخطيرة.
ومن تلك العلامات التي يجب أن ينتبه لها كل شخص منا, ما يلي:


* الإفراط في التبول والشعور بالعطش.

* الشعور بالجوع باستمرار, بعد تناول الطعام بفترة قصيرة.

* سرعة الشعور بالتعب والارهاق العام.

* فقد للوزن بدون سبب مبرر.

* الشعور بغشاوة في العين.

* وفي المراحل التالية للمرض, بدون علاج, يبدأ الشعور بالتخدر أو التوخز في اليدين والقدمين, كما يصبح الجلد جافا مع الشعور بحكة.

الواجب على أي شخص, خاصة بعد سن الأربعين, أن يقوم بزيارة الطبيب لعمل اختبار مرض السكري فور ظهور أي من هذه الأعراض. وإذا ثبت من الفحوص الطبية أنه مصاب بداء السكري, فيفضل المحافظة على مستوى معتدل لسكر الدم في حدود 90-130 ملغم/ديسيلتر وهو صائم مدة 8 ساعات بدون أكل, وأقل من 180 ملغم/ديسيلتر بعد الأكل بساعتين, كما تفضل مراعاة أن يظل قياس ضغط الدم أقل من معدل 130/80 مليمتر زئبق, وذلك لتجنب حدوث مضاعفات المرض على المدى الطويل.



منقول



https://fbcdn-sphotos-d-a.akamaihd.net/hphotos-ak-ash4/482113_236967293114455_1193518507_n.png
موضوع حصري لمنتديات شباب باتنة

استعمل مربع البحث في الاسفل لمزيد من المواضيع


سريع للبحث عن مواضيع في المنتدى