المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ماهي الشناشيل بالصور



ام بهاء
09-30-2013, بتوقيت غرينيتش 06:57 PM
ماهي الشناشيل بالصور



الشناشيل



هي نتوءات وبروزات تظهر في الطابق الاول فقط لغرض تصحيح شكل الطابق الارضي غير المتجانس الى شكل متجانس ذي زوايا قائمة، وبالتالي، تصحيح غرف الطابق نفسه الى غرف ذات اضلاع متوازية ومتعامدة، وهذا مما جعل بعض هذه البروزات ذات اشكال غريبة مثل اسنان المنشار. ومهمة الشناشيل حفظ جدران الطابق الارضي من اشعة الشمس الحارة في الصيف.
وهي موجوده في العراق ومتواجده بكثره في منطقة الاعضميه وتعتير بناءا اثريا


http://www.iraqwho.com/photo/images/40.jpg (http://www.dzbatna.com/)



تصنع الشناشيل من الخشب وذلك لتخفيف الوزن على الجدران المقصودة في الطابق الارضي. لذا نرى ان الشناشيل من الخارج توازنها ممرات بارزة على شكل (بالكون) على الجدار مطلة على الفناء التي لها عمل الشناشيل نفسها في الصيف، اما في الشتاء، فتحافظ على الغرف وشبابيكها المطلة على الفناء من اشعة الشمس والمطر.



اما شبابيك الشناشيل، فتكون عادة من النوع المنزلق عموديا لتلافي تبذير قسم من الغرفة، ولصعوبة فرشها، وخاصة بجانب الشبابيك نفسها، والتي كانت المنفذ الوحيد لنظر نساء الدار، وهذا مما جعلها ذات زخارف مشبكة لمنع المارة في الطريق من التعرف على الشخص الناظر او الجالس بالقرب منها.



وبعبارة اخرى ان الشناشيل عبارة عن شبابيك الطابق الاول المطلة على الزقاق
وتكون معظم هذه الشناشيل بارزة الى الخارج
ومحمولة على روافع خشبية ومزوقة بمسامير كبيرة نصف كروية تسمى (جرصونات)
اما سبب البروز في الغرف الى الخارج
فهو اما لاستقامة الغرفة او لزيادة مساحتها
حيث ان البروز يمتد لمتر واحد خارج المنزل



http://www.balagh.com/esteraha/images/227205.jpg (http://www.dzbatna.com/)







http://www.iraqishiacouncil.i12.com/images/shanashil.jpg (http://www.dzbatna.com/)




ويفيد هذا البروز المارة، حيث يستظلون به في الزقاق صيفا ويتوقون زخات المطر شتاء، وتغطي هذه الشبابيك البارزة اخرى مصنوعة من الخشب تستخدم فيها الزخارف النباتية واحيانا الهندسية. وفي البيوت البغدادية القديمة، اضافة الى الشناشيل هناك (الآرسي) وهي الشبابيك المطلة على داخل البيت، وتستخدم فيها مختلف النقشات، كما يستخدم فيها الزجاج الملون او الشفاف، والمرايا والرسوم المختلفة



ولما كانت الشناشيل والآراسي، هي في الاصل شبابيك، فهي موجودة مع البناء العراقي منذ اقدم العهود، ولكن في العهد الاسلامي حدث تفاعل ما بين خصائص بغداد، وخصائص البلدان الاسلامية المرتبطة بالخلافة الاسلامية، مما ادى الى تعزيز بعض العناصر الوظيفية والجمالية لهذه الشبابيك، فهي الهوية الاساسية للبناء العراقي، تبلورت في العصر العباسي، وان طرأ عليها بعض التأثيرات البسيطة الجزئية في الفترات اللاحقة للعهد العباسي.



وتقدم الشناشيل - التي عرفت بشكل خاص في البيوت المطلة على شارع الرشيد ايام زمان - فوائد عدة منها جمالية واخرى وظيفية. فالناحية الجمالية تظهر في الزخرفة بأشكالها المختلفة، نباتية وهندسية، اضافة الى اضفاء الجو العاطفي الرومانسي، نتيجة الى تسرب اشعة الشمس من خلال الزجاج الملون، فيضفي ذلك على البيت جمالا وتلوينا.




اتمنى ان ترووووووووووووووووووق لكم
تحياتي



https://fbcdn-sphotos-d-a.akamaihd.net/hphotos-ak-ash4/482113_236967293114455_1193518507_n.png
موضوع حصري لمنتديات شباب باتنة

استعمل مربع البحث في الاسفل لمزيد من المواضيع


سريع للبحث عن مواضيع في المنتدى