المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أسرع الوسائل للدخول الى قلب الطالب



said
11-03-2013, بتوقيت غرينيتش 06:45 AM
بسم الله الرحمن الرحيم (http://www.dzbatna.info/vb/t13235580#post13235580)

أسرع الوسائل للدخول الى قلب الطالب
(http://www.dzbatna.info/vb/t13235580#post13235580)

(http://www.dzbatna.info/vb/t13235580#post13235580)
http://www.dzbatna.info/vb/images/icons/b9.gifhttp://www.dzbatna.info/vb/images/icons/b9.gif (http://www.dzbatna.info/vb/t13235580#post13235580)http://www.dzbatna.info/vb/images/icons/b9.gif
المعلم الناجح في تدريسه هو الذي يدخل إلى قلوب طلابه بدون استئذان http://www.fu300.com/vb/images/smilies/smile.gif, ففهم الطالب للمادة يعتمد اعتماداً كبيراً على شخصية المعلم ، فإنْ كان محبوباًً من طلابه .. قريباً منهم .. كأنّه أبٌ لهم أو أخٌ كبير. قبلوا منه وأخذوا عنه - وذلك إذا كان متمكناً في مادته ـ بل سيتضايقون لفراقه http://www.fu300.com/vb/images/smilies/cool.gifإلى درس آخر ، وسيكونون في انتظاره إذا غاب عنهم ، أمّا إذا لم يُحسِن معاملتهم ولم يعرف الطريق إلى قلوبهم http://www.fu300.com/vb/images/smilies/confused.gif، نفروا منه وكرهوا مادته ـ مع أنها بريئة من هذا كله ـ http://www.fu300.com/vb/images/smilies/wink.gifوقد لا تكون على مستوى كبير من الصعوبة ، ولكنّ المحور الأساسي في ذلك كله هو المعلم http://www.fu300.com/vb/images/smilies/smile.gif، فإن أحسن معاملة طلابه اقبلوا عليه و إن أساء إليهم اعرضوا عنه .

وثمة بعض الوسائل لكسب المعلم قلوب طلابه منها : http://www.fu300.com/vb/images/smilies/biggrin.gif

1 ـ التمكن من المادة العلمية للدرس ، وتوثيقها بالأدلة , فالمادة المهزوزة غير المتكاملة لا تفيد الطالب بل تجعله يشك فيما لــدى المعلم من معلومــات ، وتبلبل أفكاره . والتحضير الجيد للــدرس يزيد الطــلاب حباً لمعلمهم لأنه يعطيهم ما ليس عندهم فيُعجبون بذلك ويقدّرون جهوده ولا يتعارض هذا مع مــــا يجده المعلم من أخطاء لا يسلم منهــا بشر ، بل عليه أن يعترف بالخطأ ويصححه ويعتذر عن وروده بشرط أن لا يَكْثُر و أن لا يكون ميزةً له .

2 ـ عرض الدرس بأسلوب شائق محُبّب للنفس ، وإحسان المدخـــل للدرس ، مع تنوع تلك الأســاليب بين فترة وأخرى ، بحيث لا تُعـرف من قِبَل الطلبة وتُمَل ، فهــــم في كل يوم يرتقبون طريقة أو مفاجأة معينة.

3 ـ احترام الطلاب ومعاملتهم معاملة حسنة ؛ على أنهم رجال يعتمد عليهم لا أنهم صغــــار لا يعون شيئاً وأنك أعلم منهم ، وذلك من خلال الأمور التالية :

أ ) احترام آرائهم في أي مسألة ـ إذا علِمتَ صدق الطالب وجديته ـ وتشجيع ما يأتي به من حلول لمسائل علمية يقدمها ، ولو كان هذا الرأي مرجوحاً أو شبه خاطئ فيكون الجواب مثلاً : محاولة جيدة ، بارك الله فيك ، أو أنا أوافقك الرأي على هذه النقطة وتلك ، أو ولكني أخالفك الرأي في تلك النقطة بسبب كذا وكذا فما رأيك ؟

وهذه الطريقة تزرع في نفسه الشعور بالإيجابية وتدفعه إلى المزيد من الآراء البنّاءة ، وتجعله يراجع معلومته التي أبداها دون إحساس بالفشل .

ب ) أن يكون النقد بصيغة غير مباشرة .. كما كان يفعل معلم البشرية محمد صلى الله عليه و ســلم حيث كان يقول : ( ما بال أقوام........ الحديث ) او ( لينتهين قوما.....الحديث)
ففي الخطاب غير المباشر سمة رفيعة من سمات الأدب الراقي ، و كــذلك في صيغ الأمر ينبغي أن تنتقي العبارات بحكمة فبدلاً من أن تقول للطالب : أجب ، تقول : تفضل بالإجابة ، وبدلاً من أن تقول اجلس تقول : تفضل بالجلوس ، وعلى هذا فَقِس . (http://www.dzbatna.info/vb/t13235580#post13235580)


4 ـ التواضع ولين الجانب ؛ فلا يشعر الطــالب بالفوقية ، وأنك أعلى منه في كل شيء ، بل دعـــه يحسّ بالأخوّة تجاهك ، وأنه يتعلم منك ، ويأخذ عنك ما هو مفيد ، ويبقى بينك وبين الطالب حدود من رفع الكلفة لا يتجاوزها الطالب .

5 ـ عند التعامل مع أي مشكلة تخص الطالب في سلوكـــه مع المعلم أو مع طالب آخر ، يكـــون بهدوء الأعصاب وتجنب الانفعال الشديد ، وأن لا يستجيب المعلم للاستفزاز ، فالمعلم الهادئ المتصف بالرزانة الذي من الصعب أن يُثار ؛ يكبر في عيون طــلابه ، وينظرون إليه بعين الإجلال والإكبـــار ، أما الذي يغضب لأتفه الأسباب ويفقد أعصابه في أي موقف فسيستمر علـــى هذا المسلسل حتى ما يبقى فيه عرق ينبض لأن الطلاب لا يقفون عند حد ، وربما أثر ذلك على صحته الجسمية من ارتفاع الضغط وغيرها من الأعراض النفسية ، التي ربما تتحول فيما بعد على أمراض نفسية وعقد لا أول لها ولا آخر .

http://www.dzbatna.info/vb/images/icons/b9.gifhttp://www.dzbatna.info/vb/images/icons/b9.gifhttp://www.dzbatna.info/vb/images/icons/b9.gifhttp://www.dzbatna.info/vb/images/icons/b9.gif (http://www.dzbatna.info/vb/t13235580#post13235580)





https://fbcdn-sphotos-d-a.akamaihd.net/hphotos-ak-ash4/482113_236967293114455_1193518507_n.png (http://www.dzbatna.com)
©المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى (http://www.dzbatna.com)©

استعمل مربع البحث في الاسفل لمزيد من المواضيع


سريع للبحث عن مواضيع في المنتدى