المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : النص المقترح للأسبوع 10 لمعلمي الخامسة من التعليم الابتدائي



walid
11-03-2013, بتوقيت غرينيتش 06:15 AM
اقتباس:


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة nour_eddine http://www.dzbatna.com/images/buttons/viewpost.gif (http://www.dzbatna.com/showthread.php?s=07fd01a3cf12df3fffe34cae15eba7ab&p=3997192#post3997192)
عيدالثورة


تلقى أنيس من أحد أصدقائه دعوة لزيارة متحف الثورة التحريرية ، بمناسبة الفاتح من نوفمبر، وعندما تأهب للخروج من البيت أصرت الأم أن يصطحب أخاه عمر معه. كانت الشوارع مزدانة بالاعلام الوطنية ، والاضواء الملونة ، ولافتات تحمل شعارات مخلدة للثورة ، كما تتناهى إلى مسامع المارة الاناشيد الوطنية التي تبث عبر مكبرات الصوت في أكثر من مكان . بدت الحركة أكثر كثافة حين اقترب الأخوان من المتحف ،حيث كانت جماعات الوافدين إليه في دهاب وإياب وعلامات الفرح بادية على وجوههم أعجب عمر إعجابا كبيرا بنظافة المتحف ، وشساعته وحسن تنسيق ما عرض من صور وقصاصات جرائد ، وبنادق ورشاشات قديمة ، وبعض المجسمات لمواقع معارك خالدة. كان عمر يتجول في أرجاء المتحف وبين الفينة والأخرى يفلت من يد أخيه الدي كان يحرص أن لايبتعد عنه، فتراه مشدودا إلى هذه الصورة يتأملها ، أو فاغرا فاه من شدة الاعجاب بهذا المجسم لدقته المتناهية ، أو تراه يقترب من الدليل مستمعا إليه باهتمام بالغ وهو يشرح مفصل للزائرين كا ما احتوته أقسام المتحف في تسلسل زمني مرتب حسب مراحل الثورة. عند خروجهما من المتحف ، ألح عمر على أخيه بأن يذهبا إلى قاعة متعددة الرياضات لمتابعة نشاطات بهذه المناسبة لكن أنيس رفض لأنه لم يعلم أمه إلا بزيارة المتحف ، ولا يمكن أن يذهب إلى أي مكان دون أن يستشيرها في ذلك. عاد الاخوان إلى البيت فرحين ، رغم التعب الذي نال منهما كثيرا، فوجدا الجد في زيارة غير منتظرة ، فاندفع عمر ملقيا بجسده بين أحضانه . راح عمر يقص على الجد مشاهداته في هذا اليوم المميز ، فأعجب الجد بحماسة حفيده وتلهفه لمعرفة المزيد عن الثورة فقال له. لقد كنا يابني نعيش في حرمان وفقر وجهل ، وكان المستعمر الفرنسي ينهب خيرات البلاد ، ويحرمنا من أدنى متطلبات الحياة ، يسلط علينا الترهيب والقمع والاذلال ، فخرج أخيار أبناء هذا البلد معلنين الثورة في وجه الاستعمار ، ساندتهم مختلف شرائح الشعب. إن ثورة الفاتح من نوفمبر 1954 أعظم ثورات التحرير في العصر الحديث ولك أن تفخر بها يا بني فقد نقشت على صفحات المادة التاريخ بدماءمليون ونصف المليون شهيد. نصوص تربوية-[ مواضيع مقترحة و رسمية أبو يحي الكتامي ]




وها انا ذا يا أخي بعد شكرك والدعاء لك بالتوفيق والسداد
أقدم موضوعك بشكل آخر وبثوب قشيب...ارجو أن تطرب له وتدعو لنا بالتوفيق والنجاح والسداد


عيد الثورة







http://im14.gulfup.com/2014-11-03/132032687371.jpg









تلقى أنيس من أحد أصدقائه دعوة لزيارة
متحف الثورةالتحريرية،بمناسبة الفاتح من نوفمبر
، وعندما تأهب للخروج من البيت أصرتالأم
أن يصطحب أخاهعمر معه.
كانت الشوارع مزدانة[1] (http://www.dzbatna.info/vb/#_ftn1) بالأعلام الوطنية،
والأضواء الملونة ،ولافتاتتحمل شعارات مخلدة
للثورة، كما تتناهى[2] (http://www.dzbatna.info/vb/#_ftn2) إلى مسامع المارة الأناشيد الوطنية التي تبث عبر مكبرات الصوت في أكثر من مكان .
بدت الحركة أكثركثافة حين اقترب الأخوان من المتحف ،حيث كانت جماعات الوافدين[3] (http://www.dzbatna.info/vb/#_ftn3) إليه في ذهابوإياب وعلامات الفرح بادية[4] (http://www.dzbatna.info/vb/#_ftn4) على وجوههم أعجب عمر إعجابا كبيرا بنظافةالمتحف ، وشساعته وحسن تنسيق ما عرض من صور وقصاصات جرائد ، وبنادق ورشاشاتقديمة ، وبعض المجسمات لمواقع معارك خالدة. كان عمر يتجول في أرجاءالمتحفوبين الفينة[5] (http://www.dzbatna.info/vb/#_ftn5) والأخرى يفلت من يدأخيهالذي كان يحرص أن لا يبتعد عنه، فتراهمشدودا إلى هذه الصورة يتأملها ، أو فاغرا[6] (http://www.dzbatna.info/vb/#_ftn6)فاهمن شدة الإعجاب بهذا المجسملدقته المتناهية ، أو تراه يقترب من الدليلمستمعا إليه باهتمام بالغ وهويشرح مفصل للزائرين كما احتوتهأقسام المتحففي تسلسل زمني مرتب حسب مراحلالثورة.
عند خروجهما من المتحف، ألح عمرعلىأخيهبأنيذهبا إلى قاعةمتعددة الرياضات لمتابعة نشاطات بهذه المناسبة لكن أنيسرفض لأنه لم يعلمأمه إلا بزيارة المتحف ، ولا يمكن أن يذهب إلى أي مكاندون أن يستشيرها فيذلك. عاد الأخوان إلى البيت فرحين ، رغم التعب الذينال منهما كثيرا، فوجداالجد في زيارة غير منتظرة ، فاندفع عمر ملقيابجسده بين أحضانه .
راح عمريقص على الجد مشاهداته في هذا اليوم المميز ،فأعجب الجد بحماسة حفيدهوتلهفه لمعرفة المزيد عن الثورة فقال له. لقد كنايا بني نعيش في حرمان وفقروجهل ، وكان المستعمر الفرنسي ينهب خيراتالبلاد ، ويحرمنا من أدنىمتطلبات الحياة ، يسلط علينا الترهيب والقمع[7] (http://www.dzbatna.info/vb/#_ftn7)والإذلال ، فخرج أخيار أبناءهذا البلد معلنين الثورة في وجه الاستعمار ،ساندتهممختلف شرائح[8] (http://www.dzbatna.info/vb/#_ftn8) الشعب. إن ثورة الفاتح من نوفمبر 1954 أعظم ثوراتالتحرير في العصر الحديثولك أنتفخر بها يا بني فقد نقشت على صفحاتالمادة التاريخ بدماء مليون ونصف المليونشهيد.
أبو يحي الكتامي
نصوص تربوية
أتحـاور مـع النّـص:
أتعرف على معاني المفردات:

1.مزدانة:مزينة
2.تتناهى:تصل
3.الوافدين:القادمين
4.بادية:ظاهرة،بائنة،واضحة

5.بين الفينة والأخرى: بين لحظة وأخرى
6.فاغرا فاه : فاتحا فمه من الدهشة والإعجاب


القمع: القهر والإذلال
شرائح الشعب: طبقات المجتمع


أفهم النص:
vكيف كانت شوارع المدينة ؟
vلماذا زينت شوارع المدينة؟
vماذا قصد أنيس وأخوه بهذه المناسبة؟
vلماذا لم يذهب الأخوان إلى القاعة المتعددة الرياضات؟ برّر ذلك.
vذكرت الجدة وهي تروي لحفيدها طبيعة حياتهم أيام المستعمر والاسلوب الوحشي الذي كان يمارسه المستعمر الفرنسي ضدهم.أوجز كلامها في أربع عبارات أو خمس.
أعبر:
تخيّل نفسك أنت المدعو لزيارة متحف المدينة بمناسبة الفاتح من نوفمبر ذكرى اندلاع الثورة التحريرية المظفرة كيف ستحكي لأمك وإخوتك عما رأيته في المتحف من صور وآثار حية لهذه الثورة المجيدة.




http://www.ocr.gov.jm/images/dowload.jpg



وهنا الموضوع على شكل مستند PDF (http://www.mediafire.com/view/?at055cdgflbbr62)









https://fbcdn-sphotos-d-a.akamaihd.net/hphotos-ak-ash4/482113_236967293114455_1193518507_n.png (http://www.dzbatna.com)
©المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى (http://www.dzbatna.com)©

استعمل مربع البحث في الاسفل لمزيد من المواضيع


سريع للبحث عن مواضيع في المنتدى