المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : النجاح "الجماعي" للتلاميذ في المنت التعليم الابتدائي وراء ارتفاع نسبة المعيدين في المن التعليم المتوسط



loulou ange
11-02-2013, بتوقيت غرينيتش 10:54 PM
كشف تقرير أعده اتحاد جمعيات أولياء التلاميذ، أن أكثر التلاميذ الذين يعيدون السنة هم تلاميذ الطور المن التعليم المتوسط بنسبة فاقت 50 بالمائة، بسبب ارتفاع نسبة الناجحين في امتحان شامل شهادة نهاية المرحلة المنت التعليم الابتدائي. في الوقت الذي دعا إلى ضرورة إعادة النظر في المنهاج والحجم الساعي لتحسين النتائج.

وأوضح، أحمد خالد رئيس اتحاد جمعيات أولياء التلاميذ، في تصريح لـ"الشروق"، أن التقرير الذي أعدته هيئته مؤخرا، قد كشف أن تلاميذ الطور المن التعليم المتوسط هو أكثر التلاميذ الذين يعيدون السنة خاصة تلاميذ السنة رابعة الذين يجتازون امتحان شامل شهادة التعليم المن التعليم المتوسط، معلنا في ذات السياق بأن نسبتهم قد بلغت 50 بالمائة على المستوى الوطني.

وأرجع المسؤول الأول عن الاتحاد، أسباب ارتفاع نسبة المعيدين بالطور المن التعليم المتوسط إلى تسجيل نسبة مرتفعة في عدد الناجحين في امتحان شامل شهادة نهاية المرحلة المنت التعليم الابتدائية "السيزيام"، بالإضافة إلى ارتفاع نسبة الانتقال من الطور المنت التعليم الابتدائي إلى السنة أولى من التعليم المتوسط، على اعتبار أنه سنويا يتم تسجيل نسبة نجاح تقدر ب99 بالمائة.

بالإضافة إلى ضعف مستواهم التربوي، بمجرد انتقالهم إلى الطور المن التعليم المتوسط يواجهون مشاكل تربوية، على اعتبار أن التلميذ في الطور المنت التعليم الابتدائي اعتاد على متابعة دراسته مع أستاذ أو معلم واحد، لكنه بمجرد انتقاله إلى السنة أولى من التعليم المتوسط يجد نفسه محاطا بعدة أساتذة، مؤكدا في ذات السياق بأن هذا التغيير البسيكولوجي والمفاجئ لنمط التمدرس يسبب للتلميذ مشاكل قي استيعاب الدروس مفصلة وفهمها مما يترتب عنه مباشرة ارتفاع نسبة المعيدين وحتى المطرودين.

وأشار رئيس الاتحاد أن نسبة الانتقال من الطور المن التعليم المتوسط إلى سنة أولى من التعليم الثانوي كانت جد ضعيفة طيلة عدة سنوات، فكانت لا تتعدى آنذاك 35 بالمائة، لترتفع نسبة النجاح ولأول مرة منذ الاستقلال إلى 50 بالمائة سنة الثانية010 .
نقلا عن صحيفة الشروق 19/03/2014



https://fbcdn-sphotos-d-a.akamaihd.net/hphotos-ak-ash4/482113_236967293114455_1193518507_n.png (http://www.dzbatna.com)
©المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى (http://www.dzbatna.com)©

استعمل مربع البحث في الاسفل لمزيد من المواضيع


سريع للبحث عن مواضيع في المنتدى