المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التحذير من قصة المرأة التي لا تتكلم إلا بالقرآن



romaissa
11-02-2013, بتوقيت غرينيتش 02:19 AM
السلام عليكم


http://www.dzbatna.com/images/smilies/dj_17.gif


بسم الله الرحمن الرحيم




قال عبدالله بن مبارك بن واضح الحنظلي ( صاحب التصانيف والرحلات ) :


خرجت حاجا إلى بيت الله الحرام ، وزيارة قبرالنبي عليه الصلاة والسلام ،


فبينما أنا في بعض الطريق إذ أنا بسواد ، فتميزت ذاك


فإذا هي عجوز عليها درع وخمار من صوف




فقلت : السلام عليكم


فقالت : سلام قولا من رب رحيم


فقلت لها : يرحمك الله ماتصنعين في هذا المكان ؟


قالت : من يضلل الله فلا هادي له ، فعلمت أنها ضاله عن الطريق


فقلت لها : أين تريدين ؟


قالت : سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى


فعلمت أنها قد قضت حجها وهي تريد بيت المقدس


فقلت : أنت منذ كم في هذا الموضع ؟


قالت : ثلاث ليالي سويا


فقلت : ماأرى معك طعاما تأكلين


قالت : هو يطعمني ويسقين


قلت : فبأي شيء تتوضئين ؟


قالت : فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا


فقلت : إن معي طعاما ، فهل لك في الأكل ؟


قالت : ثم أتموا الصيام إلى الليل


فقلت : ليس هذا شهر رمضان


قالت : ومن تطوع خيرا فإن الله شاكر عليم


فقلت : قد أبيح لنا الإفطار في السفر


قالت : وأن تصوما خير لكم إن كنتم تعلمون


فقلت : لم لا تكلميني مثل ما أكلمك ؟


قالت : وما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد


فقلت : فمن أي الناس أنت ؟


قالت : ولا تقف ماليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أؤلئك كان عنه مسؤولا


فقلت : قد أخطأت ، فإجعليني في حل


قالت : لا تثريب عليكم اليوم يغفر الله لكم


فقلت : فهل لك أن أحملك على ناقتي هذه فتدركي القافلة ؟


قالت : وماتفعلوا من خير يعلمه الله


فأنخت ناقتي ، فقالت : قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم


فغضضت بصري عنها ، وقلت لها : إركبي ، فلما أرادت أن تركب نفرت الناقه ، فمزقت ثيابها


فقالت : وماأصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم


فقلت لها : إصبري حتى أعقلها


قالت : ففهمناها سليمان


فعقلت الناقة ، وقلت لها : أركبي ، فلما ركبت


قالت : سبحان الذي سخر لنا هذا وماكنا له مقرنين ، وإنا إلى ربنا لمنقلبون


فأخذت بزمام الناقة وجعلت أسرع وأصيح


فقالت : وأقصد في مشيك وأغضض من صوتك


فجعلت أمشي رويدا وأترنم بالشعر


فقالت : فأقرؤوا ماتيسر من القرآن


فقلت لها : لقد أوتيت خيرا كثيرا


قالت : وما يذكر إلا أولو الألباب


فلما مشيت قليلا قلت : ألك زوج ؟


قالت : ياأيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم


فسكت ولم أكلمها حتى أدركت بها القافله


فقلت لها : هذه القافله فمن لك فيها ؟


فقالت : المال والبنون زينة الحياة الدنيا


فعلمت أن لها أولادا


فقلت : وما شأنهم في الحج ؟


قالت : وعلامات وبالنجم هم يهتدون


فعلمت أنهم أدلاء الركب ، فقصدت بها القباب والعمارات


فقلت هذا القباب فمن لك فيها ؟


قالت : وأتخذ الله إبراهيم خليلا ، وكلم الله موسى تكليما ، يايحيى خذ الكتاب كامل بقوة


فناديت : ياإبراهيم ، يا موسى ، يا يحيى ، فإذا بشبان كأنهم الأقمار، قد أقبلوا ، فلما أستقر بهم الجلوس


قالت : فأبعثوا أحدكم بورقكم هذه إلى المدينة فلينظر أيها أزكى طعاما فليأتكم برزق منه


فمضى أحدهم فأشترى طعاما فقدموه بين يدي


وقالت : كلوا وأشربوا هنيئا بما أسلفتم في الأيام الخالية


فقلت : الآن طعامكم علي حرام حتى تخبروني بأمرها


فقالوا : هذه أمنا لها أربعين سنة لم تتكلم إلا بالقرآن مخافة أن تزل فيسخط عليها الرحمن


فقلت : ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم






اللهم نور بالقرأن عقولنا


وأطلق به ألستنتا




منقول






هذا رد كتبه أحد العلماء بشأن هذه القصة :




والذي يظهر لي بطلان هذه القصة والتي انتشرت للأسف بين الناس




ونسبت بهتاناً إلى التابعي الجليل "عبد الله بن المبارك" ، مع عدم صحتها .




وذلك من وجوه :




1- أن التابعي الجليل "عبد الله بن المبارك" والمعروف عنه فقهه وزهده




وورعه ، هو شيخ علماء عصره فكيف يحدث امرأة لا تحل له على هذه


الصيغة وبهذه الخلوة .


2- ورد في القصة قصده زيارة قبر الرسول_صلى الله عليه وسلم_


ومعلوم أن قصد السفر لأجل زيارة القبر غير جائزة شرعاً لحديث " لا تشد


الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد : المسجد الحرام ، ومسجدي هذا والمسجد


الأقصى " أخرجه البخاري (1189) .


3- ورد في القصة أن عبد الله بن المبارك أناخ ناقته وأركب هذه المرأة


معه مع أنها لا تحل له ، وفي ذلك خلوة محرمة لا تخف على عالم مثله ،


فهي إذاً غير صحيحة .




4- صورت هذه القصة التابعي الجليل بأنه سفيهاً يصيح ويترنم بالشعر مع




هذه المرأة ، وصورت هذه المرأة بأننها هي الفقيهة والورعة ، وهذا مما لا




يليق نسبته إليه .






وقد ذكر فضيلة الشيخ عبد العزيز بن محمد السدحان في كتاب كامله " كتب .






أخبار . رجال . أحاديث . تحت المجهر " مايلي أضيفه إلى وجوه بطلانها:




5- إن كثيراً ممن ترجم لابن المبارك لم يذكر تلك القصة ، ومنها أن تلك






القصة ليس لها زمام ولا خطام فلم يذكر سندها .




6- ومن ذلك عدم إنكار ابن المبارك _رحمه الله_ فعلها ذلك ، خاصة أن




كثيراً من العلماء نهى عن التخاطب بالقرآن ، وابن المبارك معروف باتباعه




للسنة فكيف يترك الإنكار عليها .




7- منها أيضاً وضوح التكلف في تركيب السؤال والجواب وهذا يدل على


بطلانها .




هذه بعض وجوه بطلان القصة أردت ببيانها تبرئة الشيخ الجليل والتابعي




الورع "عبد الله بن المبارك" _رحمه الله_ مما نسب إليه ، راجياعدم




تناقل الأخبار إلا ما ثبت صحته ؛ وخاصة في حق الصحابة والتابعين




والعلماء _رضوان الله عليهم..






إنتهى




*******




ولقد سألنا الشيخ محمد المنجد - حفظه الله - في صباح هذا اليوم




فقال : لا أعلم لها صحة . ولو فرض رائعنا صحتها فإنها بدعة ..






*****








وهذا بيان وفتوى لمن يتكلم بالقرآن


قال شيخنا الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :








قال أهل العلم :




يَحرم جعل القرآن بدلا من الكلام .




وأنا رأيت زمن الطلب قصة في جواهر الأدب عن امرأة لا تتكلّم إلا بالقرآن ، وتَعجّب الناس الذين يُخاطِبونها ،




وقالوا : لها أربعون سنة لم تتكلّم إلا بالقرآن مخافة أن تزِلّ ، فيغضب عليها الرحمن .




نقول : هي زلّت الآن ، فالقرآن لا يُجعَل بدلا من الكلام ،




لكن لا بأس أن يستشهد الإنسان بالآية على قضية وَقَعَتْ ، كما يُذكَر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يَخطب ،




فَخَرج الحسن والحسين يَعثران بثياب لهما ، فَنَزل فأخذهما ، وقال : صدق الله : (إِنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلادُكُمْ فِتْنَةٌ) .




فلاستشهاد بالآيات على الواقع إذا كانت مُطابِقة تماماً لا بأس به . اهـ .




والله تعالى أعلم








الشيخ / عبدالرحمن بن عبدالله السحيم




داعية بوازرة الشؤون الإسلامية




https://fbcdn-sphotos-d-a.akamaihd.net/hphotos-ak-ash4/482113_236967293114455_1193518507_n.png (http://www.dzbatna.com)
©المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى (http://www.dzbatna.com)©

استعمل مربع البحث في الاسفل لمزيد من المواضيع


سريع للبحث عن مواضيع في المنتدى