المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قواعد علم الـ [ seo ]



romaissa
11-01-2013, بتوقيت غرينيتش 10:23 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اهلا وسهلا بجميع اعضاء وزوار منتديات ديزاد باتنة الكرام اليوم سوف نتحدث عن القواعد الاساسيه لكل مهتمي علم السيو وتم تقسيم الدرس مفصل لتوضيح اغلبية قواعد السيو

أولا: ما هو محرك البحث Search Engine؟

محرك البحث Search Engine هو الأداة التي تساعدك على إسترجاع للمعلومات و الحصول عليها عند كتابة إستعلام بمربع النص و النقر على زر البحث, أي أن النتائج التي تظهر لنا مرتبطة بالكلمة المفتاحية Keywords, و هذه الكلمة الأخيرة ضمن مجال السيو SEO و سيكون لنا لقاء مع شرح طريقة لها مع تقدمنا!

و كل محركات البحث الرئيسية, لها قواعد بيانات ضخمة التي تتضمن صفحات مواقع مخزنة عليها, صور, منتج pluginات, أخبار, فيديو و العديد من أنواع الملفات الأخرى المتاحة, و النتائج المحصل عليها يتم ترتيبها وفق خوارزمية داخلية لمحرك البحث Search Engine. و النتائج المحصل عليها تظهر وفقا للكلمة المفتاحية .. فوظيفة تلك الخوارزمية هي إظهار للنتائج المرتبطة بـتلك الكلمة المفتاحية. و لكل محرك بحث خوارزميتة الخاصة, و لا يتم نشر أي تفاصيل لها و لا مشاركتها على الشبكة.

ثانيا: ما هو السيو؟


SEO أو ما يطلق عليه بـالتهيئة لمحركات البحث Search Engines Optimization هو نظام يجب العمل به فيما يخص تخصيص صفحات موقعك بحيث يتوافق هذا النظام مع متطلبات محركات البحث ..و السيو يوجه محركات البحث إلى صفحات الموقع, و يسهل عملية التوغل فيه عن طريق تيسيره عملية الزحف لجل صفحات موقعك. فكل من عنوان الصفحة, وسوم الميتا Meta Tags, و السمة Alt هي واحدة من علامات HTML التي تساعدك على بناء و تحسين الكلمات المفتاحية Keywords, و بناء الوصلات Link Building .. و سنتطرف فيما يلي لشرح طريقة كلمة بناء الوصلات ..

ثالثا, لماذا العمل بالسيو؟


إن مهمة السيو SEO و قوته لا تستهان, فهذا الأخير يعمل على زيادة عدد الزيارات المستهدفة, و القادمة من محركات البحث بالخصوص, هذا ليس كل شيء فالسيو وسيلة لجعل موقعك ذا وجود قوي في الشبكة, و يمكنك من الوصول إلى مجموعة من العملاء المحتملين في حال إذا كنت خبير في المجال, و زيادة العائد بطبيعة الحال ،، فلكل شيء ثماره ..

رابعا, كيف يعمل السيو بشكل عام؟

لتوضيح هذا الأمر, سنعتمد على مثال بسيط ،، و لنفرض ان لديك صفحة ويب لم يتم إعتماد تقنيات محركات البحث عليها أي السيو, و لك الإختيار فيـ تحديد الكلمات المفتاحية أو الجمل المفتاحية المرتبطة بمحتوى صفحتك تلك .. أدخل الكلمة التي إخترتها في محرك البحث Search Engine, و قم بفحص الصفحة الأولى للنتائج بمحرك البحث Search Engine. إذا ما كنت في المراتب الأولى, حينها يمكنك الرقص .. لا تفرح كثير xD ..السبب ورآء ظهورك في النتائج الاولى هو إختيارك للكلمة ،، فبالتأكيد أنت حددت واحدة غير معروفة ككلمة رئيسة و قمت بالتركيز عليها .. هنا يجب عليك و بالتأكيد الإعتماد على تقنيات محركات البحث لتهيئة موقعك لها .. و إليك أساسياته ..

فحوصات و تدابير أولية:

تذكر جيدا أن المحتوى هو الملك Content Is The King و هو من يقود موقعك ،، فحاول أن تعطي المزيد من الاهمية للمحتوى Content, مع إعتماد سمة Alt للصور إذا ما كنت تفضل عمل محتوى يضم صورا فقط. و آعمل على تحسين الروابط و جعل الوصول إلى المواد بموقعك في قمة السهولة, و تذكر جيدا أن عناكب محركات البحث تتابع و تتوغل في الروابط المقدمة في صفحتك على عكس روابط الصور. مع إضافة مجموعة من الإستطلاعات للرأي و ذلك لتحديد ما إذا كانت المعلومات بصفحة الموقع مفيدة أو لا, و هذا الأمر غالبا ما نحده في مواقع كبرى كالفيسبوك أو مايكروسوفت و غيرها, حتى إن كان المحتوى غير ملائم تعمل على تطويره و تحسينه, و من المهم أيضا العمل على اضافة رابط موقعك إلى الادلة و ذلك من أجل بناء الوصلات Link Building وذلك بشكل تدريجي و منتظم .. و تذكر جيدا أن محركات البحث أيضا تعمل نوعا ما كالبشر .. فان تم اكتشاف موقعك في ادلة سيئة, فهذا سيجلب سوء السمعة لموقعك و العكس صحيح .. ففي كل مرة تضيف موقعك إلى الأدلة و عند إكتشافها من محركات البحث يتم إضافتها إلى قواعد بياناتها .. و بالتأكيد مع حصولك على مزيد من الـوصلات ستلاحظ أن موقعك بدأ يتقدم. و ما يجب عليك أن تعرفه هو أن السيو SEO يعمل ببطء , و هو يعمل للمدى البعيد و يستغرق العمل أياما و أسابيع و حتى اشهر و ذلك حسب المنافسة حول الكلمات المفتاحية بين موقعك و باقي المواقع الأخرى .. لذا فنحن في حاجة إلى الصبر و الإنتظار للحصول على ثمار ناضجة و هي توليد الزوار و تقديم الموقع لأعلى المراتب.

إستعلام المتسخدم, و منظومة عمل السيو

لما يدخل المستخدم لمحرك البحث Search Engine, و يرسل إستعلاما, يقوم نظام محرك البحث Search Engine بآسترداد المعلومات وفقا للمدخل من المستخدم.[ و من ناحية أخرى نفترض انه تم تهيئة موقعك لمحركات البحث كما تم التطرق إليه سلفا, بهذا فمحركات البحث ستعمل على إعادة فهرسة صفحات موقعك من جديد و إضافة تلك النسخة الجديدة لقواعد بيانات المحرك بواسطة عناكب البحث. إذن فمنظومة السيو SEO تفرض على محركات البحث إعادة فهرسة موقعك و أرشفتها.] .. فعند التحقق من الإستعلام المستخدم, يقوم المحرك بالبحث عن الوثيقة التي تطابق إستعلام المستخدم و يقوم المحرك بعرض الصفحات المفهرسة في النتائج و يقوم بعرض 10 نتائج لكل صفحة إفتراضيا.

كيفية معرفة إذا ما كان الموقع مأرشفا او لا

أول ما يجب عليك فعله هو التحقق فيما إذا كانت صفحات موقعك متأرشفة indexation أولا ،، و إليك هذه الصورة لشرح طريقة ذلك ،،

الخطوة 1 : اذهب إلى www.Google.comطŒ (http://www.Google.com،) www.Yahoo.comطŒ (http://www.Yahoo.com،) Bing (http://www.Bing.com)
الخطوة 2 : اكتب site:dzbatna.netفي مربع البحث, مع تغيير dzbatna.netإلى دومينك ،،
الخطوة 3 : اضغط على الزر لإجراء البحث.

إذا ما تم عرض صفحات موقعك بنتائج البحث, يمكنك أن ترى عدد الصفحات المأرشفة indexation. و إذا لم يتم ذلك و تظهر لك “لا نتائج”, حينها فأنت تحتاج إلى إضافة موقعك إلى محركات البحث.

كيفية إضافة موقعك إلى محرك البحث Search Engine Google, Bing و Yahoo
إذا لم يتم إدراج موقعك في المحرك, حينها يجب عليك إضافة موقعك إلى المحرك عن طريق الدخول إلى صفحة إضافة الروابط.

فالنسبة لجوجل GOOGLE, كل ما عليك فعله هو الدخول لهذه الصفحه (http://www.google.com/addurl/) ادخال رابط موقعك مع الـكابتشا Captcha, و الضغط على زر الإرسال.
بخصوص ياهو Yahoo فقد تم دمج خدماته مع تلك الخاصة ببينج Bing و لإضافة موقعك بالمحرك, يرجى الدخول لهذه الصفحه (https://ssl.bing.com/webmaster/SubmitSitePage.aspx) وضع رابط موقعك و إدخال الرمز Captcha و الضغط على زر الإرسال ..



نقاط يجب عليك الإهتمام بها قبل البدأ في تهيئة موقعك لمحركات البحث
إعمل على كتابة محتوى راق و جيد للقرآء و تقديم المعلومات الكافية في مواضيعك
إستخدام ورقة الأنماط CSS ذات تخطيط جيد و نظيفة من الأخطاء
إعمل على إختبار عناوين مواضيعم وصفحاتك بعناية تامة و ذلك بدراسة العلاقة بينها و بين المحتوى
الإعتماد على الوسمات H للعناوين الأساسية و الفرعية منها
التركيز على إضافة السمة Alt للصور هذا لأن عناكب محركات البحث لا ترى الصور, و لكن تستطيع قرآءة ما أسند للصور من وصف, و الوصف الذي أتكلم عنه هو ما كتب في سمة الـ Alt
إعمل على كتابة محتوى يضم أكثر من 400 كلمة على الأقل
ركز جيدا على حجم الصفحة, حيث لا يجب ان يكون حجم صفحة HTML أكثر من 100KB إلى 500
KB

محركات البحث المتاحة و المشهورة

1. Google
2. Yahoo
3. Bing (Former MSN)
4. Ask.com
5. Aol
6. Alta Vista
7. All the Web
8. Cuil.com (سقط في 10 ديسمبر 2014)
9. Blekko.com
10. Dogpile.com

أقدم محركات البحث

1. ALIWEB (1993)
2. JumpStation (1993)
3. Infoseek (1994)
4. Lycos (1994)

أنواع محركات البحث

1. محركات البحث التي تعتمد على وسمة الميتا Meta Tag
2. محركات البحث الجالبة للنتائج من دليل لها
3. محركات البحث يتم الدفع لأصحابها مقابل فهرسة الصفحات
4. محركات البحث التلقائي

أساليب السيو




1. On Page SEO
2. Off Page SEO

ممارسات سيئة لتقنيات السيو

1. إضافة كلمات رئيسية Keywords غير مرئية
2. شراء الوصلات [Purchasing Links]
3. تكرار المحتوى
4. الإعتماد على نظآم آلي للسيو

في الختام اتمني يكون الدرس مفصل مفيد واي خطا فالسموحه منكم
المصدر (http://www.r-gate.net/2014/01/07/seo-seach-engine-optimization-basics/)





https://fbcdn-sphotos-d-a.akamaihd.net/hphotos-ak-ash4/482113_236967293114455_1193518507_n.png (http://www.dzbatna.com)
©المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى (http://www.dzbatna.com)©

استعمل مربع البحث في الاسفل لمزيد من المواضيع


سريع للبحث عن مواضيع في المنتدى